ما حكم البخور في نهار رمضان ابن باز

ما حكم البخور في نهار رمضان ابن باز، عند التعامل مع الامور التي تكون حساسة من ناحية الشم او الذوق لابد لنا من معرفة حكم الشرع بها للامتناع عنها او قبولها، من الاشتراطات الشرعية الرئيسية المتعلقة برمضان المبارك الإسلام وهذه العبادة العظيمة تحددها العديد من الضوابط والشروط الشرعية التي يجب أن يحيط بها الإنسان، ولكي يكون صيامه صحيحًا وكاملاً يقبل بإذن الله ومن الناحية الصحراءية أثر رائحة البخور ورائحته، شرح الطيب على الصيام.

ما حكم البخور في نهار رمضان ابن باز

انقسم العلماء في ترتيب أعواد البخور في نهار رمضان، فمنهم من قال إنها مفسدة للصيام، ومنهم من قال إنها لا تبطل المذهب الحنفي لا يجوز شم البخور بقصد أو بغير قصد وفي جميع الأحوال يبطل البخور في حلقه طعم الصيام لأنه يفسد الصيام وقال الحنابلة إنه يفطر إذا استنشقه المسلم عمدًا حتى يدخل الجوف فيكون، فالأولى للمسلم أن يبتعد عن الريبة.

ما حكم بخ العطر في نهار رمضان

وببيان حكم البخور في نهار رمضان، أوضح أهل العلم أن استعمال العطر أو العطر أو الصابون برائحة الصيام لا يضر بالصوم ولا يفسده ولا يضر بالصوم، بسرعة، بإذن الله، أما خلافات أهل العلم فقد حدثت في البخور لما فيه من مادة تدخل في بطن الصائم، والله ورسوله أعلم.

هل العطر والبخور يفسد الصوم

لا حرج على الصائم أن يشم رائحة الطيب في رمضان، فهذا لا يفطر إلا إذا احتوى هذا العطر على مادة مثل البخور يختلف فيها الرأي يجوز للصائم في أول النهار ونهايته – سواء كان العطر بخوراً أو زيتاً أو غيره – إلا أنه لا يجوز استنشاق البخور ؛ لأن البخور له أجزاء محسوسة ظاهرة، يشبع به، إِنَّهُ يَغْرِبُهُ بِالْنَشَاقِ إِلاَّ لَكُمْ صَائِمًا، ”الإساءة بالاستنشاق تؤدي إلى دخولها إلى الفم، مما يفطر.

ما حكم البخور في نهار رمضان

شم البخور دون استنشاقه، وعدم دخول دخانه إلى حلقك لا يفطر، رحمه الله بقوله “لا تفطر البخور والعطر، يمكنه التعطير أو التبخر، وهذا لا ينكسر، لكنه حريص على عدم استنشاق البخور لتجنب الخلافات، لا يستنشقها، يُعطر بملابسه وجسده.

هل حاسة الشم تسبب الافطار

من المعلوم أن في الإفطار ما يفطر ويقوي الجسم يدخل في المعدة، والأنف موصولة مباشرة بالحنجرة مما يؤدي إلى البلعوم والمريء والمعدة يكون العضو المسؤول عنه، لتمييز الروائح، وكذلك ترطيب وتنقية الهواء الداخل إلى الرئتين، ومن خلال ربط الأنف بالحنجرة، يمر الماء أو المواد من الأنف مباشرة إلى المعدة، لذلك يجب على المسلم في صيامه الحرص على عدم إدخاله، ما يفطر من أنفه إلى بطنه والله أعلم.

شاهد ايضا .. ابطال مسلسل بطلوع الروح رمضان 2022 بالصور حصريا