كم تسليمه في صلاة التراويح

كم تسليمه في صلاة التراويح، تعد صلاة التراويح مقرونة بشهر رمضان المبارك ولها من الفضل والثواب ما يعود على المسلم بكل خير في هذه الدنيا والاخرة، كم عدد ركعات صلاة التراويح من الأسئلة المهمة التي تتبادر إلى ذهن كل مسلم مع اقتراب شهر رمضان المبارك ويحتاج كل مسلم إلى معرفة عدد ركعات صلاة التراويح قبل ارتكاب المبارك، يدخل شهر رمضان، والقرار في صلاة التراويح وفضائلها وكيفية أدائها حتى تصح صلاة المرء ويبتعد عن الخطأ فيها، ويوضح بذلك عدد مرات إيصال صلاة التراويح وإيضاح بعض الشرع، قرارات بخصوص التراويح.

كم تسليمه في صلاة التراويح

كم تسليمه في صلاة التراويح
كم تسليمه في صلاة التراويح

ذكر العلماء أنه لا حد في الشريعة الإسلامية لعدد صلاة التراويح إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يزيد عن ستة صلاة تراويح وشفاعتان ووتر بإجمالي عدد صلاة التراويح، من إحدى عشرة ركعة كما قالت والدة المؤمنين عائشة رضي الله عنها كان النبي يصلي أربعًا ثم أربعًا ثم ثلاثًا، ويجوز للناس زيادة هذا العدد إذا كان طول التلاوة، كانت صعبة عليهم، فاستبدلوها بركعات كثيرة، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية، وكان الناس في زمن عمر بن الخطاب يؤدون ثلاثًا وعشرين ركعة، والخلاصة أن السنة للمسلم أن يصلي خمس تسليمات ويوتر، ويجوز للمسلم أن يصلي أربع ركعات بالسلام واحة لجمهور العلماء، وقد فعل المسلم، متسع له، ولا حرج عليه فيما يفعل، والله ورسوله أعلم.

كم تصلى صلاة التراويح في الحرم

عدد تسليمات صلاة التراويح في المسجد الحرام بمكة عشرة دون شفاعة ولا وتر، ويسلم الإمام المثنى ركعتين، وهو الراجح عند العلماء.

عدد ركعات صلاة التراويح

في بيان مقدار أداؤها في صلاة التراويح، لا بد من بيان عدد ركعات صلاة التراويح كما ذكر أهل العلم، وهي تتكون من اثنتين على اثنتين من الصلاة على ركعتين، كل ويمكن للمسلم أن يزيدها أو ينقصها، ويقال عن الشيخ ابن باز “التراويح ليس لها عدد محدود، ولكن الأمر واسع والحمد لله من صلى عشرين أو أحد عشر أو ثلاثة عشر أو أربعين بالوتر أو، خمسين “مع كل الوتر فلا بأس إذا صلى ثمانية ويوتر أو عشرة ويوتر أو عشرين أو ثلاثين ويوتر أو أكثر والوتر فلا بأس بذلك، ولكن الأفضل أن يفعل ما فعل النبي صلى الله عليه وسلم خير أحد عشر أو ثلاثة عشر، هذا الأفضل”.

كيفية صلاة التراويح في رمضان

صلاة الليل على اثنين، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، وإذا خاف المسلم أن يغزوه الفجر صلى واحدة تلو الأخرى، ويصليها المسلم في جماعة هو ذلك أفضل، ويصليها وحده فلا مانع منه، ولكن يستحب أن يكون في جماعة، وروى حذيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “صليت مع الله” النبي صلى الله عليه وسلم ثم فتحه أهل عمران وقرأوه مرسلا، ولما مررت به قال سبحان ربي العلي، حتى اقتربت سجوده من مكانته.

حكم صلاة التراويح

تعرف صلاة التجويد في شهر رمضان بعد صلاة العشاء، وهي سنة أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم أم المؤمنين رضي الله عن مسجدها من الثالث، ليلة رسول الله صلى الله عليه وسلم، لكنني خفت أن تفرض عليك ولا تستطيع أن تفعل ذلك “، حتى عاد عمر بن الخطاب رضي الله عنه في عهده وجمع المسلمين في جماعة واحدة حيال ذلك، والله أعلم.

موعد صلاة التراويح

اتفق العلماء على أن وقت صلاة التراويح هو بعد صلاة العشاء إلى الفجر، ويمكن للمسلم أن يؤديها في أي وقت من الليل، فيؤخرها إلى منتصف الليل وآخر الليل حتى لا يشق على المسلم والبعض، منهم ينامون منه ويفوتهم الصلاة ولهذا وقع للمسلمين أنه بعد العشاء مباشرة والله ورسوله أعلم.

هل يجوز أداء أربع ركعات في صلاة التراويح

ويرى معظم العلماء أنه لا يجوز للمسلم أن يصلي أربع ركعات في واحة تسليم مع صلاة التراويح إذا ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن التراويح صلاة الصلاة الثانية اثنتان، ولم يُذكر جواز الصلاة بأربعة بالتسليم، وهناك خلاف في ذلك كما ورد في موسوعة الفقه الكويتي في هذا الشأن على النحو الآتي

  • قال المذهب الحنفي إذا صلى التراويح كله بالسلام وجلس في كل ركعتين، فالصحيح أن صلاته تصح على الجميع ؛ لأنه أتى بجميع أركان الصلاة وشروطها ؛ لأنه جدد النهي، كل ركعتين لا يشترط عليهما، ولكنه يكره إذا تعمد اتباع الحق من بعدهما.
  • قال المالكيون يستحب لمن صلى التراويح أن يسلم كل ركعتين، ويكره تأخير السلام بعد كل أربع ركعات ولو دخل أربع ركعات بتسليمه فالأول، عليه أن يسلم عليه بعد كل ركعتين.
  • قال الشافعي إذا صلى أربع ركعات في التراويح مع تسليم فلا يصح، فإن كان قاصدا وأهله بطل، وإلا صار نفاضا مطلقا ؛ لأن التراويح شبيهة بالصلاة الفريضة، صلاة الجماعة فلا يغير شيء يذكر.

شاهد ايضا .. هل يجوز جمع صلاة التراويح مع القيام

مقالات ذات صلة