ما المقصود في حديث من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة

ما المقصود في حديث من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة، تعد العبادات الوسيلة التي من خلالها يعتلي المسلم الدرجات وينال الاجر من الله تعالى، المراد من حديث من أعان الإمام حتى رحيله، فكتب له أن يصلي ليلة من الأسئلة الشائعة بين المسلمين في شهر رمضان المبارك، عند رسول الله – صلى الله عليه وسلم – شرعنا في هذا الشهر الكريم لأداء صلاة التراويح بعد العشاء، وفي حديثه النبوي الشريف يذكر فضل الأئمة في المسجد حتى مغادرته.

ما المقصود في حديث من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة

ما المقصود في حديث من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة
ما المقصود في حديث من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة

وقد ورد في الحديث الصحيح عند أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من صلى مع الإمام حتى هو والمراد بهذا الحديث أنه يكتب للمسلم أجر قيامه بالليل، كاملاً إذا صلى في صلاة التراويح من أول الصلاة إلى آخرها، يقف المسجد مع الإمام، ويوضح المناوي في كتاب فيض القدير ((إذا صلى الرجل مع الإمام)، أي يسير على مثاله ويواصل (حتى يترك) صلاته (كتب) وفي قصة مستمرة بعد (نام ليلة واحدة).

فضل القيام مع الامام في قيام الليل

فضل من صلى مع الإمام حتى ينتهي من صلاة التراويح في شهر رمضان له أجر قيام الليل كله، وقد أوضح ذلك الإمام ابن باز رحمه الله، بناء على حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، حيث قال الإمام ابن باز رحمه الله أما من بقي مع الإمام حتى يتم الصلاة فله نفع، و يصبح مثل من يصلي طوال الليل، لقول النبي صلى الله عليه وسلم من صلى مع الإمام حتى فرغ كتب الله له أن يصلي الليل والله ولي التوفيق “.

صحة حديث من قام مع الإمام

حديث عون الإمام حتى رحيله من الأحاديث الصحيحة التي وردت في سنن الترمذي، أروى الغليل، جمع فتاوى ابن باز، صحيح الجامع وجمع فتاوى ابن عثيمين والسيل الجرار ومصادر الحديث الصحيح.

حكم صلاة التراويح في رمضان

حكم صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك سنة مؤكدة، وقد أجمع العلماء على ذلك بناء على ما ورد في الرواية

  • وعن أبي هريرة – صلى الله عليه وسلم – قال أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصوم رمضان، فمات رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان الأمر أن يكون الأمر في خلافة أبي بكر، وحدث شيء آخر.
  • كما قالت أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة في المسجد، والله صلى الله عليه وسلم لما اتضح قال رأيت ما فعلت ولم يمنعني من الخروج إليك ولم أرك، وقال ذلك في رمضان “.

انظر أيضا .. جميع مسلسلات رمضان 2022 المصرية