ماذا نعني بمصادر المعلومات الالكترونيه

ماذا نعني بمصادر المعلومات الالكترونيه، تعتبر المعلومات من اهم الممتلكات التي تساعد الناس في قضاء حوائجهم وباتت تنتقل المعلومات الى النظام الالكتروني، ما نعنيه بمصادر المعلومات الإلكترونية، هناك العديد من مصادر المعلومات ومصادر التعلم، والتي يمكن من خلالها الحصول على مجموعة من البيانات والمعلومات التي ستتيح لنا استكمال إجراءات البحث العلمي، بالإضافة إلى حلول منطقية لمختلف الدراسات، لذلك نتعرف من خلال مصادر المعلومات على مفهوم المعلومات الإلكترونية وما نعنيه بمصادر المعلومات الإلكترونية، بالإضافة إلى ذكر أنواع مصادر المعلومات الإلكترونية وخصائص استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية.

ماذا نعني بمصادر المعلومات الالكترونيه

ماذا نعني بمصادر المعلومات الالكترونيه
ماذا نعني بمصادر المعلومات الالكترونيه

مصادر المعلومات هي المصادر التي نحصل من خلالها على معلومات مختلفة، قديماً كانت كتابات على الجدران والبريد حتى وصلنا إلى المجلات والكتب والمخطوطات، مع التقدم العلمي والتكنولوجي الكبير، أصبحت مصادر المعلومات إلكترونيًا مصادر سابقة لا يمكن إهمالها، وثانيًا، لأن لكل مصدر أهميته الخاصة اعتمادًا على ظروف ومجالات محددة.

تعريف المعلومات الإلكترونية

المعلومات الإلكترونية هي المعلومات التي تنقسم إلى فئتين المعلومات الورقية التقليدية والمعلومات غير الورقية التي يتم تخزينها إلكترونيًا على وسائط الليزر أو الوسائط المغناطيسية، كما تشير إلى المعلومات التي يتم تخزينها إلكترونيًا بعد إنشائها من قبل الناشرين والمؤلفين والموجودة في قاعدة البيانات الملفات أو قواعد البيانات، وهي متاحة للباحثين من خلال الاتصال المباشر، أو يقيمون في المكاتب ومراكز المعلومات التي يمثلها نظام القرص المضغوط.

ما هي مصادر المعلومات الإلكترونية

مع مرور الوقت، طور الإنسان أشكالًا من جمع المعلومات، فكانت في الماضي مقتصرة على المجلات والصحف والإذاعة، ومع تطور التكنولوجيا وتطور أدوات الاتصال والاتصال، أصبح من الممكن الحصول بشكل موثوق على العديد من مصادر المعلومات التي تمتاز بسرعتها في الإرسال، وقد جاء هذا التطور مع ظهور الإنترنت، وظهرت مصادر المعلومات الإلكترونية، وهي

  • جميع المستندات موجودة على الويب ويمكن الوصول إليها إلكترونيًا باستخدام جهاز كمبيوتر أو أي جهاز ذكي.

أصناف مصادر المعلومات الإلكترونية

أصناف مصادر المعلومات الإلكترونية
أصناف مصادر المعلومات الإلكترونية

هناك العديد من المصادر التي يمكن من خلالها الحصول على المعلومات بصيغة إلكترونية، ومنها ما يلي

  • مصادر المعلومات الإلكترونية ذات الصلة المباشرة وهي قواعد بيانات إقليمية ومحلية منتشرة في جميع أنحاء العالم، يمكن من خلالها الاطلاع على المعلومات بشكل مباشر سواء للمؤسسات أو المكتبات أو مراكز المعلومات المختلفة، ولكن يجب توصيل كمبيوتر المستفيد بالكمبيوتر البعيد، متصل بالشبكة.
  • مصادر المعلومات عن أقراص الليزر المدمجة أقراص الليزر عبارة عن أسطوانات دائرية مسطحة ولون فضي وانعكاس اللون الأرجواني، ويبلغ محيط القرص حوالي 3 سم، وتعتمد على تخزين واسترجاع المعلومات الخاصة بتقنية الليزر، ويمكن أن يحتوي القرص على أكثر من ربع مليون صفحة، ويتم قراءة المعلومات الموجودة على القرص بواسطة قارئ أقراص، كما يسهل تخزينه والتعامل معه.
  • مصادر المعلومات الخاصة بالشريط المغناطيسي وهو من أقدم مصادر المعلومات الإلكترونية وقد قل استخدامه مع ظهور الاتصالات المباشرة ومحركات البحث.
  • أنواع أخرى من مصادر المعلومات الإلكترونية مصنفة حسب التغطية الموضوعية إلى شاملة ومتخصصة وعامة، حسب التوافر بشكل مباشر وغير مباشر وعلى قرص مضغوط، حسب نوع المعلومات في الببليوغرافية وغير الببليوغرافية، ومن قبل المؤسسات التجارية وغير التجارية.

فوائد استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية

هناك مزايا عديدة لاستخدام مصادر المعلومات الإلكترونية، منها ما يلي

  • الحجم عندما لا تشغل مصادر المعلومات الإلكترونية مساحة كبيرة وتكون حلاً مناسبًا لقيود المساحة، فإنها تساعد أيضًا في تقليل تكاليف الصيانة والصيانة.
  • التحديث يعني التطوير والتغيير المستمر الذي يتم إدخاله على المصادر، بحيث تكون هذه المصادر مرنة ويمكن حذفها وإضافتها وتغييرها.
  • الاستخدام المتعدد غير المتزامن يمكن استخدامه من قبل أكثر من شخص واحد في نفس الوقت.
  • أنظمة الاسترجاع المتقدمة يوجد هنا العديد من أنظمة استرجاع المعلومات وهذا يساعد الشخص على البحث عن المعلومات من خلال ربط العديد من الكلمات الرئيسية للنصوص.
  • توفير المعلومات إلكترونيًا هنا يمكن للمختص الصحراءي إرسال نتيجة الاستفسارات والمعلومات المطلوبة إلى مكان عمله عن طريق البريد الإلكتروني مما يوفر الوقت والجهد.

شاهد ايضا .. كم عدد غزوات الرسول في رمضان

مقالات ذات صلة