جميع الاسباب التالية قد تؤدي الى انقراض الحيوانات عدا

جميع الاسباب التالية قد تؤدي الى انقراض الحيوانات عدا ، لقد تعددت الاسباب التي قد تؤدي الى انقراض بعض من انواع الحيوانات عن سطح الارض ، اغلب هذه الاسباب واشهرها هي التلوث والذي يسببه الانسان من خلال الاستخدانم الخاطئ في الطبيعة البشرية ، من هدم وتكسير وحروب وقطع للاشجار والغابات وغيرها من العوامل التي تؤدي الى زيادة التلوث البيئي .

اسباب انقراض الحيوانات

اسباب انقراض الحيوانات متعددة وكثيرة ، فالحيوانات المهددة بالانقراض ايضا كثيرة في حالة لم تحصل على الحماية المطلوبة من قبل الانسان ، بما لا يضع محلا للشك ان اعداد الحيوانات التي تتعرض للانقراض عددها يتزايد بشكل ملحوظ اذ يرى الباحثون انها زادت بمقدار من 1000 الى 10000 مرة .

وذلك بسبب النشاطات التي يقوم بها الانسان والتي من شأنها تدمير البيئة ويحدث الانقراض عندما تموت اخرعينة معروفة من نوع الحيوان دون ان تترك خلفا وراثيا لها ، اذ ان اكثر من 99% من الكائنات الحية التي كانت متواجدة الان اصبحت معدومة .

جميع الاسباب التالية قد تؤدي الى انقراض الحيوانات عدا

1ـ تدمير الموئل : اي ما يعرف بازالة الغابات وقطع ما فيها من اشجار وهذا ما ادى الى انقراض اعداد كبيرة من الحيوانات خاصة تلك الحيوانات التي تعيش في نظم بيئية متكاملة في الغابة ، مما يؤدي الى اختفاء معظم الغابات المطيرة في المئة عام القادمة .

2 ـ فقدان التنوع الجيني : هو الاختلاف والتنوع الموجود داخل كل نوع من انواع الحيوانات ، اذ يسمح هذا التغير بالتكيف مع التغييرات التي تحدث في البيئة ، فكلما زاد التنوع الجيني زادت فرصتها في البقاء .

3ـ الصيد الجائر : وهذا ما يؤدي الى استنفاذ بعض انواع الحيوانات او بقاء اعداد قليلة منها تكون عرضة للانقراض و الاختفاء .

4ـ الاحتباس الحراري : يساهم الاحتباس الحراري في التأثير على الغلاف الجوي وهو بدوره يقوم بالتاثير بشكل كبير على اشكال وانماط الحياة لجميع الاحياء الموجودة على سطح الارض .

5ـ التلوث البيئي : غالبا ما يؤثر التلوث البيئي على حياة الحيوانات فيعرضها للانقراض ، والتلوث له صور عديدة مثل ادخال مواد كيميائية سواء للتربة او الماء او الهواء وهذا يدخل مع عملية التمثيل الغذائي للحيوانات التي لا تستطيع التكيف معها فتموت جراء ذلك واحدة تلو الاخرى .

الاجابة هي :

كل هذه الاسباب تؤدي الى انقراض الحيوانات عدا : انشاء المحميات .

مقالات ذات صلة