دعاء السحور في رمضان مكتوب 2023

صلاة السحور مكتوبة في رمضان 2023، يبحث الكثير من المسلمين خلال شهر رمضان على أفضل الأدعية الذي يمكن قراءتها خلال هذا الشهر الكريم، يحث يوجد الكثير من الأدعية عن النبي صلى الله عليه وسلم والذي أوصى بها المسلمين عند الصيام، في هذا مقال نذكر فيه دعاء السحور في رمضان كتابيا وأدعية يمكن أن تصلى قبل الإفطار، كما سنوضح فضل الدعاء وقت السحور وفضل تناول السحور، وسنبين هل هو كذلك يجوز تناول السحور مع آذان الصباح، وهذا يساعدنا على معرفة المعلومات والقرارات والأدعية الشرعية التي تفيد المسلم ودعاء السحور في رمضان مكتوب 2023.

دعاء السحور في رمضان مكتوب

يجب أن يعلم المسلم أنه لا يوجد دعاء خاص للسحور في رمضان، فالمشروع هو أن نذكر الله في أول الأمر وأن نحمده عندما ينتهي من الأكل كما يفعل في كل وجبة، ولكن من يسحوره في وقت رمضان في الثالثة من الليل أدرك وقتًا رائعًا لأن هذا هو الوقت الذي ينزل فيه الله – إلى الدنيا – إلى أدنى حد من الجنة وهو وقت الدعاء وأنا أجيبه الذي يسألني وأعطيه ومن استغفر لي لأغفر له في ذلك الوقت على المسلم أن يصلي كثيرا.

دعاء السحور في رمضان مكتوب 2023

يشترط شرعاً على المسلم أن يصلي بأي شكل من الأشكال ما دامت صلاته لا تنطوي على إثم أو قطع لقرابة – صلى الله عليه وسلم – جمع الكلام، فيكون على المسلم الحرص على هذه القول المأثور، وأن الآتي بعض الأدعية المذكورة في الكتاب والسنة النبوية.

أدعية من السنة النبوية

وفيما يلي أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم

  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أستغفرك وصالحك في ديني وشؤون الدنيا وأهلي ومالي.
  • اللهم اني عبدك وابن عبدك وابن جاريتك ناصيتي في يدك امضي بحكمك انا بار بحكمك اسألك بكل اسم لك ليأتي معك، سميت نفسك أو علمت أحد مخلوقاتك أو نزلت في كتابك أو احتفظت معك في علم الغيب لتجعل القرآن مصدر قلبي ونور صدري ومزيل حزني ومزيل خوفي.
  • اللهم اني ظلمت نفسي كثيرا ولا يغفر لك الذنوب سواك اغفر لي بمغفرتك وارحمني أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وانا عبدك واحفظ عهدك ووعدك قدر استطاعتي اعوذ بك من شر ما انا فعلت، فأنا أعترف بنعمتك لي، وأعترف لك بخطيتي، فاغفر لي ؛ لا يغفر الذنوب سواك.
  • اللهم انير في قلبي، نور في عيني، نور في سمعي، نور عن يميني، نور على يساري، نور فوقي، نور تحتي، نور امامي، نور خلفي، واستمر في صنع ضوء لي.

أفضل دعاء بعد تناول السحور

السنة تعجيل الفطر بغروب الشمس وتأخير السحور إلى آخر الليل، وفي الثلث الأخير من الليل فضل عظيم، فهو وقت انتظار الدعاء من الرسول، قال الله صلى الله عليه وسلم “إن ربنا تبارك وتعالى ينزل كل ليلة إلى جنة الدنيا ويبقى الثلث الأخير من الليل نزولاً يليق بجلالته وعظمته، مستجيباً لتوسلات عبيده ومغفرة عن ذنوبهم.

فضل السحور في رمضان

السحور سنة لأمر بها الرسول صلى الله عليه وسلم، وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال “كلوا” السحور السحور نعمة وكان (صلى الله عليه وسلم) يسحر، ومن لم يفعل لم يخطئ ولكنه ترك السنة فيأكل المسلم السحور بكل ما يستطيع ولو بقليل، وبما أن السحور به نعمة، فهي تساعد الصائم على أداء عمله في اليوم العلماني والديني.

حكم من تسحر بعد الفجر ظانا أنه ما زال الليل

والسنة أن يؤجل المسلم السحور حتى يثبت النبي صلى الله عليه وسلم أنه سهر آخر الليل ثم قام للصلاة بعد السحور وسئل أنس ما المدة بين الأذان والسحور قال يقدر بخمسين آية، ولكن الصائم يجب أن يتقدم السحور قبل وقت الأذان، ليخرج قبل الإذن، قال كلوا واشربوا حتى يتبين الخيط الأبيض، لك من خيط الفجر الأسود ” إذا سمع الصائم الأذان فهو هو

  • إذا تأكد أن طلوع الفجر الصادق فهنا يلزمه أن يمتنع عن الأكل والشرب، وإن كان في فمه طعام يلفظه، وإن لم يفعل هذا باطل صومه.
  • إذا شك في أن طلوع الفجر يأكل حتى يتأكد، وكذلك إذا علم أن المؤذن يؤذن قبل الوقت أو يشك في أنه يؤذن للصلاة في الوقت أو قبله وقتها فيأكل حتى يأكل، والأفضل له أن ينقطع بمجرد سماعه الأذان، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم ما يجعلك تشك بما لا يجعلك تشك.

شاهد أيضا.. دعاء اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا مكتوب

أفضل دعاء عند السحور في رمضان

من السنة تأجيل السحور إلى آخر الليل، وهو الوقت الذي ينتظر إجابة الدعاء، ولهذا يجب على المسلم أن يبذل نفسه في الدعاء، وأفضل الدعاء هو الدعاء السابق.

  • اللهم انت اولا وليس امامك شيء، انت الاخير ولا شيء بعدك انت الخارج وليس فوقك شيء وانت بالداخل وليس لك شيء ادناه ادفع ديوننا وانقذنا من الفقر.
  • اللهم ارزقني الصحة في جسدي اللهم ارزقني الصحة في سمعي اللهم ارزقني الصحة في عيني لا اله الا انت اللهم اعوذ بك من الكفر والفقر اللهم اعوذ بك من عذاب القبر لا اله الا انت.
  • اللهم أرشدني بما هديتني به وأعطيني الصحة التي شفيت بها، واعتني بمن رحتني، وبارك لي بما أعطيتني، واحفظني من شر ما أنفقت ؛ أنت تحكم، وهو لا يدينك، ولا يذل حفظةك، مبارك ربنا وتعالى.
  • رحمك الله ارجو لا تتركني لنفسي لحظة وترتب لي كل شئوني، لا إله إلا أنت.
  • اللهم افصلنا عن خوفك مما يقف بيننا وبين معصيتك، وعن طاعتك التي توصلنا بها إلى جنتك، وعن اليقين الذي يجعل مصائب الدنيا سهلة علينا، ولنكن نتمتع بسمعنا وأعيننا وقوتنا وأنت تبقينا أحياء وتجعله وريثنا وتوصلنا إلى التوبة وتوصلنا إلى التوبة وتغفر لنا حزننا ولا علو علمنا ولا تدع من لا يرحم لدينا، تهيمن علينا.