هل الذنوب تتضاعف في رمضان

هل الذنوب تتضاعف في رمضان، جعل الله تعالى الاجر في رمضان مضاعف ودعانا الى التسابق في الخيرات، وجعل الله الذنوب دون مضاعفة، من الأسئلة المهمة التي يبحث عنها كثير من المسلمين بخصوص اقتراب شهر رمضان المبارك، فإن شهر رمضان هو الشهر الأكبر والأفضل في عيني الله تعالى، وقد أظهر الله تعالى رحمته، كما أكد في القرآن الكريم والنبي صلى الله عليه وسلم على مكانة هذا الشهر العظيم التي يجب على المسلمين اغتنامها والاستفادة منها، ومن خلاله يتضح ما إذا كان الشر والخير يتكاثر في شهر رمضان.

هل الذنوب تتضاعف في رمضان

تتكاثر الذنوب والعصيان في شهر رمضان الكريم نوعا أو بغيره باختلاف الأوقات، وشهر رمضان المبارك هو أفضل شهر ووقت على الإطلاق، وهو أفضل شهر في السنة وهو شهر المغفرة والرحمة، والتحرر من النار، فيه الحسنات والسيئات أعظم فيها، فتكون ذنوب رمضان أكبر من السيئات في سواه، وطاعة رمضان أجزي عند الله من طاعة الله في غيره، ويوجد رمضان فيه ولهذه المكانة العظيمة، كان للطاعة فيه فضل عظيم، وكانت إثم المعصية أشد خطورة وأعظم، لذلك يجب على المسلم أن يتقبل الطاعة والخير، ويوقف السيئات والنواهي.

والجدير بالذكر أن السيئات لا تتضاعف بالعدد، لا في رمضان ولا في غيره، لأنها تتكاثر في الحسنات، وكذلك الحال في الأماكن الفاضلة مثل الحرمين والمساجد ونحو ذلك، والله ورسوله أعلم.

هل الذنوب تتضاعف في رمضان ابن باز

وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى هل تتكاثر الذنوب في رمضان فأجاب بقوله “الأشرار لا يتكاثرون لا في رمضان ولا في الحرم ولا في غيره”، لكن شر الحرم وشر رمضان وشر العشر من ذي الحجة أعظم في الإثم من الشر في غيره، والشر في مكة أعظم وأعظم وأخطر من شر جدة والطائف، زوم مثال، وشر في رمضان وشر في عشر ذي الحجة أعظم وأعظم من شر في رجب أو شعبان إلخ، فالأفعال تتكاثر في النوعية والعدد بفضل الله تعالى، مما يدل على شدة الخطر على شرور الحرم، وشرور الحرم عظيم وشديد ، والله أعلم.

هل الذنوب تتضاعف في رمضان اسلام ويب

نعم، يتكاثر الخير والشر في رمضان ؛ لأنه من الأوقات الفاضلة، وتكاثر الحسنات في رمضان كماً ونوعاً، فيزيد عدد الحسنات ويزداد الثواب في المحلة الفاضلة، حيث تتكاثر الحسنات أضعافا مضاعفة، والله ورسوله أعلم.

كيف يتضاعف الاجر في رمضان

تكاثر الحسنات في رمضان وخارجه كماً ونوعاً فيزيد عددها ويزداد ثوابها، الحسنات تضاعفت عشر مرات والله يتكاثر لمن يشاء، أما السيئة فهي لا تزداد في العدد بل في النوعية، أي أن ذنبه في رمضان أثقل فأكثر، أو يدل على مقدار الزيادة في الحسنات، لأن هذا علمه عند الله والله ورسوله أعلم.

الحكمة من مضاعفة الاجر في رمضان

ومعرفة تضاعف الذنوب في رمضان، يجب على المسلم أن يدرك أن الله تعالى له حكمة عظيمة في مضاعفة الأجر وتكاثر أعظم الذنوب في شهر رمضان وغيره من الأوقات الفاضلة، إطلاقا، وهو شهر الرحمة والمغفرة، فتكاثر الزمان والمكان الفاضلان فيهما تكاثر السيئات والحسنات، هو ما يشرع للمسلم في رمضان وغيره أن يستغل على نفسه في القتال، ويأمر بالشر، حتى هو، هي روح هادئة تأمر وتشتهي الخير، وعليه أن يقاتل عدو الله الشيطان حتى يسلم من شره وإغراءاته، إن هذا العالم في جهاد كبير مستمر ضد النفس والشهوات والشيطان وعليه أن يتوب ويستغفر في كل وقت وزمان وخاصة في شهر رمضان المبارك.

مضاعفة الأعمال الصالحة في رمضان

مضاعفة الأجر على الأعمال في رمضان، لم يشرحها الشرع بالتفصيل، ويجب على المسلم أن يبذل نفسه في الأعمال الصالحة في رمضان حتى يبلغ هذه الفضائل.

  • صوم رمضان قال النبي صلى الله عليه وسلم “من صام رمضان إيماناً ورجاءً ثوابه غفر له ما مضى من ذنوبه”.
  • الوقوف في رمضان كما روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “من صلى رمضان بإيمان ورجاء تغفر له ذنبه”.
  • عبادة ليلة القدر.
  • عمرة في رمضان قال النبي صلى الله عليه وسلم “عمرة في رمضان أتيت عليّ حجة أو حجة”.

شاهد ايضا.. حكم صيام اخر ايام شعبان للقضاء

مقالات ذات صلة