حكم التبرع بالاعضاء بعد الموت إسلام ويب

حكم التبرع بالاعضاء بعد الموت إسلام ويب، يبحث كثير من الجمهور العربي المسلم عن حكم التبرع بالأعضاء إلى شخص بحاجة إلى العضو، حيث اختلف العلماء المسلمين على تلك الموضوعات، حيث أن العديد من الناس يتبرعون بسبب الحصول على المال، ومنهم من يتبرع بسبب الإنسانية أو إنقاذ حياة شخص، خاصة إلى كان متوفي وعمره صغير يحاولون الاستفادة من أعضائها لإنقاذ روح بشرية أخرى، هناك اختلاف في الآراء، كونوا بالقرب لتعرف مدي صحة الأحكام السابقة.

حكم التبرع بالاعضاء بعد الموت إسلام ويب

يعد التبرع في الأعضاء البشرية ليس حرم، ولكن هناك بعض الشروط التي يجب العمل بها مثل أن يكون الإنسان الذي يريد التبرع في أعضائه لا يؤثر التبرع عليه مثل المبيض والخصية، بمعني لا تؤثر على الأنساب، كما يجب أن يكون في كامل قوية العقلية، بالغ عاقل بكامل إرادته، حيث يجب التبرع يكون من نفس صافية حتي تنجح عملية التبرع.

حكم التبرع في أعضاء جسم الإنسان

كما يجب أن يكون معصوم الدم بمعني يكون من نفس الفصيلة، حيث يفضل التبرع من نفس المذهب السني، بالإضافة إلى أن نقل الأعضاء يكون بالتبرع وليس البيع، هي تعد إهانة للنفس البشرية، لان جسم الانسان ليس سلعة تباع وتشتري، رزقنا بها من عند الله تعالي حتى يتم المحافظة عليها.

حيث قال بعض العلماء أن التبرع بالأعضاء حرام، ولا يجوز إن الإنسان يتبرع بالاعضاء مقابل الحصول على مبلغ مالي، حيث إذا كان مريض أو بحاجة ماسة إلى عضو فذلك يجوز، ويكون دفع المبلغ المالي للضرورة القصوي، اذا كان الشخص بحاجة إلى المال، والله اعلم بكل شي.

رأى دار الإفتاء من التبرع بالأعضاء بعد الموت

أن التبرع في الأعضاء بعد الموت حسب دار الإفتاء في دول العالم الإسلامي، حيث أن المتبرع أن يكون مالك جسده، كما أن لا يجوز التبرع بالأعضاء بعد الموت لانو الشخص نفسه هو المسؤول عن التصرف بجسده، ولكن يوجد اختلاف بينهما، ومنهم من أوجب التبرع بالأعضاء بعد الموت.

وقال ابن باز أن التبرع في الأعضاء منهم من إيجاز التبرع بعد التشريح، ومنهم من لا يجوز التبرع ولكن دون تشريح، كثير من الأمور الشريعية التي يختلف عليها العلماء بسبب جواز أو عدم نزول آيات قرآنية بها أو حديث شريف وأحيانا يتصرف أهل الدين والعلم حسب الحاجة للإنسان لهذا الشئ

مدي مشروعية التبرع بالأعضاء

كثير من الناس في الدول الغير مسلمة تقوم بالتبرع في أحد وظائف الكلي حتي تشتري ايفون، وكثير منهم يتبرع في بعض الأعضاء الأخرى للحصول على مال للرفاهية في الحياة، وهذا لا يجوز شريعًا، حيث إيجاز الله تعالي التبرع بهدف ما وضروري جدًا، مثل العلاج من مرض، إنقاذ حياة مريض، ويجب عند التبرع سؤال أهل الفقه والدين حتي يكون الإنسان على شرع الله، وعدم مخالفة الدين الإسلامي في هذه الأمور.

مفهوم التبرع بالأعضاء

يقصد التبرع بالاعضاء هو إزالة عضو من أعضاء بطريقة قانونية وشريعية بامر من الشريعة الإسلامية، بشرط أن يبقي على قيد الحياة، ويجوز بعد الوفاة ولكن بمشاورة الاقرباء المتوفي، حيث أن التبرع بالاعضاء من أكثر الأمور شيوعاً، ويتم زراعة الأعضاء مثل الكلي، القلب، الكبد، البنكرياس، الأمعاء، الرئتين، العظام، نخاع العظام، الجلد، القرنيات، وتعد تلك العمليات الاكثر شيوعاً في الدول الأوروبية.

يوجد عمليات التبرع في تشيلي، كولومبيا، البرازيل، الأرجنتين، الولايات المتحدة الأمريكية، ويعد العمليات الأكثر انتشارًا مثل رزاعة الكلي، زراعة شعر الرأس.