اكتتاب الشركة السعودية لتمويل المساكن حلال ام حرام

اكتتاب الشركة السعودية لتمويل المساكن حلال ام حرام، من الشركات المهمة والخاصة في الاكتتاب الشركة السعودية لتمويل المساكن، فهل الاكتتاب في هذه الشركة حلال أم حرام، هي الأحكام القانونية التي يسعى إليها العديد من المستثمرين وحتى شركات الاستثمار الصغيرة في المملكة العربية السعودية بعد أن أعلنت الشركة عن عرض نسبة من أسهم الشركة في سوق الأسهم السعودية، قرار الاكتتاب في المملكة العربية السعودية لتمويل العقارات السكنية.

معلومات عن الشركة السعودية لتمويل المساكن

للتعرف على اشتراك الشركة السعودية للتمويل العقاري حلال أم حرام لابد من معرفة المزيد عن الشركة المذكورة والاطلاع على معلومات ترخيص البنك المركزي السعودي للشركة لمزاولة أعمالها، ومن الجدير بالذكر أن أهم أعمالها ويتركز نشاط الشركة على تمويل الأنشطة العقارية للأفراد وقد بلغ رأس مال الشركة مليار ريال سعودي بحسب إدارة الشركة.

حكم اكتتاب الشركة السعودية لتمويل المساكن حلال أو حرام

لم تصدر أي جهة دينية رسمية مختصة بالفتاوى الإسلامية فتوى دينية في حكم الاكتتاب في الشركة السعودية القانونية لتمويل الإسكان، إذ من المعروف أن الاكتتاب في الشركات العامة مباح في بعض الأحيان، وأحياناً ممنوع، وهذا يعود إلى عدة أسباب، المشاكل المتعلقة بالشركة نفسها والمتعلقة بالنشاط الرئيسي للشركة والمتعلقة بالعمليات المالية للشركة. جائز. استثمر فيها والله ورسوله أعلم.

رأي العلماء في اكتتاب  الشركة السعودية لتمويل المساكن

لا يمكن القول إن الاشتراك في تمويل الإسكان في السعودية جائز حتى يتم التحقيق مع الشركة بالتفصيل حيث أن الشركات غير متساوية في أحكام الشريعة وتخلطها بالمعاملات المحظورة فلا يجوز العمل معه أو الاستثمار فيه، أسهمهم ويمكن لأي شخص الاطلاع على نظام الشركة السعودية للتمويل العقاري، ومعرفة شروطها وكيفية تحقيقها جائز والله أعلم.

هل يجوز الاكتتاب في الشركة السعودية لتمويل المساكن

لا يمكن لأحد أن يحكم على الرسم في أي شركة معينة إلا إذا درس الشركة بعناية، والتعرف على جميع معاملاتها المالية والتأكد من خلوها من المحرمات، وأنها مشروعة، وأن أنشطتها المالية القديمة والجديدة خالية من الربا، وأنه لا يستثمر أموال المساهمين في البنوك الربوية ولا يتاجر بالفائدة.

موعد الاكتتاب للشركة السعودية لتمويل المساكن

بدأت يوم الأحد الموافق 27 مارس 2022 م مرحلة الاكتتاب للأفراد في طرح الشركة السعودية للتمويل السكني، وطرح ثلاثة ملايين سهم تمثل 10٪ من إجمالي عدد الأسهم المطروحة للعام، وينتهي الطرح يوم الثلاثاء، التاسع والعشرون من مارس 2022 م، الجدير بالذكر أن الاكتتاب المؤسسي انتهى بنسبة 30٪ من أسهم الاكتتاب، تمثل ثلاثين مليون سهم من الأسهم المطروحة، وتمت تغطية الطرح بـ 50 ضعف إجمالي عدد الأسهم.

تفاصيل الاكتتاب العام لتمويل المساكن في السعودية

بعد التحقق من اشتراك الشركة السعودية للتمويل العقاري سواء أكان حلال أم حرام، من المهم أن يتعرف المستثمر على جميع المعلومات اللازمة حول الاكتتاب في الشركة المذكورة أدناه، ويرد أدناه هذا الجدول بالمعلومات الأساسية المطلوبة لكل مستثمر

نسبة الطرح من إجمالي أسهم الشركة30٪ من إجمالي أسهم الشركة
عدد الأسهم التي سيتم طرحها للاكتتاب30 مليون سهم
الحد الأدنى للاشتراك للأفراد10 مشاركات
الحد الأدنى للاشتراك للفئات المشاركة (المؤسسات)100،000 سهم
الحد الأقصى للاشتراك للأفراد250.000 سهم
حد الاشتراك للفئات المشاركة (المؤسسات)4999999 سهم
موعد تسجيل الطلبات للفئات المشاركة وعملية بناء دفتر الطلباتبدءًا من 15 مارس 2022 إلى 21 مارس 2022
فترة الاشتراك الفرديلمدة 3 أيام (من 27 مارس 2022 إلى 29 مارس 2022 م)
تاريخ الإعلان عن التخصيص النهائي لأسهم الطرحفي 31 مارس 2022 م
الموعد النهائي لرد مبالغ الاشتراك الزائدة6 أبريل 2022 م

الفئة المستهدفة من اكتتاب التمويل الإسكاني

يستهدف اشتراك الشركة السعودية للتمويل العقاري فئتين رئيسيتين في اكتتابها وهما

  • فئة الأفراد وتشمل هذه الشريحة المواطنين السعوديين، والمستثمرين الخليجيين المقيمين في المملكة العربية السعودية الذين لديهم حسابات جارية لدى الشركات المستفيدة من الاكتتاب.
  • شريحة الفئات المشاركة وتشمل جميع الفئات التي لها الحق في المشاركة في دفتر الطلبات.

أسماء البنوك المستفيدة من اكتتاب الشركة السعودية لتمويل المساكن

تم تحديد العديد من البنوك المستفيدة التي تشرف على الاكتتاب في الشركة السعودية لتمويل الإسكان، والتي يمكن للأفراد من خلالها الحصول على استمارات طلب الاكتتاب الخاصة بالشركة، وهذه البنوك هي كالتالي

  • البنك العربي الوطني
  • رقم الهاتف 8001190000 أو +966112119800
  • الفاكس +966670 12 5792 (0) 966
  • الموقع
  • المقر الرئيسي للبنك جدة، ص.ب .13303 جدة 21493، المملكة العربية السعودية.
  • بنك الرياض
  • رقم الهاتف +966 11401 3030
  •  الفاكس +96640311 0016
  • الموقع
  • بريد الالكتروني
  • المقر الرئيسي للبنك Eastern Ring Road 22622 PO Box 11614 الرياض، المملكة العربية السعودية.
  • مصرف الراجحي
  • رقم الهاتف 966 11 2116000
  • الفاكس +966 11 4600705
  • الموقع
  • البريد الإلكتروني [email protected]
  • المقر الرئيسي للبنك Olaya Road، PO 28، Riyadh 11411

رابط الاشتراك بالشركة السعودية لتمويل المساكن

يمكنك الذهاب إلى سوق الأوراق النقدية، وبشكل أكثر دقة إلى صفحة الاشتراك الرسمية للشركة السعودية للتمويل العقاري “مباشرة”، حيث يمكنك العثور على الكثير من المعلومات حول الاشتراك المخطط له.

اقرأ أيضا…كم سعر سهم الشركة السعودية لتمويل المساكن سهل 2022

الشركة السعودية لتمويل المساكن الموقع الرسمي

من المهم جدًا معرفة اشتراك الشركة السعودية للتمويل العقاري الحلال أو الحرم، قم بزيارة الموقع الرسمي للشركة واطلب جميع المعلومات اللازمة حول أنشطة الشركة وأعمالها ويمكن الوصول إليها بسهولة من الموقع الرسمي للشركة مباشرة.

مقالات ذات صلة