من شروط القراءة الهادفة

من شروط القراءة الهادفة ، لا بد حين تقرأ أي كتاب او مجلة او صحيفة او رواية يجد ان تكون قراءتك هادفة مليئة بالمعلومات والبيانات حتى تستوعب ما تقرأ وتفهم ما تطلع وعليه عليها ان تكون قراءتك واسعة مفعمة بالتركيز والحيوية وتدبر ما تقرأه سواء كتابات او خواطر.

من شروط القراءة الهادفة

ان شروط القراءة تعتمد على اشياء كثيرة منها ما يحتاج لتفكر وتحليل الكلمات لانو أغلب الكتب تحتاج لتفكيك وتفكير فعندما نقرأ ورقة او كتاب علينا التمعن جيدا فيه وان نفهم ما بداخله لا ان نقرأه فقط بل علينا نفهم كثيرا ما يحتويه من معلومات وجمل لذلك حين تمسك شيئا تقرأه عليك قراءته جيدا حتى تعرف معناه وما هو مقصوده اللغوي والعلمي.

اختيار الكتاب الذي تريده، انتقاء نوع اللغة التي تريد قراءتها مثل عربية او  انجليزية، ايضا هناك موضوع الروايات والكتب، وهناك حق ملكية الشئ الذي تقرأ به يجب ان يكون وعليك اختيار الكتب النافعة التي تجدي معلومات وافادة لتغذي عقلك بها وتستنفع بها نفسك وذاتك واختيارك لكتاب يجب ان لا يكون لحزب او لقضية ما او دين مسيحي معين وذلك لمبدأ التحيز .

أنواع الكتب والروايات

هناك انواع عديدة لهم منها علمية وعملية تعود بالنفع على الانسان بشكل عام وخاص وهناك ما يكون منها لا يعود بالنفع عليه فتكون كتبا مملة لا تجدي نفعا ولا رسالة فهذا النوع منهم يجب ان نبتعد عنها حتى لا تفسد عقولنا ونكره القراءة فأحيانا تجد البعض حينما يمسك كتابا يمل ولا يجد هدفاً واضحاً من هذا الكتاب فينام ويرمي بالكتاب بجانبه لانه مل من استطلاعه علينا جميعا حب الكتب وتصفحها بدلا من الانترنت .

ما قيل في الكتب من أشعار وكلمات

لا ننسى حينما قال الشاعر خير صديق بالزمان كتاب كان صادق كثيرا وقتها استغرب من البعض اليوم لا يرجع الى الكتاب بمعلومة غلبته ولم يعرفها ودائما ما كان الكتاب مرجع كبير جدا ترجع اليه بكل ما هو غالبك وتتعرف على ما تريد ان تعرف واتمنى من الكل ان لا يهمل الكتب في مفتاح المعرفة وغذاء للروح والعقل .