كيف انقص وزني في رمضان

كيف انقص وزني في رمضان، يهتم الإنسان بجسمه؛ لذلك نجد البعض يمارس الرياضة، ولينقص من وزنه الزائد، ويريد الطريقة التي ينقص من وزنه خاصة في رمضان، تتساءل الكثير من النساء عن كيفية خسارة الوزن في شهر رمضان، حيث يعتبر من الأشهر المثالية لاغتنام الفرصة لبدء نظام وحياة صحية جديدة، وعملية الصيام نفسها تحفز فقدان الوزن، بالاعتماد على اكتساب الطاقة خلال فترة الصيام ولمزيد من المعلومات فلنتحدث عن إنقاص الوزن في رمضان وكيفية إنقاص الوزن في رمضان دون تعب وكل ما يتعلق به.

كيف اخسر وزني في رمضان بدون رجيم

يمكنك ببساطة اتباع الخطوات أدناه للمساعدة في إنقاص الوزن خلال شهر رمضان المبارك

السوائل والمشروبات الصحية

تبدو مهمة صعبة في ظل فترات الصيام الطويلة هذا العام، لكن استهلاك المشروبات لترطيب الجسم وخاصة شرب الماء هو أساس خسارة الوزن في رمضان، حيث يكفي تناول ثمانية أكواب أو لترين من السوائل في اليوم.، ويمكننا تقسيمه على النحو التالي

  • كأسان على الإفطار.
  • أربعة أكواب بين الفطور والسحور.
  • كوبين للسحور.

يجب أن نضع في اعتبارنا أن المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي الأخضر أو ​​الأسود والقهوة لا يمكن احتسابها، لذلك من الأفضل التخلي عن أي مشروب مدر للبول واستبداله بشاي الأعشاب، وهو بديل جيد جدًا للماء يساهم في عملية الهضم.

تناول وجبة فطور خفيفة صحية

هناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها للمساعدة في إنقاص الوزن

  • ابدأ بتناول التمر على الفطور حيث تعتبر من المصادر السريعة للسكر بعد الصيام، خاصة لحاجة الجسم لها.
  • ثم من الأفضل تناول وعاء من حساء العدس أو الخضار والابتعاد عن الحساء الذي يحتوي على الكريمة.
  • ثم حان الوقت لتناول طبق من سلطة الخضار وإضافة بضع قطرات من زيت الزيتون (حوالي ملعقة كبيرة ونصف).
  • عندما تكون المقبلات جاهزة، يجب على المرء أن يأخذ استراحة بسيطة حتى لا تثقل الجهاز الهضمي، ثم يختار الطبق الرئيسي، المتوازن من حيث البروتين والكربوهيدرات وأيضاً من حيث الكمية، ويفضل الاحتفاظ بها على هذا النحو الابتعاد عن الأطعمة المقلية قدر الإمكان.

التقليل من الملح في وجبة السحور واستبدالها بأخرى

يوصى دائمًا بالابتعاد عن الأطعمة المالحة أثناء وجبة السحور لتجنب الشعور بالعطش، ويفضل أيضًا إضافة الكربوهيدرات المعقدة مثل الخبز الأسمر (الذي يحتوي على الحبوب الكاملة) بدلاً من الخبز الأبيض المكرر، نظرًا لأهمية ذلك، وجود البيض أو الجبن أو اللبنة، كمصدر جيد للبروتين، وبهذا الخليط يظل مستوى السكر في الدم (الجلوكوز) في الجسم ثابتًا وهذا يمنع الشعور بالجوع قدر الإمكان.

ابق نشيطا بعيدا عن الكسل

الصوم ليس مبررًا للنوم والكسل، إذ من الضروري المحافظة على مستويات النشاط البدني اليومية والعادية مع تجنب فترات الحر والشمس في ذروتها، فهو يساعد على حرق الدهون أكثر من المعتاد أيامًا لأن المعدة شبه فارغة.

الابتعاد عن السكر

يرجح أن السبب الأول لزيادة الوزن في شهر رمضان هو السكر الموجود في مختلف الحلويات والمشروبات الرمضانية، وليس أطعمة الإفطار، وهي فرصة مناسبة لاتباع نظام غذائي لهذا العام يحتوي فقط على السكر الذي يحتوي على السكريات الطبيعية، مثل العسل والفواكه المجففة.

اقرأ أيضا…افضل رجيم رمضان قاسي 2022 دايت رمضان مضمون ومجرب

رجيم رمضان لفقدان الوزن تجربتي

الهدف الأساسي من هذا النظام هو اتباع نظام غذائي متوازن من حيث الجودة والكمية بدلاً من الامتناع عن تناول الحلويات والأطعمة، وفيما يلي نقدم نظام غذائي متوازن لشهر رمضان المبارك

وجبات الإفطار في رمضان

تشمل هذه الوجبة

  • تناول قطعة أو ثلاثة تمور مع كوب من الماء.
  • يجب تناول الشوربات كل يوم قدر الإمكان، ومن الأفضل أن تكون حساء نباتية غنية بالمكونات الصحية أكثر من تلك التي تحتوي على الدهون أو الكريمة.
  • تناول المقبلات عند الانتهاء من الشوربة لمساعدة المعدة على الهضم، كما ينصح باختيار المقبلات المليئة بالخضروات مثل التبولة، أو السلطة الخضراء، أو الفتوش، وحاول دائمًا تقليل الملح، أو حتى إلغاءه.
  • ويفضل أن يكون هناك طبق رئيسي واحد على مائدة رمضان، فبالإضافة إلى الكربوهيدرات الموجودة في المعكرونة والأرز والخبز، تشمل وجبة الإفطار البروتين الموجود في الدجاج أو اللحوم الحمراء أو الأسماك.

متى يفضل تناول وجبة السحور في رمضان

الوقت المفضل لتناول وجبة السحور هو حوالي نصف ساعة قبل شروق الشمس، وقد تشمل هذه الوجبة

  • خبز بني أو أسود مضاف إليه الجبن أو اللبنة وقطعة من الفاكهة.
  • تناول الحليب الطازج مع الموسلي وأضف بعض الفواكه المجففة.
  • ابتعد عن الحلويات قدر الإمكان، لأنها تسبب آلام الجوع الشديد بعد ساعات قليلة من بدء الصيام.

مقالات ذات صلة