متى ليلة الشك رمضان 2023

متى ليلة الشك رمضان 2023، أن المسلمون ينتظرون رؤية هلال رمضان في يوم الجمعة الموافق 31 مارس وهو المتمم لشهر شعبان، حيث هل أجاز الله تعالي صوم الشك، وما المقصود في يوم الشك، وهل يكون على جميع الأمة المسلمة التي تصوم شهر رمضان أما بعض الدول التي يعتذر عليها رؤية الهلال بوضوح، بحث كثير من المسلمون والعلماء عبر متصفح جوجل عن صحة هذا اليوم، وكيفية صومه، وكثير من التفاصيل التي تعرفونها في المقال.

متى ليلة الشك رمضان 2023

أن يوم الشك من الأيام التي تكون هو اليوم المتمم لشهر شعبان، يكون ثلاثين يوم، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى شك الناس في هذا اليوم، بالإضافة إلى عدم التأكد من رؤية هلال رمضان، حيث لم يتأكد علماء المسلمين والفلكيين من رؤية هلال شهر رمضان المبارك، حيث إذا كان رؤيته شخصان فتم ردت رؤيتهما، وأحيانا لا يتم رؤية الهلال بسبب كثافة الغيوم في السماء، فيفقد العلماء الرؤية بشكل واضح ودقيق.

يوم الشك ويكيبيديا

كما أن يوم الشك يعد اليوم الأخير من شهر شعبان، ويكون في اليوم الثلاثين في التقويم الهجري، ويبدأ من يوم السبت الموافق الأول من إبريل، ويمكن أن يكون يوم الشك في 29 من شهر شعبان، ينتظر المسلمون في ابريل رؤية هلال رمضان لتخلص من يوم الشك، حيث شهر شعبانه يمكن أن يتمم 29 يوم.

متي يبدأ شهر رمضان

يبدأ شهر رمضان المبارك في الثاني من إبريل 2022م، ولكن يجب رؤية الهلال حتي يتم التأكد بشكل السليم، وجاء حسب الفلك أن هلال رمضان يتم رؤيته في 29 من شعبان، حيث يبدأ شهر رمضان لا فاقد ولا مفقود، وهو شهر الطاعات والطيبات والابتعاد عن كافة المنكرات، وهو شهر الرحمة والغفران، وشهر الصديقين والشهداء، حيث يبدأ شهر الخير في الثاني من ابريل، ويستمر ثلاثين يوم من طلوع الفجر حتى بزوغ الشمس.

لعد التنازلي لشهر رمضان

ويعد شهر رمضان أنه شهر الخيرات حيث بدأ العد التنازلي إلى استقبال هذا الشهر الفضيل، حيث يستعد المسلمون إلى شهر رمضان في الزينة والفوانيس وصلة الأرحام، والتجمع على مائدة طعام واحدة، وهي أيام مباركة، كما متبقي إلى شهر رمضان ثلاث أيام وعشر ساعات وثمان وثلاثين دقيقة وستة عشر ثانية، كما تتحضر الجهات المعنية من رصد هلال رمضان، في كافة الدول الإسلامية في يوم 29 من شهر شعبان، وهي استطلاع الهلال من ثم الإعلان عن شهر رمضان حسب الفلك وعلماء المسلمون، المتمم لشهر شعبان أو يوم الشك وهو اليوم الفاصل بين شهر رمضان وشهر شعبان، وحسب السماء ووضوحها أما تثبت رؤية الهلال أو تتعتذر رؤية الهلال وهي حسب الطقس والحالة الجوية للبلاد.

مدي مشروعية صيام يوم الشك

أن صوم يوم الشك من الأيام التي شرعها الله عندما يعتذر رؤية هلال شهر رمضان المبارك حيث أن صيام يوم الشك حسب المذهب الشافعي والمالكي وحسب الأدلة من القران الكريم فان صوم الشك موجود، في بعض الآيات القرآنية في قوله تعالي” فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ” بمعني أن الشهر يكون متعدد الحدود.

وجاء في حديث شريف” لا تَقَدَّمُوا رمضانَ بِصَومِ يومٍ ولا يومينِ، إلَّا رجلٌ كان يصومُ صَومًا فلْيَصُمْه”، يعني ان الصوم يجب عند رؤية هلال رمضان في اليوم 29 من شهر شعبان.

كما أوجب الله تعالي إفطار المريض والمسافر والمرأة الحامل في شهر رمضان المبارك، فان الله غفور رحيم، كما من لم يستطيع قضاء الأيام يجب إخراج كفارة.