واشنطن: بوتين تصله معلومات مضللة عن أداء الجيش في أوكرانيا

قال مسؤول أمريكي، الأربعاء، نقلاً عن معلومات استخبارية رفعت عنها السرية، إن مستشاري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يضللونه بشأن الأداء الضعيف للجيش الروسي في الحرب في أوكرانيا ومدى الضرر الذي تلحقه العقوبات الغربية بالاقتصاد الروسي.

وبحسب رويترز، قال المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته “نعتقد أن بوتين يتلقى معلومات خاطئة من مستشاريه حول مدى ضعف أداء الجيش الروسي وكيف أن الاقتصاد الروسي يشل بسبب العقوبات، لأن رئيسه المستشارون خائفون جدا من إبلاغه حقيقة.”

من جهتها، نقلت وكالة أسوشيتيد برس عن مسؤولين في المخابرات الأمريكية قولهم إن “المستشارين أطلعوا بوتين على أداء القوات الروسية في أوكرانيا”.

وقال مسؤول للوكالة، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن “بوتين شعر بالتضليل بشأن أداء الجيش الروسي، وهناك الآن توترات مستمرة بينه وبين كبار مسؤولي الدفاع الروس”.

ولم يوضح المسؤول الدليل الأساسي الذي توصلت إليه المخابرات الأمريكية إلى هذا الاستنتاج ذلك.

خلص مجتمع المخابرات الأمريكية إلى أن بوتين لم يكن على علم بأن الجيش يستخدم مجندين في أوكرانيا ويفقدهم كما تعتقد المخابرات الأمريكية أن “بوتين ليس على دراية كاملة بمدى الضرر الذي يلحق بالاقتصاد الروسي نتيجة العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤها”.

وقال المسؤول إن النتائج تظهر “انهيارا واضحا في تدفق المعلومات الدقيقة” إلى بوتين، وتظهر أن كبار مستشاري بوتين “يخشون إخباره بالحقيقة”.

خارج روسيا، يُنظر إلى بوتين منذ فترة طويلة على أنه منعزل ومحاط بمسؤولين لا يخبرونه بالحقيقة دائمًا، وفقًا لوكالة أسوشيتد برس.

قال المسؤولون الأمريكيون علنًا إنهم يعتقدون أن التدفق المحدود للمعلومات، والذي ربما تفاقم بسبب عزلة بوتين المتزايدة أثناء جائحة الفيروس التاجي، ربما أعطى الرئيس الروسي وجهات نظر غير واقعية حول السرعة التي يمكنه من خلالها السيطرة على أوكرانيا.