هل صلاة ليلة القدر واجبة ابن باز، تعتبر صلاة ليلة القدر كبيرة الشأن والقيمة عند المسلمين ولها الفضل الكبير والمهم الذي يناله الفرد في شهر رمضان، وكم ركعة فيها وما يشرع في ليلة القدر لأن ليلة القدر هي ليلة يكون فيها العمل أفضل من ألف شهر أي أكثر من ثمانين – ثلاث سنين، ونزلت سورة كاملة في القرآن الكريم، وقد ورد أن الملائكة نزلت عليها لكثرة بركاته، وباتي عليهم الله تعالى بركاته ورحمة على العباد، وهي كذلك، ليلة خالية من كل شر حتى طلوع الفجر، وفيها الكثير من الاستحقاق والأجر والثواب، ولذلك فهو مهتم بشرح حكم صلاة ليلة المقدار.

متى تكون ليلة القدر

ليلة القدر هي إحدى ليالي شهر رمضان المبارك، وهي في العشر الأواخر من شهر رمضان، وهي ليلة نعيم معنى النور والسطوع، وتشرق الشمس صباحها دون شعاع صافٍ، كما أن لها فضائل كثيرة ومرتبة عالية، سميت ليلة القدر لما لها من رزق وتقدير في السنة المقبلة، وقيل لها لما لها من كرامة وتقدير والله أعلم.

هل صلاة ليلة القدر واجبة ابن باز

صلاة ليلة القدر ليست واجبة بل مستحبة ومشروعة عند النبي صلى الله عليه وسلم دون تحديد عدد معين من الركعات وتركها، لما فيها من انحرافات وانحرافات عن الهداية، للنبي صلى الله عليه وسلم، ويلزم المسلم أن يقتدي بما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم،سوف تغفر ذنوبه الماضية، “ويتم إحياء ليلة القدر من خلال الصلاة والتذكر والدعاء وقراءة القرآن وما إلى ذلك، دون تحديد طلب أو سورة أو صلاة أو رقم محدد، ولكن في ما هو ببساطة ما على المسلم أن يفعله والله ورسوله أعلم.

حكم قيام ليلة القدر

وببيان السؤال في وجوب صلاة القدر، فإن حكم صلاة ليلة القدر أنها سنة أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم وليست واجبة على المسلم، ولا توجد صلاة معينة إلا بذكر عدد الركعات غير الشرعية وبدون اتباع البدع والأحاديث النبوية، ولا تشترط أداء ليلة القدر كلها، ولكن يجوز أداء بعضها، أو كلها، ويجوز إحياؤها بأي عبادة غير الصلاة كعلم.

كم ركعة صلاة ليلة القدر

لا حصر شرعي في صلاة ليلة القدر، ولكن يجوز للمسلم أن يصلي فيها عدد من الركعات ويستحب أن يزيدها، وقد ذكر فيها الشيخ صالح الفوزان في العشر الأواخر من رمضان يزيد المسلمون حماسهم على العبادة، ويقتدون بالنبي صلى الله عليه وسلم، ويجتهدون في ليلة القدر خير من ألف شهر … يضيفون ثلاث ركعات، إليها بالوتر، ويسمونها واقفة، وهذا مجرد اختلاف في الاسم “.

ليلة القدرعند الشيعة

إذا كان المسلم يبحث عن تفسير لوجوب صلاة ليلة القدر، فيحتمل أنه يقرأ عن صلاة ليلة القدر بين الشيعة التي انتشرت بينهم وبين أئمتهم، وانتشرت فيها، صلاة متجددة لا تجوز، قبل صلاة العشاء، حيث يصلون ركعتين في كل ركعة بعد العبادة، يقرؤون التوحيد سبع مرات، ثم يدعون أستغفر الله ربي، وأتوب إليه سبعين مرة، ويكررون، الأمر حتى يصلوا إلى مائة ركعة، وبعد مائة ركعة يقرؤون دعاء خاصا نصه أنا أستفيد لنفسي ولا أضر، ولا أعود عن الأذى. أشهد بهذا ضد نفسي، وأعترف لكم بضعف قوتي وقلة براعة. بارك الله في محمد وعلى آل محمد، ووفي لي بما وعدتني به وجميع النساء المؤمنات من مغفرة هذه الليلة، وأكمل ما أعطيتني لأني خادمك المسكين المسكين. الذل اللهم دعني لا أنسى ذاكرتك من سماع الدعاء ”والله أعلم.

كيف تقوم ليلة القدر

يشرع للمسلمين في ليلة القدر زيادة طاعتهم وعبادتهم لله، والكثير من الدعاء، وقراءة القرآن، والتذكر، والاجتهاد في العبادة والدعاء، والتفريق بين النساء والجماع، يغادر في هذه الليلة المباركة أعلم الله ورسوله.

شاهد ايضا .. كيف اتواصل مع غيث قلبي اطمأن الامارات

التعليقات