من هو جابر عصفور وسبب وفاته

من هو جابر عصفور وسبب وفاته ، اسمه جابر أحمد عصفور ولد في مصر وبالتحديد بالمحلة الكبرى في 25 مارس 1944 – 31 ديسمبر 2021) هو كاتب ومفكر وباحث وأكاديمي في علم الثقافة، كان رئيس المجلس القومي سابقا  للترجمة ، وأمينًا عامًا المجلس الأعلى في مصر ووزيرًا للثقافة فيها.

من هو جابر عصفور وسبب وفاته

توفي عصفور وفارق الحياة صباح الجمعة في 31 ديسمبر (كانون الأول) 2021، في القاهرة بعد تعرضه لوعكة دهورت صحته وأدت على  إثرها الى إدخاله العناية المركزية عن عمر 77عاماً  وكان قد تعرض لوعكة  مماثلة، خلال شهر أكتوبر (تشرين الأول) من العام نفسه، ومضى عليها أيامه بالمشفى قبل أن يغادرها بعدما استقرت حالته.

حياة عصفور العلمية

حاصل على البكالوريوس في اللغة العربية بجامعة القاهرة عام الف وتسعمائة وستة وخمسين .ناقش الماستر بنفس تخصصه في نفس الجامعة عام الف وتسعمائة وتسعة وستون .وامتحن في الدكتوراه بنفس الجامعة عام 1973.

عمل عميدا لكلية الآداب بقسم تخصصه وحاصل على درجة مساعد معلم وعمل أستاذ مساعد في الجامعة الأمريكية وكان الأمين العام لثقافة دولة مصر وصار وزيراً لثقافة في 31 يناير في عام 2011 .

أبرز المؤتمرات التي شارك فيها عصفور

مؤتمر الدراسات  بأمريكا .مؤتمر طه حسين في القاهرة .مؤتمر حافظ وشوقي في وزارة الثقافة .ندوة علم النص في تونس .الندوة الدولية لطه حسين في اسبانيا مدريد .أشعار الشابي في دولة تونس .العديد من المؤتمرات التي تتكلم عن النقد والأدب في عواصم الدول العربية والأجنبية الاوروبية وامريكا .

أشهر مؤلفات وكتب عصفور الثقافية والأدبية

الفن في التراث البلاغي . ومعنى الاشعار في دراسة النقد ودراسة طه حسين الإحياء دار الثقافة وقراءة النقد والنور والظلام واضاءة في قصور الثقافة ونور العقول وآفاق العصور زمان الروايات وأوراق الثقافة والنقد الثقافي للهوية .

حول شخصية جابر عصفور الفريدة

كان وزير الثقافة المصرية وخدم  بلاده كثيرا وقبل ذلك عمل بالمجال الأكاديمي وعمل أستاذا مشاركا خارج البلاد وكانت درجاته العلمية تتكلم عن نفسها ومؤتمراته كانت حاضرة دائما ومؤلفاته ومقالاته وكتبه وكانت له جوائز وتكريمات عديدة اغلبها من الدولة واغلبها لدرجاته العلمية والتدريسية .