حكم إفطار الحامل في رمضان وكفارته

حكم إفطار الحامل في رمضان وكفارته ، مع اقتراب قدوم شهر رمضان الفضيل في شهر ابريل للعام الحالي 2022م ، تتداول العديد من الاستفسارات حول احكام الصيام والكفارات المتعلقة به ، والرخص الشرعية للافطار في ايام رمضان ، ومن ابرز الموضوعات هو بيان حكم الافطار للسيدات الحوامل في رمضان ، فكثير من السيدات الحوامل التي تخشي الحاق الضرر بنفسها او في الجنين عند الصيام ، وسنعرض عبر مقالنا عن حكم إفطار الحامل في رمضان وكفارته .

حكم إفطار الحامل في رمضان وكفارته

الاصل يجب علي الحامل صيام شهر رمضان بالكامل ، الا اذا خافت السيدة الحامل علي نفسها وعلي جنينها من ان يصاب بالخطر ، فحينها يحق لها ان تفطر وان تكفر عن افطارها ، اما اذا كانت شديدة سليمة من اي علل وقادرة علي صيام الشهر فالاولي ان تقوم بالصيام لانها عبادة يتقرب بها المسلم من ربه ، وهي افضل ايام وشهور السنة ، ويقاس حكم افطارالحامل في رمضان علي المريض الذي لا يستطيع الصوم ، والحكم من السنة ما رواه أنس بن مالك- رضي الله عنه- عن النبيّ- صلّى الله عليه وسلّم قال: (إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ وضعَ عنِ المسافرِ شطرَ الصَّلاةِ، وعنِ المسافرِ والحاملِ والمرضعِ الصَّومَ، أوِ الصِّيام) .

حكم افطار الحامل في رمضان خوفا علي نفسها

اتفق جمهور العلماء والفقهاء علي جواز افطار الحامل خلال شهر رمضان المبارك ، في حالة خوفها علي جنينها ونفسها ولا يوجب عليها الكفارة ، وانما قضاء تلك الايام الذي افطرت فيها فيما بعد ، وتم قياس ذلك علي بناء المريض الذي يفطر في رمضان خوفا علي نفسه من الخطر ، ويأتي راي المذاهب الاربعة في حكم افطار الحامل الخائفة علي نفسها كما يلي :

  • المذهب المالكي : بينت المالكية جواز افطار الحامل خوفا ان الصيام قد يؤذيها او يؤذي جنينها ، كأن يزيد مرضها او تتعرض للخطر بسبب الصوم ، فحينها واجب علي السيدة الحامل ان تفطر وتقضي تلك الايام فيما بعد .
  • المذهب الحنفي : اجاز افطار الحامل لشهر رمضان ان خافت علي نفسها من الخطر او الضرر الذي ستتعرض له ان اكملت الصيام لشهر رمضان المبارك .
  • المذهب الحنبلي : جواز افطار المرأة الحامل واعفائها من الصيام ان خشيت علي نفسها من اثر الصيام .
  • المذهب الشافعي : اوجب الامام الشافي ان تفطر المرأة الحامل في شهر رمضان ان خافت علي نفسها من الضرر او الاذي الكبير الذي قد يصيبها ان صامت .

كفارة الحامل لافطار رمضان

في المسألة امرين الامر الاول ان خافت الحامل من الصوم علي نفسها فقط او علي كلاهما هي وجنينها ، فان عليها قضاء شهر رمضان بالصوم دون دفع فدية او كفارة ، وان خشيت السيدة الحامل علي جنينها وافطرت خلال شهر رمضان فانه عليها واجب القضاء ودفع الفدية معا ، وان تكون الفدية من خلال اطعام مسكين كل يوم ، كما يجوز لها ان تدفع قيمة الفدية نقودا وتخرجها للفقراء والمساكين بنية الكفارة عن صيام شهر رمضان .

نصائح للحامل في شهر رمضان

يوجد العديد من النصائح والارشادات الموجهة للسيدات الحوامل ، لتعينها علي صيام شهر رمضان المبارك دون الحاق اي ضرر بنفسها او بالجنين ، ويمكن اتباع بعض النصائح التالية :

  • الاكثار من شرب المياة والسوائل ما بين فترة الافطار وحتي السحور .
  • الابتعاد عن الاطعمة التي تحتوي علي كميات كبيرة من السكريات .
  • الابتعاد عن الغذاء غير الصحي ، وتناول الخضروات والفواكه .
  • الحفاظ علي الاتزان والهدوء النفسي والابتعاد عن الانفعالات العصبية .