هل يجوز تذوق الطعام اثناء الصيام

هل يجوز تذوق الطعام اثناء الصيام، الصيام له فضل كبير في لأمة الإسلامية فهو من الأشياء المحببة للمسلمين، ومن الأيام الذي يصومها في شهر رمضان وهناك أيضأ أيام صام بها النبي صلى الله عليه وسلم فهذا سنه ويمكن صيامه في تلك الأيام.

هل يجوز تذوق الطعام اثناء الصيام

يجوز للمسلم أن يتذوق الطعام والشراب أثناء الصيام عند الضرورة ذوقها معرفة مذاقها ورائحتها، ولكن مع الانتباه إلى صياغة ما ذوق ولم يبتلع وتحقق ورد على لسان ابن عباس رضي الله عنه أنه قال لا بأس به على المسلم أن يتذوق الخل أو الأكل ما لم يدخل حلقه وبطنه شيء وهو صائم، فإذا كان على المسلم أن يتذوق الطعام فإنه لا يريد أن يبتلع ما ذاق، ولكن إذا لم يكن ذلك ضرورياً فالأولى ترك الطعم تفادياً لخطر الصوم، والله أعلم.

حكم تذوق الطعام اثناء الصيام

يجوز للصائم أو للرجل أن يتذوق الطعام كما يحضر ويطهى كما قال الشيخ ابن باز، ولكن يجب على المذاق أن يبيّن مذاقه من الأكل والشرب ولا يجوز ابتلاعه ؛ لأن ابتلاعه الطعام يفطر ويفطر وهذا ممنوع في الشرع، فلا بد من الانتباه إلى ما يفعله المسلم في الصوم حتى يبتعد عما يفسده صيامه ويفطره، والله أعلم أفضل.

شاهد أيضا.. اذا احد قال صيام مقبول وش اقول

تذوق الطعام في صباح رمضان

يقول أهل العلم إن تذوق الطعام أثناء الصيام بلا داع عمل غير مرغوب فيه، ويجب على المسلم تجنبه ؛ لأن الروح من علامات المنكر، وتنطبق هذه القاعدة على صيام شهر رمضان المبارك، وكذلك صيام التطوع.

حكم تذوق الطعام عن غير قصد أثناء الصيام

لا حرج على من ذاق الطعام وهو صائم ونسي، فقد رفع الله تعالى القلم عن النسيان والخطأ، حتى لا يلوم المسلم الله تبارك وتعالى، إذا كان الطعام بطريق الخطأ طعم الخير أو النسيان أثناء تجهيز تعال هنا.

هل يجوز تذوق الطعام أثناء الصيام بقصد

إذا ابتلع المسلم أثناء صيامه عمداً ما أكله أو شرابه عن قصد، فإن صومه باطل لأن الأكل والشرب عمداً يفسد الصيام، والإثم على من أفطر النهي عن النهي عن النسيان، أو النسيان يفعله، والله سبحانه وهب الله له الطعام والماء وصيامه صحيح بإذن الله.