متى يفطر المسافر في رمضان ابن باز

متى يفطر المسافر في رمضان ابن باز، جعل الله تعالى العديد من الرخص للافطار في رمضان من بينها رخصة للمسافرين، متى يفطر المسافر في رمضان وما هي شروط أن يفطر المسافر في شهر رمضان دين راحة لا دين مشقة، وبيان متى يجوز للمسافر الفطر.

متى يفطر المسافر في رمضان ابن باز

قبل أن يعلم المرء متى أفطر المسافر في رمضان، فلا شك أن فطور المسافر في رمضان أمر شرعي ورخصة من الله تعالى ؛ لقوله تعالى {فَمِنْ مَن مِنَكُمْ مَرِضٌ أَو في سفر فَهُوَ عَدَدَ الأَيَّامِ، كان النبي صلى الله عليه وسلم يفطر في أسفاره ويصومه كما أفطر الصحابة الكرام في سفرهم، جائز والله أعلم.

متى يجوزافطار المسافر في رمضان

إن المسافر يفطر في رمضان بشروط كثيرة حددها أهل العلم، ولا خلاف بين العلماء في أن للمسافر حق الفطر في يوم رمضان، وقد وضع العلماء شروط فطر المسافر في رمضان على النحو التالي

  • أن يسافر المسافر الصائم مسافة يجوز قصر الصلاة بها عند جمهور العلماء مسافة القصر أربعة أعباء تعادل نحو خمسين ميلاً.
  • أن المسافر لم يكن ينوي الإقامة في البلد الذي يسافر إليه ذكروا مدة الإقامة التي لا يحق للمسافر بعدها الإفطار، فقالوا أربعة أيام وليال، وقيل أكثر من ذلك، و قال الحنفية 15 يوما.
  • أن تكون الرحلة مباحة وهذا شرط اختلف فيه العلماء.
  • – أن سفره حقيقي أي أنه لا يسافر ليأخذ الإذن بالفطر.
  • أن يفطر فقط بعد خروجه من بيوت بلدته ولا يصح له أن يفطر قبل السفر.

السفر بعد ظهر رمضان هل يلزمه الصيام

اشرح أن المسافر إذا أفطر في رمضان، ومن نوى السفر في نهار رمضان، فإنه ينوي الصيام ولا ينوي الفطر، ولا يجوز الفطر إلا إذا خرج، أرض رمضان، وخلف البيوت خلف ظهره، وقبل ذلك لا يصح، وفي هذه المسألة خلاف بين العلماء، فمنهم من قال الفطر في هذه الحال قبل رحلته عن ابن قودة في، المغني إذا ثبت هذا لا يلوثه بالفطر حتى تصير البيوت وراء ظهره، يعني أنه يتجاوزها ويخرج من بانيه، قال في بيته إن شاء يريد أن يأتي، وأخبره عن العطاء.

إذا كان المسافر صائماً هل يجوز له الافطار

وقد ورد في الموسوعة الفقهية الكويتية أن الشافعية والحنابلة قالوا إن الصائم إذا نزل مسافرًا ثم أراد الفطر جاز له ذلك دون عذر في فرضه عليه، وأضاف الحنابلة أنه يجوز له أن يفطر ما يشاء من الجماع وغير ذلك من الأكل والشرب، وإن أفطر فعليه قضاء ذلك اليوم والله ورسوله أعلم.

المسافر إذا استمر بالصيام هل يفطر

من التدابير الاحترازية للمسلم الصائم أن يفطر إذا أقام في أي بلدة أو مدينة أكثر من أربعة أيام أثناء رحلته، والحذر الديني مطلوب قانوناً عندما يكون الدليل غامضاً، لذلك فإن من يتجنب الشك يتخلص من نفسه، دينه وعرضه والله ورسوله أعلم.

انتهاء صلاحية رخصة افطار المسافر

ينتهي إذن المسافر بالفطر عند وصوله إلى البلد الذي تتوفر فيه إقامته ويطلق عليه مقيماً هناك وينوي الإقامة فيها وتنتهي حالة سفره هناك، يلزمه أن يصوم، ولا يجوز له أن يفطر بغير عذر، والله ورسوله أعلم.

شاهد ايضا .. موعد عرض مسلسل فاتن أمل حربي في رمضان 2022 والقنوات الناقلة

مقالات ذات صلة