صحة خبر وفاة السر قدور

صحة خبر وفاة السر قدور، يواجه الشاعر السوداني الكبير السر قدور منذ نحو شهر أخبارًا تتعلق بغيابه عن العالم بالموت، الأمر الذي أزعج أسرته وضاعف من معاناته النفسية بسبب المرض الذي يُقاسيه منذ سنوات بسبب تقدم العمر به، وفي كل مرة تعمد اسرته إلى نفي أخبار الوفاة وتُهيب بمن يتداولونها على صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي أن يتحروا الدقة لما في مثل هذه الشائعات أضرار جسيمة على الحالة النفسية لهم وللشاعر قدور والذي عرف بإنتاجه الغزير على المستوى الإعلامي والأدبي؟

من هو الشاعر السوداني السر قدور ويكيبيديا

من يُتابع الشعر السوداني عن قرب ويعرف تفاصيل تطوره الأدبي على مر السنوات وصولًا إلى العصر الحديث لابد وأن مر باسم الشاعر السر قدور فهو من الرواد الأوائل للأدب في السودان وخاصة الشعر.

ولد السر قدور في منطقة الدامر في ولاية نهر النيل بالسودان خلال النصف الأول من ثلاثينيات القرن الماضي، لأسرة فنية حيث أن والداه السيدة زينب بابكر شخيب ووالده أحمد قدور يهتمون بالأعمال الفنية المختلفة كالشعر والمديخ والتمثيل والغناء.

زوجة السر قدور

أثرت البيئة الفنية التي ترعرع فيها السر قدور حيث أن جده لأمه كان شاعرًا وأبيه يحترف الغناء والمديح وكذلك عماته في مسيرته المهنية وفي بداياته احترف التقديم التلفزيوني كما قام بتلحين العديد من القصائد الشعرية التي كتبها بحسٍ مرهف ومعانٍ جزيلة وعرف من خلال أعماله الكثيرة في المجالات الأدبية المختلفة أنه من رواد فن الحقيبة للجيل الثاني في الموسيقى السودانية.

ديانة الشاعر السر قدور 

على مر سنوات عمره منذ الالتحاق بالتلفزيون السوداني وامتهان تقديم البرامج الأدبية على الشاشة الرسمية المحلية قدم الشاعر السر قدور الكثير من الأعمال منها الكتابات الدرامية والمسرحية والشعرية والقصص الروائية القصيرة والطويلة والباحث في سيرته الفنية يجده أنتج العديد من الأعمال في الكتابة الشعرية كان أكثرها انتشارًا وذيوعًا على المستوى المحلي في السودان وعلى المستوى العربي شعر  طار قلبي بجناح النسايم، وشعر أرض الخير، ومجموعة قصص الشوق والريد الشعرية، كما كتب العديد من المؤلفات وعن الشعراء السودانيين وذلك في إطار تعريف العالم بهم، كما يُعرف عنه أنه من مؤلفي القصص الدرامية وله ابداعات مختلفة في هذا المجال منها خلال فترة الخمسينيات من القرن الماضي، زواج في القرية، يوميات شعبان الأكول، فضلًا عن قصص أهل العقود في راحة، ومن بين المسرحيات التي كتبها مسرحيتين بعنوان المسمار، والرجل الذي يضحك أخيرًا.

صحة خبر وفاة السر قدور

على مدار الأشهر القليلة الماضية واجه الشاعر السوداني السر قدور عددًا من الشائعات حول وفاته وفي كل مرة كان الرواد على مواقع التواصل الاجتماعي يتفاعلون بشكل كثيف مع خبر الوفاة ويكتبون الكلمات الرثائية بحقه.

في الساعات القليلة الماضية ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بخبر وفاة الشاعر الغنائي السوداني السر قدور وتضاربت الأنباء بين صحة الخبر ونفيه، ولكن بعد التأكد من مصادر مقربة من العائلة أعلنت عن وفاة الشاعر عن عمر ناهز الـ88 عامًا.

تفاعل الرواد مع خبر وفاة السر قدور

حاول الكثير من الرواد المهتمين بالفنون الأدبية في السودان والعالم العربي الحديث عن مناقب الشاعر السر قدور وقالوا على صفحاتهم الخاصة أنه كان شخص متنوع المواهب الأدبية ما بين كتابة الشعر ورواية القصص بالإضافة إلى العمل الإعلامي فضلًا عن كونه ممثل مسرحي وصحفي.

ونعى الكثير من الأدباء السر قدور بعد رحلة مهنية جاوزت الأربعين عامًا عمل خلالها على تحقيق إنجازات هامة ومختلفة على مستوى الأدب والشعر السوداني ونشره على المستوى العالمي.

مقالات ذات صلة