ما هي ساعة الارض العالمية

ما هي ساعة الارض العالمية، تعرف فعالية ساعة الأرض بكونها حدث عالمي من خلاله يلفت المشاركين الانظار الى اهمية استغلال الارض ومنع ثلوتها، خلال هذا الوقت نتعرف على ماهية ساعة الأرض.

ما هي ساعة الارض

ساعة الأرض هي حدث عالمي سنوي مرتبط بحملة بيئية سنوية تهدف إلى زيادة وعي الناس بتأثيرات تغير المناخ، تختلف ساعة الأرض كثيرًا عن يوم الأرض، وتسمى هذه المبادرة رسميًا الصندوق العالمي للحياة البرية.

ما هي ساعة الارض العالمية

أنشأ الصندوق العالمي للطبيعة ساعة الأرض لمدة ساعة واحدة سنويًا حول العالم، بدءًا من الساعة 830 مساءً بالتوقيت المحلي، وعادةً في يوم السبت الأخير من شهر مارس من كل عام، وساعة الأرض هي مبادرة عالمية لمعالجة تغير المناخ، هدفه هو توعية الناس حول العالم بمسؤوليتهم تجاه المستقبل المحتمل من خلال إطفاء الأنوار في منازلهم وأماكن عملهم والتواجد لمدة ساعة واحدة فقط.

الاحتفال بساعة الأرض الأولى

ظهرت الحاجة إلى إحياء مبادرة ساعة الأرض أولاً بعد المظاهرة التي نظمها سكان سيدني في 31 مارس 2007 م، والتي قام فيها أكثر من مليوني شخص، بالإضافة إلى ألفي ومئة موقع تجاري بإطفاء مصابيح الكهرباء الخاصة بهم ولم يفعلوا ذلك، المعدات الإلكترونية الأساسية لمدة ساعة كاملة لتثقيف الناس حول مساهمة الكهرباء من حرق الفحم تسببت في مشكلة الاحتراق العالمي، حيث ساعدت ساعة واحدة في تقليل استهلاك الطاقة في المناطق الحضرية بنسبة 10.2٪، كما ساعدت المواقع البارزة في المدينة على إطفاء الأنوار وإيقافها، حفلات الزفاف على ضوء الشموع للفت الانتباه في هذه الساعة.

أهداف فعالية ساعة الأرض

يعبر مفهوم ساعة الأرض عن الحركة العالمية التي تحدث من خلال جمع ملايين الأشخاص حول العالم معًا للمطالبة بعمل أكبر بشأن تغير المناخ من خلال قطع الكهرباء لمدة ساعة واحدة فقط في السنة.

  • تشجيع الأفراد والمؤسسات حول العالم على ترشيد استخدامهم للكهرباء.
  • وعي الناس بمساهمة الكهرباء التي تعمل بالفحم في مشكلة الاحتراق العالمي.
  • المساهمة في عملية ترشيد استخدام الكهرباء حول العالم بشكل عام.
  • تشجيع الأفراد على مواجهة التلوث البيئي في مختلف المجالات.
  • اجعل الناس في جميع أنحاء العالم يدركون مسؤوليتهم تجاه المستقبل المحتمل من خلال إطفاء الأنوار في منازلهم وأماكن عملهم.

متى تقام ساعة الأرض

تقام ساعة واحدة سنويًا في نهاية شهر مارس، وهو الشهر القريب من الاعتدال بين فصلي الربيع والخريف في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي، حيث يقوم جميع الأشخاص والمشاركين في المبادرة بإيقاف مصادر الطاقة بأجهزة مختلفة غير ضرورية، وإطفاء الأنوار والمولدات التي تنشر التلوث وتزيد من استهلاك الكهرباء لمدة ساعة كاملة، لكن العديد من الجهات المهمة مستثناة من هذه المبادرة كالمستشفيات ومراكز الشرطة والمراكز الرئيسية وغيرها.

شاهد ايضا .. كيفية استعادة رسائل الواتس بدون نسخ احتياطي حصريا

مقالات ذات صلة