من هو الانبا انطونيوس نجيب ويكيبيديا

من هو الانبا انطونيوس نجيب ويكيبيديا، توفي في الساعات الأخيرة من مساء امس الاثنين الانبا انطونيوس نجيب أحد بطاركة الكنيسة القبطية الكاثوليكية في جمهورية مصر العربية عن عمر ناهز الـ 87 عامًا، ونعى الكثير من المسيحيين في الطائفة الكاثوليكية الانبا نجيب مؤكدين أنه كان عالمًا في الدراسات المسيحية وعلى امتداد العمر به حقق نجاحًا في إشاعة السلام والمودة بين المسيحيين والمجتمع المصري مما أكسبه محبة الجميع، وبعد الاعلان عن رحيله اهتم رواد المواقع الاجتماعية بالتعرف على هويته والانجازات التي حققها للطوائف المسيحية وانخراطها في المجتمع المصري؟

من هو الانبا انطونيوس نجيب ويكبيديا

من يعرف الانبا نجيب منذ تدرج وظائفه في الكنيسة القبطية الكاثوليكية في مصر منذ أن كان راهبًا وطالبًا وكاهنًا وأسقفًا وبطريركًا، يؤكد أنه خدم المسيحيين بالحق والروح ولم يبخل أبدًا في تقديم المعونة لهم مهما كلفه الأمر، مما أكسبه حب واحترام الكثيرين في المجتمع المصري مسيحيين ومسلمين.

وبالولوج إلى بعضًا من تفاصيل حياته فيُمكن القول أنّه من مواليد سمالوط في مصر عام 1935 أي أنه جاوز العقد الثامن من عمره بسبعة أعوام آخرين، يتحدث عدد من اللغات الأجنبية منها الانجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية فضلًا عن العربية.

مسيرة انطونيوس نجيب مع الكنيسة القبطية الكاثوليكية

عُرف بأنه عالم في الدراسات الكتابية وله عدد من المؤلفات باللغتين العربية والإنجليزية، وقد تدرج في الكنسية فكان راهبًا وطالبًا ومن ثم في العام 1960 تم ترسيمه كاهنًا في الكنيسة القبطية الكاثوليكية وقد رسمه آن ذاك البطريرك إسطفانوس الأول، خلال الستينيات أيضًا من القرن الماضي أنهى دراسة الماجستير من الكلية الأكليريكية في مصر وروما، وفي أواخر السبعينيات وتحديدًا في العام 1977 أصبح مطرانًا وبقيّ في هذا المنصب حتى بداية الألفية الثالثة حيث استقال في العام 2002.

انطونيوس نجيب بطريرك الكنيسة القبطية الكاثوليكية

تم انتخابه بعدها من قبل المجمع البطريركي للكنيسة القبطية الكاثوليكية عام 2006 وذلك بعد استقالة البطريرك الكردينال إسطفانوس الثاني، وبعد اربع سنوات في نهاية العام 2010 تم ترقيته إلى رتبة كردينال لينضم إلى مجلس الكرادلة، وبقيّ في المنصب ثلاث سنوات ومن ثم استقال، وعلى مدار أكثر من أربعين عامًا منذ أن تم ترسيمه كاهنًا في الستينات وحتى وقت وفاته حقق الكاردينال الأنبا أنطونيوس نجيب، البطريرك الشرفي للكنيسة القبطية الكاثوليكية حقق الكثير من الانجازات في توطيد علاقات المحبة والسلام بين المسيحيين والمجتمع المصري المسلم في كافة المجالات.

سبب وفاة الأنبا انطونيوس نجيب

وفقًا لما تم تداوله من أنباء عقب الإعلان عن وفاة الانبا انطونيوس نجيب فإن أسباب الوفاة طبيعية ولم تعدو التقدم في السن وانهيار مقاومة الجسد للأمراض المزمنة، حيث لم يظهر على مختلف المواقع المسيحية المصرية أنه عانى من مرض خبيث أو غيره.

وقالت مصادر في الكنسية أن الانبا نجيب استجاب لأمر ربه بصعود الروح اليه بعد رحلة طويلة من العمل بحق وخير لكل المسيحيين في المجتمع المصري وخاصة الطائفة القبطية الكاثوليكية.

تفاعل على مواقع التواصل بوفاة الانبا انطونيوس نجيب

حالة من الحزن والأسى عمت المواقع الاجتماعية للمسيحيين في مصر بوفاة الانبا نجيب وقد نعاه الكثيرون على صفحاتهم على المستوى الرسمي والشعبي حيث كتب سامي فوزي والذي يرأس الأساقفة في إقليم الإسكندرية للكنيسة الأسقفية:” رحل اليوم الانبا نجيب بعد تاريخ حافل من الخدمة الكنسية كان فيها رمزًا للكنيسة الكاثوليكية .

وقدم التعازي باسم الكنسية الأسقفية لبطريرك الاسكندرية للأقباط الكاثوليك ولكافة أعضاء مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، بوفاة نجيب داعيًا الرب ان يمنح الجميع من اهله وأحبته وتلامذته وكل من عرفه العزاء والصبر.

فيما وصفته الكنيسة القبطية الكاثوليكية، بأنه مثلث الرحمات وأشادت بمسيرته المهنية والخيرية مؤكدة أنها مسيرة حافلة بالتفاني والمحبة والعطاء.