ما هو معدل البطالة في السعودية 2022

ما هو معدل البطالة في السعودية 2022، تعتبر البطالة إحدى أسباب الفقر عند كثير من الناس؟ لأنهم لا يجدون قوت يومهم، لعدم وجود العمل، كما يلجأ البعض إلى الاستدامة من الآخرين، والبطالة هي عملية الإيقاف القسري لجزء من القوى العاملة على الرغم من قدرة تلك القوى العاملة ورغبتها في العمل والإنتاج، وسنتحدث في هذا المقال عن المقصود بالبطالة وأسباب البطالة ومدى ارتفاع معدل البطالة فيها، السعودية 2022 بالإضافة إلى ذلك، تركزت معدلات البطالة في المملكة العربية السعودية.

مفهوم البطالة

يعرَّف البعض البطالة بأنها الظاهرة الاقتصادية التي نشأت بشكل كبير مع ازدهار الصناعة في المجتمعات، وهذا يعني عدم وجود مثل هذه البطالة في المجتمعات الريفية التقليدية، أي شخص لا يعمل هو عاطل عن العمل. لا يتم احتساب الطلاب والمعاقين وكبار السن والمتقاعدين والذين فقدوا الأمل في العثور على عمل والعاملين المؤقتين والمحتاجين إلى العمل على أنهم عاطلون عن العمل.

نسبة البطالة في السعودية

بلغ معدل البطالة في المملكة العربية السعودية حوالي 11.8٪ للمقيمين السعوديين وغير السعوديين في الربع الأول من عام 2022 م وارتفع معدل البطالة هذا إلى 15.4٪ بعد ذلك بسبب العديد من الظروف في المملكة ومنها انتشار كورونا، الوباء، والعدد الكبير من العمال الأجانب والمعاملة التفضيلية للشباب على النساء في مكان العمل، من بين العديد من الأسباب الأخرى.

أهم أسباب البطالة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور البطالة في المجتمعات، ومن أهمها ما يلي

  • قلة الوظائف.
  • انتشار الحروب.
  • كثرة العمالة الوافدة خاصة أن أصحاب المؤسسات والشركات يختارون العمالة الوافدة للعمل لأنها أرخص
  • كثير من الشباب يريدون العمل.
  • انتشار وباء الكورونا في العالم.

اقرأ أيضا…السعودية دعوة للتقليل من الاعتماد على الاجانب فى الملحقيات

معدل البطالة في السعودية

بلغ معدل البطالة في الربع الثالث من عام 2022 61 حسب مسح القوى العاملة في المملكة المتحدة، حيث انخفض معدل البطالة هذا العام بنحو 1.9٪ مقارنة بالربع الثالث من عام 2022، وبلغ معدل النشاط نحو 6.6٪ من العمالة، 2٪ في الربع الثالث من عام 2022 عندما كان 0.4٪ أعلى من 60.8٪ في الربع السابق، بلغ معدل البطالة 11.3٪ في الربع الثاني من عام 2022، وبلغت نسبة المشاركة في القوى العاملة 49.8٪، مع انخفاض طفيف، بنسبة 0.4٪ مقارنة بالربع الثاني من عام 2022.