ما هو فضل ختم القران في رمضان وأجره

ما هو فضل ختم القران في رمضان وأجره، جعل الله تعالى العبادة والاجر في شخر رمضان مضاعف اضعاف لمن اراد الخير والعبادات، معتبرة أن شهر رمضان هو شهر نزل القرآن وتضاعفت فيه الحسنات، فالحسنات أكبر بعشر مرات وفيه نقدم لكم مزايا ختم القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك وما أجر الختم.

ما هو فضل ختم القران في رمضان وأجره

إن فضل ختم القرآن الكريم في شهر رمضان له أجر عظيم بسم الله تعالى، فقد كرم الله المسلمين أنه سبيل الهدى والرحمة لهم، وقراءة القرآن الكريم وذاك، حفظ آياته من أعظم الأمور التي يجب على المسلم أن يحتفظ بها، فكل حرف يتلى من القرآن الكريم أجر مقابل، وفي شهر رمضان الحسنات أكبر بعشر مرات والله يضاعف من، ما شاء عباده، بالإضافة إلى أن تلاوة القرآن في الشهر الكريم سنة نبوية على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وليس بواجب إلا من استحق الأجر، والأجر في الدنيا والآخرة، تزداد تلاوة القرآن الكريم، لا سيما في شهر رمضان المبارك.

أجر تلاوة القرآن في رمضان

يعتبر شهر رمضان شهر العبادة والطاعة وهو شهر تضاعف الحسنات، القرآن يفعل الحسنات والعمل الصالح في رمضان يكافأ بعشر مرات والله يكثره لمن يشاء، والدليل على ذلك عن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – أن الرسول قال الله صلى الله عليه وسلم من قرأ حرفًا من كتاب الله ؛ بالنسبة له عمل صالح، والعمل الصالح أكبر منه بعشر مرات، أنا لا أقول أن ألف حرف، لكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف، “هذا هو أعظم برهان على فضل قراءة كتاب الله الكريم، وهذا هو الجزاء العظيم الذي يناله المسلم من تلاوة القرآن الكريم في شهر رمضان وتارة أخرى.

ثواب قراءة القرآن في رمضان

شهر رمضان شهر الصيام والوقوف وتلاوة القرآن، وهو شهر نزل القرآن هدى ورحمة للناس، كما جاء في قوله تعالى، وعند ضلاله يخطئ، وخاصة في شهر رمضان، فقد كرم الله عباده الصالحين بضرب الأجر، حيث تلاوة القرآن الكريم في شهر رمضان عدد أكبر من الأعمال الصالحة، مما في بقية أيام السنة، ويقال أيضا أن صاحب القرآن سيرتفع يوم القيامة في مراتب عالية بحفظه وقراءته كما جاء، قيل لصاحب القرآن اقرأ فقم فقال كما اعتدت أن تقرأ في الدنيا، فموقعك هو آخر آية تقرأها “.

أدعية ختم القرآن في رمضان

تفتح أبواب الجنة في شهر رمضان للرد على الدعاء، وهناك العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعوها إلى الله تعالى، ونص القرآن على النحو التالي

  • اللهم اختم اعمالنا في شهر رمضان بالقبول ودعنا نعيش مع الرسول في الجنة ايها العباد المسلمون اللهم اشف مرضانا وارحم موتانا واغنينا بحلك من حرامك يا رحيم.
  • اللهم امنحنا الخير في الدنيا وخيرنا في الآخرة واحفظنا من عذاب النار.
  • اللهم اجعل القرآن مصدر قلوبنا ونور صدورنا اللهم ارحمنا في الارض وارحمنا يوم الدين.
  • اللهم إني أتوسل إليك باسم كتابك الغالي ونبيك المختار ألا تترك لنا شيئاً من احتياجات الدنيا والآخرة إلا أن تعينها لنا يا صاحب السلطان على الكل أشياء.
  • اللهم ارحمني بالقرآن واجعله نوراً ورحمة لقلبي اللهم اهدني لكل خير وحق واحفظني من كل ضلالة وضلال اللهم عندي جعلتك توكلت أمري، لأنك تكفيني وخير وكيل.

فضل دعاء ختم القرآن في رمضان

كما ذكرنا من قبل، فإن تلاوة القرآن الكريم في شهر رمضان من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي من أحب الأعمال عند الله تعالى خاصة في شهر رمضان، وليس فرضاً على المسلمين، ولكن على المسلم العاقِل أن يغتنم هذه الفرصة في الشهر الكريم ليعرف ما فيه من الأجر العظيم والثواب العظيم، وبعد ختم القرآن الكريم على المسلم أن يتضرع إلى الله في كثير من الأحيان عندما تفتح أبواب الجنة ولا حجاب بين العبد وربه، فإن الله تعالى يحب أن يسمع صوت عبده يتوسل إليه رجاء الرحمة والمغفرة منه.

شاهد ايضا.. جدول ختم القران في رمضان للاطفال والكبار بالتفصيل 2022