إمساكية شهر رمضان 2023 في مصر

إمساكية شهر رمضان 2023 في مصر، يبحث العديد من المواطنيين المسلمين في جمهورية مصر العربية عن امساكية توضح مواعيد الصوم والصلاة علي مدار ايام شهر رمضان المبارك ، خاصة بعد اقتراب قدومه فمن المتوقع ابتدائه في يوم السبت القادم ، 2 ابريل للعام 2023م حسب العلم الفلكي ، ولا يتم التاكيد عليها الا بعد الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان الكريم ، وسنعرض عبر مقالنا عن إمساكية شهر رمضان 2023 في مصر .

موعد اول شهر رمضان فلكيا

تم تحديد بداية موعد شهر رمضان المبارك في مصر للعام 2023م ، والذي يأتي في بداية الشهر القادم الموافق 2 من شهر ابريل المقبل للعام الحالي ، وتم تحديد 30 يوما للشهر الكريم مع رصد جميع اوقات ومواعيد صلوات اليوم ، بما يشمل صلاة الفجر وصلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء والتراويح ، كما تم تحديد مواعيد الامساك واوقات السحور و الافطار ، لينتهي في بداية شهر مايو القادم ، ويتوقع ان يكون الجو ربيعيا جميلا في رمضان لهذا العام ، يتم التاكيد علي الامساكية بعد رصد هلال شهر رمضان المبارك ، الذي من المقرر ان يكون يوم الجمعة في الاول من ابريل .

عدد ساعات الصيام في رمضان 2023

حسب الارصاد الفلكية تم تحديد عدد ساعات الصيام لهذا الشهر الفضيل ، بداية الشهر يتم صيام اربعة عشر ساعة وعشرون دقيقة تقريبا ، ما بين اذان الفجر وحتي اذان المغرب ، ويمتد الوقت اكثر من ذلك في اخر ايام الشهر لتصبح تتراوح بين خمسة عشر ساعة وخمسة عشر دقيقة ، يستمتع المسلمون بهذا الوقت المبارك الذي يقضونه في قراءة القران الكريم و اداء النوافل والاعمال الصالحة من صلة الرحم ، والمعاملة الطيبة الحسنة للاخرين ، وينتظر المسلمين الشهر بفارغ الصبر والانتظار فرحا به .

احتفالات شهر رمضان في مصر

توجد العديد من المظاهر الاحتفالية بشهر رمضان الفضيل في اراضي جمهورية مصر العربية ، التي اصبحت تمثل عادات وتقاليد فلكورية مميزة ، بما تجلبه من مظاهر للفرحة والسعادة لاستقبال شهر رمضان ، ومن بعض تلك المظاهر ما يلي :

  • الموائد والولائم الرمضانية : يتم العمل علي انشاء العديد من الموائد الرمضانية في اغلب محافظات ومدن الجمهورية ، من قبل اغنياء الدولة ليتم تجهيز الكثير من اصناف الطعام والمشروبات والحلويات ايضا ، وتوزيعها علي الصائمين لنيل الاجر والثواب لافطار صائم ، وياتي ذلك من صور الرحمة والتعاطف بين المسلميين .
  • مدفع رمضان : يتم اطلاق المدفع مع اذان المغرب للدلالة علي ابتداء وقت الافطار ، وتعتبر عادة ورمز من رموز الفلكور منذ مئات السنين عند المصريين ، الذين يبتهجون صوته .
  • المسحراتي : ينتشر المسحراتي في محافظات مصر منذ مئات السنوات فاصبح عادة ، وهو شخص يحمل طبلة صغيرة ويقوم بالتجول بين الناس وايقاظ النائمين ، حتي يتسني لهم السحور والاستعداد لصلاة الفجر ، يبتهج الاطفال بسماع صوته وهو يناديهم باسمائهم حتي يستيقظو من النوم .
  • زينة رمضان : يتم تعليق زينة شهر رمضان في الشوارع العامة والطرقات والبيوت ابتهاجا بالشهر الفضيل ، وتشمل الفوانيس الكبيرة ذات الالوان والاحجام المختلفة ، واحبال الاضاءة المميزة .

إمساكية شهر رمضان 2023 في

تم تحديد الامساكية بناء علي العلوم الفلكية لمواعيد ومواقيت الصوم والصلاة خلال شهر رمضان الكريم ، والتي تشتمل علي ثلاثون يوما ابتداء من يوم السبت بتاريخ الثاني من ابريل ولينتهي في 2 من شهر مايو 2022م ، وتاتي الامساكية كما موضح بالصورة

إمساكية شهر رمضان 2022 في مصر
إمساكية شهر رمضان 2022 في مصر

مقالات ذات صلة