هل الاحتلام يبطل الصيام

هل الاحتلام يبطل الصيام، من أهم الأحكام القانونية التي تمس كل مسلم والتي سيتم مناقشتها في هذا المقال هناك العديد من اللوائح والقوانين الخاصة بالصيام التي تحافظ على الحكمة والغرض المقصود من الصوم في شهر رمضان المبارك للصيام الكثير من المفسدات التي يجب على المسلم تجنبها عند الصيام من أجل الحفاظ عليها، وسوف تسلط الضوء على ما إذا كان يحتلم أثناء اليقظة يفرغ الصيام أو لا يؤثر على الصحة، وما مفسدات صيام شهر رمضان.

هل الاحتلام يبطل الصيام

الحلم الرطب لا يؤثر على صحة الصوم، ولا يبطله، فهو أمر فطري خارج عن سيطرة الإنسان وإرادته ولا يتحكم به روح فوق طاقتها} والحلم الرطب شيء يحدث لكل مسلم وهو انحراف عن الشيطان الرجيم ويلجأ المسلم من هذه الأحلام ” رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (الحلم من الله، والحلم من إبليس لا يضره)، والحلم في صيام شهر رمضان المبارك لا يفسد الصيام، والله أعلم.

هل الاحتلام يبطل الصيام ابن باز

يقول الشيخ ابن باز رحمه الله أن احتلام الحلم لا يؤثر على صحة الصيام إطلاقاً، فهو ليس شيئاً يفعله المسلم بمحض إرادته ولا يتم التحكم فيه، لذا فإن صيام الحلم هو احتلام بإذن الله تعالى صحيح، ولكن على من احتلم أن يرى الماء، والنبي صلى الله عليه وسلم أمر من رأى الماء يخرج منه، أي بذرة يغتسل، فإن خروج الماء نجاسة، والنجاسة تستوجب الطهارة والغسيل، والأولى للمسلم عدم تأخير الغسل لئلا تفوته الصلاة والعبادة، والله أعلم.

هل الاحتلام يفسد الصيام

احتلام اليقظة لا يؤثر على صحة الصيام، لأن التفكير في أسباب إنزال السائل المنوي لا يفطر، كما قال كثير من العلماء، وإذا كان بين النوم والاستيقاظ لا يفطر هذا الحلم يؤثر على صيامه لأن الله تعالى قد رفع القلم عن النائم، ولكن المسلم إذا كان عاقلاً واعياً واستمنى عمدًا فإنه يبطل صومه ويقضيه ويتوب بصدق ويستغفر.

حكم احتلام المرأة في المنام أثناء الصيام

يتفق أهل العلم على أن الاحتلام لا يفسد الصيام ولا يفسد الصحة، سواء كان احتلامه رجلاً أو امرأة بإذن الله والله أعلم.

كيف تغتسل بعد الاحتلام

والغسيل الذي يكتفي وينظف الجسد من الشوائب بعد الجماع أو الاحتلام، هو أن الماء يتغلغل في الجسم كله من الرأس إلى جذور شعر الرأس واللحية، وبعد ذلك يغسل جانبه الأيمن ثم جنبه الأيمن الجانب الأيسر ويغسل رجليه في النهاية فهذا وضوء كامل والله أعلم.

ما هي مبطلات الصيام

للصوم سبعة مفسدين وإذا فعلها المسلم بطل صومه عليه أن يقضيه ويستغفر ويتوب إلى الله تعالى لأن الصوم لله تعالى وهو الذي يجازي ويكتب أجره هؤلاء السبعة المفسدون هم

  • في يوم رمضان يفسد الصوم بالجماع.
  • يوقف الصيام في نهار رمضان عن طريق الاستمناء.
  • الصوم يبطل إخراج الدم بالحجامة وغيرها.
  • يبطل الصوم طرد القيء الواعي.
  • ينقض الصيام عن طريق الأكل والشرب.
  • ينقص الصوم بأكل كل شيء بروح الرجاء والشرب.
  • نزيف الحيض أو النفاس.

مقالات ذات صلة