اختتام قمة النقب.. أبرز ما قاله وزراء خارجية الدول الست عن هجوم الخضيرة والعلاقات مع إسرائيل

اختتم وزراء خارجية الدول الست المجتمعة، فيما يعرف بـ “قمة النقب”، أعمال القمة بمؤتمر صحفي استعرضوا فيه أبرز نقاط ومعاني هذا الاجتماع السداسي الذي شهد إدانة حادث الخضيرة في إسرائيل.

إسرائيل

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إن حركة الجهاد الإسلامي قالت إن عملية الخضيرة جاءت رداً على قمة النقب، وردت بالقول “إن الإرهابيين يهدفون إلى ترهيبنا وردعنا عن الاجتماع والتوصل إلى اتفاقات بيننا”، على حد قوله.

وأضاف لبيد في السياق ذاته “إسرائيل قوية وفخورة ولن تستسلم للإرهاب”، وتابع “كل الوزراء هنا أدانوا الهجوم الإرهابي شكرًا لكم” على حد تعبيره.

وتابع وزير الخارجية الإسرائيلي قائلاً “نحن نعرض على الفلسطينيين استبدال الإرهاب بالازدهار والنجاح”، على حد تعبيره.

الولايات المتحدة الأمريكية

وحول الهجوم على الخضيرة قال وزير الخارجية الأمريكية “ما نقوم به هنا هو مواجهة هذا العنف وهذا التدمير الأحمق” على حد تعبيره وأضاف بلينكين، “قبل سنوات قليلة، لم نكن نتخيل هذا الاجتماع في إسرائيل”، على حد تعبيره.

وأضافت وزيرة الخارجية الأمريكية “الاتفاقات مع الدول العربية لن تكون بديلاً عن الاتفاق بين الإسرائيليين والفلسطينيين” وتابع بلينكين “سنواجه تهديدات من إيران ووكلائها في المنطقة”، على حد تعبيره.

البحرين

وقال وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني “أدين الهجوم الإرهابي الذي وقع أمس ومقتل شرطيين، وأود أن أقدم التعازي لأسرهم وأؤكد نبذ الإرهاب بجميع أشكاله، “على حد تعبيره.

وتابع الزياني “يجب تنفيذ المبادئ التي أدت بنا إلى الاتفاقية، وعلينا خلق تعايش فاعل ومستدام”، على حد تعبيره.

مصر

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري “نلقي الضوء على عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين” وأضاف شكري “لقد أثبتنا أنه يمكن الاعتماد علينا ونريد توسيع آفاق التعاون والتفاعل نتطلع إلى استمرار هذا الحوار”، على حد تعبيره.

الإمارات العربية المتحدة

وقال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد “نحاول أن نصنع مستقبلاً مختلفاً ونبني على أمل أفضل لنا ولأطفالنا وأحفادنا” وأضاف الشيخ عبد الله بن زايد “إنها زيارتنا الأولى لإسرائيل، أنا وعبد اللطيف وناصر، ورغم وجود إسرائيل هناك، إلا أننا لم نكن نعرف بعضنا البعض، وحان الوقت لتعويض الوقت الضائع” وضعه.

وكان وزير الخارجية الإماراتي قد بدأ حديثه بالقول “فقدنا سنوات من التعارف والتقارب منذ أن وقعت مصر اتفاقية السلام مع إسرائيل قبل 43 عامًا”، على حد تعبيره.

المغرب، الغرب، الغروب

وقال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إن الملك يؤيد حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967 وعبر بوريطة عن إدانة المغرب لحادث الخضيرة الذي قتل فيه جنديان إسرائيليان.