حالات سقوط قرار التمكين

حالات سقوط قرار التمكين، لا شك بأن الكثير من السيدات في المملكة العربية السعودية يقوموا بالبحث عن أهم الشروط التي قامت مؤسسة رعاية المسنين ودار الزوجية في السعودية من وضعها لهم، حتى تحفظ حقوقهم وطريقة استرجاعها، وما هي المستندات التي تحتاج إلى تقديمها، وحالات وقف قرار التمكين ونتائج مشكلتها، وأخيرًا بيان حق الزوجة في التمكين من شقة لا تخص الزوج.

حالات سقوط قرار التمكين

هناك العديد من الحالات التي يُبطل فيها خيار تقرير المصير، إن وجد، وهو أحد حقوق المرأة المطلقة، في بعض الحالات، حق المرأة في تقرير المصير في 6 حالات رئيسية، منها أبرزها

  • ينتهي حق الأوصياء في قرار التمكين عندما يبلغ الأطفال السن القانونية للحضانة، وهي عمومًا 15 للرجال و 17 للنساء.
  • كما تسقط حضانة الأم الحاضنة إذا تم انتخابها من قبل المحكمة المختصة في إيجار الشقة أو دار رعاية المسنين، واختارت الأم الحاضنة استئجار الشقة، وفي هذه الحالة ينقضي حقها في دار لرعاية المسنين.
  • في حالة توفير الزوج مسكنًا لائقًا وحسن التجهيز، يكون مناسباً له أن يسكن ويرعى الأطفال، بغض النظر عما إذا كان المسكن مستأجراً أو مملوكاً للأب.
  • إذا كان لدى مقدمة الرعاية الكثير من المال يمكنها هي وأطفالها من الحصول على شقتهم الخاصة.
  • إذا كان لمقدم الرعاية منزل خاص بها تعيش فيه، فيمكنها رعاية أطفالها في هذا المنزل.
  • أخيرًا، يسقط حق الولي في التوكيل في حالة عدم وجود وصي آخر يمكن نقل الحضانة إليه.

حضانة المرأة بعد الطلاق

الحضانة، وهي حق للمرأة بعد الطلاق، تجلب معها العديد من الحقوق التي يجب على الزوج توفيرها للمرأة وأولاده، ومن هذه الحقوق السكن، حيث يستحق الحاضن منزلًا خاصًا لها ولأولادها، طالما هم خارج الحضانة، وهذا حق يكفله لها قانون الحضانة وتستمر الحضانة حتى انتهاء مدة الحضانة، وغيرها من القضايا التي يترتب عليها سقوط حضانتها.

وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أنه يمكن للزوجة الحصول على إذن بالتمكين إذا كانت وصية على الأبناء، ويمكنها أيضًا التقدم بطلب إلى النيابة العامة للحصول على منزل الزوجية كمكان إقامة لها ولأطفالها. منزل الزوجية عند تقديم المستندات والمعلومات المحددة حول هذا الطلب.

شاهد أيضا.. شروط توفير مسكن الحضانة

الأوراق المطلوبة للحصول على قرار التمكين

هناك العديد من الأوراق والمستندات التي يجب على الزوجة الحاضنة تقديمها عند تقديم طلب التفويض من بيت الزوجية، ومن أهم هذه المستندات

  • الأصلي.
  • وثيقة تثبت التفريق بين الزوج والزوجة.
  • نسخة من شهادة الميلاد لكل طفل في سن الروضة.

متى يمكن للزوج استرجاع منزله من زوجته بعد الطلاق

بشكل عام، للزوج الحق في سحب رعاية الطفل من الزوجة متى أصبح هذا الانسحاب قانونيًا، حيث أن الزوجة لها حق الحضانة طالما هم تحت سن الحضانة القانونية وطالما كانت لها حق الحضانة، فإن لهم الحق أيضًا لتفعيل بيت الزوجية كحاضنة للأطفال، ولكن في نفس الوقت يمكن للأب استعادة المنزل عندما يحصل الأبناء على الحضانة القانونية، حيث تنتهي حضانة الأبناء الذكور في سن 15 عامًا والنساء عند سن 17 عامًا، وتكون للأم الحق في الاحتفاظ بحضانة الفتيات حتى الزواج إذا اختارت ذلك.

كما يمكن للزوج أن يستعيد الحضانة، حتى لو تم سحب الأبناء من الحضانة ونقلهم إلى البعيدين قبل بلوغهم سن الحضانة، أي في حالة زواج المرأة من رجل آخر في دار الحضانة ويمكن للأب أيضا استعادتها إذا تم إحضارها. تتقدم الزوجة بطلب للحصول على مذكرة تفويض والزواج بينها وبين الزوج لا يزال قائما في هذه الحالة، يتم تقاسم قرار التمكين بين الزوجة والزوج، ويقرر المدعي أن سوف تحتفظ الحاضنة ببيت الزوجية كبيت حاضن مؤقت حتى اكتمال إجراءات الطلاق.

حالات وقف قرار التمكين في السعودية

طلب التمكين هو نفسه القضايا الأخرى المرفوعة في المحاكم المختلفة، وبالتالي قد يتم تعليق العمل على قرار التمكين وعدم تنفيذه في العديد من الحالات، ومن بين هذه الحالات

  • في حالة اتخاذ القرار بشأن قرار التمكين لشقة مختلفة عن تلك الخاصة بالزوج.
  • في حال ثبوت بيع الدار قبل صدور قرار طلاق الزوج.
  • إذا كانت هناك أخطاء في تطبيق القانون.

نتائج استشكال قرار التمكين للمتزوجين

في الحالات المذكورة أعلاه، يحاول المحامي المعين من قبل الزوج من وكالة قانونية حل ما يسمى بمشكلة تنفيذ قرار التمكين من خلال استئناف بروتوكول التنفيذ، ونتيجة لذلك لا بد من الشرح بإيجاز وبالتفصيل الأسباب التي أدت إلى الشكوى، وبعد إبلاغ القاضي المعني بطلب القضية المتعلقة بوقف أو إلغاء قرار التفويض، ويتخذ قراره بناءً على ذلك على أساس جميع المستندات المتعلقة بالقضية بحيث يكون لديه أحد القرارات التالية

  • وقف تنفيذ قرار التفويض حتى صدور قرار نهائي من الجهة القضائية المختصة.
  • استمرار عملية تنفيذ أمر التنفيذ بغض النظر عن استمرار الإجراءات الإشكالية.
  • مصادرة القرار التمكيني وإلغائه في حالة وجود خلل في القرار ويجب عليه رفع دعوى خاصة تتضمن إلغاء القرار التمكيني وفقًا لذلك.

هل يسمح للزوجه التمكين من شقة ليست ملك الزوج

أعطى القانون للزوجة الحق في السماح ببيت الزوجية حتى لو لم يكن المنزل ملكًا للزوج، سواء كان مستأجراً أو باعه قبل صدور قرار الطلاق، وكذلك أي إجراءات يتخذها الزوج لإبطال ذلك صحيح، لا يؤثر على قرار تمكين المرأة، وبالتالي، وبغض النظر عن حالتها، يمكن للمرأة أن تستأجر شقة، ويمكن للمرأة الحصول على منزل زوجي باتباع الإجراءات التالية

  • يجب على الزوج أو الوصي تقديم شكوى رسمية إلى السلطة المختصة في الدولة، وعادة ما يكون مركز الشرطة في منزل الزوجية، وتقديم جميع التفاصيل الخاصة بهم ؛ على سبيل المثال، شهادة زواج، أو يمكنك تقديم قرار طلاق، وسيتم عمل نسخ من شهادات ميلاد الأطفال وتقرير وفقًا لذلك.
  • بعد ذلك تلجأ النيابة العامة إلى تدوين المحضر، وعلى مندوب الزوجة أو الأم الحاضنة الطعن لدى الجهة المختصة في قرار حفظ المحضر.
  • بعد ذلك، يتم إجراء جميع التحقيقات من قبل الضابطة الجنائية، وفي حالة إثبات أن مقدم الرعاية يسكن في الشقة المعنية هي وأطفالها، يتم إصدار إشعار تفويض من النيابة العامة إلى المسؤول النائب العام.
  • في حالة الزوجة، يصدر قرار بإتاحة منزل الزوجية مع زوجها.