هل يجوز الحلاقة في نهار رمضان ابن باز

هل يجوز الحلاقة في نهار رمضان ابن باز، تعتبر الافعال والاقوال في رمضان موضع حساب للانسان الصائم والذي من خلاله يعرف ما هو الحلال وما الجائز، وهل يجوز قص الشعر للصائم من الاشتراطات الشرعية التي يجب على كل مسلم معرفتها، والمسلم شديد القلق على سلامة صيامه فيسعى إلى كل ما يتعلق بالضوابط الصيام، بما في ذلك ضوابط الحلق وقص الشعر، وبيان حكم الحلاقة في نهار رمضان للصائم.

هل يجوز الحلاقة في نهار رمضان ابن باز

يجوز حلق الشعر في نهار رمضان أو لغيره من الأمور غير المحرمة، وإذا قص الرجل شعره في نهار رمضان فلا يضره ولا يفسد صيامه، اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإصدار وجاء في فتاوى للشيخ عبد الله بن باز “حلق الشعر، وقص الأظفار، ونتف الإبطين، وحلق العانة، فلا يفطر شيء من ذلك”.

حكم إزالة شعر الإبط والعانة في رمضان

من ضوابط وجواز الحلاقة في نهار رمضان إزالة شعر الإبط والعانة في نهار رمضان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال خمس من الفطرة الختان، والتصفيف، وقص الشارب، وقص الأظفار، ونتف الجفون، والاستدلال المذكور أعلاه حلق العانة بالموسى، ويسن أن يفعل ذلك أسبوعيا ولو، في رمضان لا بأس به والله أعلم.

هل حلق اللحية يبطل الصوم

وبشكل عام فإن حلق اللحية من المحرمات الشرعية، فلا يجوز للرجل أن يحلق لحيته في رمضان أو خارجه، في رمضان هذا لا يؤثر على الصيام فهو صحيح ولكنه يقلل من أجر الصائم وعليه الابتعاد عنه والله ورسوله أعلم.

حكم قص شعر المرأة في رمضان

اختلف أهل العلم على قص شعر النساء، فبغضه بعضهم، ومنهم من نهى عنه، ومن سمح له بالظهور أمام الغرباء أو تقليد الفاسقات والكفرات، أو أن تاريخه مثل شعور الرجل، أو عندما تكون قصته من، الرجل الغريب، أو بغير إذن زوجها، وفي كل الأحوال قص شعر المرأة لا يبطل صومها، إلا أنه ينقص أجره في النهي، والله أعلم.

حكم إزالة شعر الحاجب في رمضان

نزع شعر الحاجب في قاعدته العامة شيء عند العلماء فيه تفصيل، فاقسموا المسافة بين القص والنتف والنتف، وهو نتف، ويحرم نهائيا ضار بالعين وخارجها، في العرف، وفي النهي، إذا أزال المسلم شعر حاجبيه في نهار رمضان وأثناء الصيام، فلا شيء من صيامه، وصيامه صحيح، لكن أجره ينقص لأنه ارتكب أحد الأشياء، النهي عنها والله أعلم.

حكم قص الأظافر في رمضان

يجوز للمسلم أن يقص أظافره، وهذا ليس مكروه، فلا دليل على تحريمه أو عدم شعبيته، وإذا قطع المسلم أظافره في يوم رمضان المبارك فتبع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، صلى الله عليه وسلم، فيؤجر عليه، وسئل الشيخ ابن عثيمين عن حكم تقليم الأظافر في رمضان، فأجاب بقوله (تقليم الأظافر مباح فيه في رمضان وغيره)، ولا شك في ذلك، كما أن نتف الإبط وحلق شعر العانة كلها مشروعة في رمضان وغيره »، والله ورسوله يعلمان ذلك.

شاهد ايضا .. معنى قنسرين هو واين تقع الأن

مقالات ذات صلة