ما حكم صلاة التراويح في المسجد والبيت ، وجميع الأحكام الشرعية المتعلقة بالتراويح

ما حكم صلاة التراويح في المسجد والبيت ، وجميع الأحكام الشرعية المتعلقة بالتراويح،صلاة التراويح أو صلاة الليل في شهر رمضان المبارك من الأمور التي تزين حضورها والمسلمون يركضون بعد الشهر الفضيل، لذلك تهتم هذه المقالة بشرح قرارها وجميع القرارات الشرعية المتعلقة بالتراويح، ما حكم صلاة التراويح في المسجد والبيت ، وجميع الأحكام الشرعية المتعلقة بالتراويح.

ما حكم صلاة التراويح

والحكم في صلاة التراويح أنها من السنن النافلة المفروضة على أمة الإسلام على يد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومنهم انفصلوا عنه، وهم الناس قال النبي صلى الله عليه وسلم “ما يلي لم يخف عني، لكني خفت أن يكون عليك فرضه علي عندها لن تتمكن من فعل ذلك بعد الآن، فمات رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا بالضبط ما كان الأمر “.

حكم ترك صلاة التراويح

ثم صلاة التراويح من السنن الموصى بها والثابتة وليست من واجباتها، وبالتالي فإن ترك هذه الصلاة ولو تعمدها ليس من إثم إلا من أهملها فقد ترك الأجر العظيم الذي من أجله اختير الله تعالى هذه العبادة وروى أبو هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “من صام رمضان بالإيمان والانتظار، يخلص سلفه ليغفر الذنوب”.

حكم صلاة العشاء مع التراويح

أما حكم صلاة العشاء خلف من يصلي التراويح فيجوز في الشريعة الإسلامية معاذ بن جبل – رضي الله عنه – أن يؤدي صلاته على النبي صلى الله عليه وسلم يؤدي النبي صلى الله عليه وسلم، ثم كان يذهب معاذ – رضي الله عنه – ويصلي مع مصليته كثرة صلاة العشاء عليه ففعله الرسول – صلى الله عليه وسلم – ولا يمنعه من ذلك والله ورسوله أعلم.

ما حكم صلاة التراويح في المسجد والبيت

يجوز للمسلم أن يصلي التراويح في بيته، والأولى له أن يصليها جماعة في بيوت الله تعالى، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاها معه الصحابة الكرام رضي الله عنهم عدة ليالٍ، ثم صلاها في بيته ولم يخرج إليهم، وفي عهد عمر الفاروق رضي الله عنهم المسلمين إلى إمام، وما زالت تقام في المساجد حتى يومنا هذا، وفيما يلي نورد لكم بعض أقوال العلماء في حكم صلاة التراويح في البيت

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم
  • وقال العلماء اتفق العلماء على التكليف، فقال اختلفوا في أن خير الصلات في بيته، أو جماعة في المسجد، قال والصحابة رضي الله عنهم، واستمر المسلمون في العمل لأنه من الطقوس الظاهرة “.
  • ثم قال الإمام النووي رحمه الله “صلاة التراويح سنة بإجماع العلماء وهي جائزة منفردة وجماعة، وأيها أفضل لديها وجهان مشهوران الرأي الصحيح أن الفرقة أفضل “.

حكم صلاة التراويح في البيت للنساء

حكم صلاة التراويح للمرأة في البيت من السنن المؤكدة، والأفضل كما أوضح أهل العلم أن تصلي المرأة صلاة الليل في بيوتها، وهذا ما قاله عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “لا تحرموا زوجاتكم من المساجد وبيوتهم خير لهم” في مكان أكثر خصوصية كان ذلك أفضل، صلاة المرأة في البيت أفضل من صلاتها في غرفتها، وصلاتها في غرفة نومها أفضل من صلاتها في البيت ” أم حامد، زوجة أبو حامد السعدي – وعنهما رضي الله عنهما – عنهما أيضًا “أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله أحبك” معك قال أعلم أنك تحب الدعاء معي، ودعواتك في بيتك خير من صلاتك في غرفتك، وصلاتك في غرفتك أفضل من صلاتك في بيتك، ودعائك في بيتك خير من صلاتك صلاة في مسجد قومك في صلاة قومك في صلاة قومك.

ما حكم تأجيل صلاة التراويح إلى آخر الليل

وأما حكم تأخير صلاة التراويح إلى آخر الليل، فقد شرحه الإمام ابن باز – رحمه الله – عندما سئل عن هذا الحكم

نعم لا حرج في ذلك، فإن كان ذلك ممكنا فهو أفضل في آخر الليل لأنه بالنسبة لهم هو أكثر نشاطًا وأقرب إليهم ؛ نظرًا لأن الكثير من الناس، عند النوم، لا يستيقظون في نهاية الليل، فمن الأفضل أن يكون ذلك ممكنًا في نهاية الليل نعم.

حكم صلاة العشاء بعد التراويح

من صلى سنة العشاء بعد صلاة التراويح أو في أثنائها يكفي له كما ذكر الفقهاء والعلماء، ولكن الأفضل أن يصلي هذا العام بعد العشاء وقبل التراويح، وفي هذا الإمام البهوتي – رحمه الله رحمه – قال في كتاب “كشاف القناع”

وقتها أي التراويح بعد صلاة العشاء وبعدها قال المجد في شرحه لأن سنة العشاء لا تحب أن يتأخر الوقت المختار للعشاء فالأولى اتباعها  متى صلاة التراويح بعد العشاء وقبل سنتها صحيحة تماما لكن الأفضل أن تفعل ذلك بعد السنة على الموصوفة.

هل صلاة التراويح سنة مؤكدة

قد يتساءل البعض هل الحكم في صلاة التراويح سنة مؤكدة أم لا والجواب على ذلك أنها سنة مؤكدة واستدل بها أهل العلم من السنة النبوية الشريفة ونقل الإجماع على سنتهم

  • قال صلى الله عليه وسلم أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصوم رمضان فمات رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان الأمر أن يكون الأمر في خلافة أبي بكر، وحدث شيء آخر.
  • كما قالت أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة في المسجد والله صلى الله عليه وسلم لما اتضح قال رأيت ما فعلت ولم يمنعني من الخروج إليك ولم أرك وقال ذلك في رمضان “.

هل يجوز الجمع بين صلاة التراويح والتهجد

لا مانع ولا مانع شرعي من الجمع والجمع بين صلاة التراويح والتهجد وتأخيرهما في شريعة الدين الإسلامي الخالص، والله ورسوله أعلم.

حكم سماع الأغاني أثناء التراويح

سماع الأغاني وقت صلاة التراويح أو بعده لا يغير حكمها، وقد أشار العلماء إلى أن الغناء بآلات موسيقية غير الدف ممنوع بالإجماع، وذلك جائز، ولكن لا يفرح به في هذا الكريم الشهر والله ورسوله أعلم.

ما حكم صلاة التراويح مع الأسباب

كما سبق فإن الحكم في صلاة التراويح سنة مؤكدة، ودليلها ما ورد في صحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه في صحيح الحديث الذي ذكره”كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتمنى أن يكون رمضان بدونهم، فيقول من صام رمضان إيمانًا وترقبًا غفر له ذنوبه فمات رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان الأمر أن يكون الأمر في خلافة أبي بكر، وحدث شيء آخر.

مقالات ذات صلة