إذا طهرت المرأة في نهار رمضان هل تمسك ابن عثمين

إذا طهرت المرأة في نهار رمضان هل تمسك ابن عثمين، هناك رخص للنساء في شهر رمضان ولكن ان انتهت الرخصة اثناء نهار رمضان ماذا تفعل، إذا طهرت المرأة في نهار رمضان فهل تمتنع أم تنهي يومها بغير امتناع الأسئلة التي سيتم الرد عليها في هذا المقال حيث قد تواجه المرأة مثل هذه المشاكل بسبب وضعها الخاص في شهر رمضان المبارك، أو نيفاس في نهار شهر رمضان المبارك ومن واجبها الامتناع عن الأمور التي تخصها. تفطر بقية نهارهم أم لا

إذا طهرت المرأة في نهار رمضان هل تمسك ابن عثمين

انقسم العلماء في هذا الموضوع، فمنهم من قال بوجوب الإمساك لبقية اليوم، ومنهم من قال يستحب الامتناع لأن المرأة المسلمة هي صيامها في نهار رمضان المبارك. تفطر لعذر شرعي كالحيض أو الولادة، وتنظف في نهار رمضان فلا تصوم ولا يصح صومها، قال علماء المذهب الحنبلي والحنفي إن على المرأة أن تمتنع عن ذلك. بقية الشهر، فالصيام يجب عليها بعد أن رأت علامة الطهارة رمضان طهر فلا داعي للإمساك به، وهذا هو الأصح مثل، والله أعلم.

إذا طهرت المرأة بعد الفجر مباشرة هل تمسك

يقول علماء المسلمين إذا طهرت المرأة بعد طلوع الشمس فلا يلزمها الإمساك عن المفطرات لأنها ليست من الصائمين حتى وإن كانت طاهرة. إن شاء الله، وتجدر الإشارة إلى أنه بعد انتهاء شهر رمضان من واجب المرأة قضاء ذلك اليوم مع قضاء بقية أيام صيامها، سواء تمتنع عن بقية اليوم أم لا.

إذا طهرت المرأة بعد الولادة ثم جاءها الحيض هل تفطر

الحيض والولادة من المعلقين عن الصيام في الشريعة الإسلامية. فالمرأة إذا كانت حائضا ورأت دما في النفاس بعد الولادة بطل صومها وسقطت صلاتها، وقال العلماء إذا طهر النفاس وغسلت وصامت، ثم رأت بعده دم الحيض تفطر لأن الصيام باطل، وتقضي ما لم تفطر بعد انتهاء شهر رمضان المبارك والله أعلم.

طهرت في نهار رمضان هل تمسك ام تفطر

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله إذا طهرت المسلمة في نهار رمضان إن شاءت احتفظت بباقي اليوم حتى لو لم تحصل على شيء من اقتنائها … طاهرة ثم تستمر في الفطر ولا تتوانى “. قال ابن مسعود رضي الله عنه من أكل أول النهار يأكل في آخر النهار فلا بد من أن لا تدخل. ولست ملزمة بذلك.

حكم تاخير قضاء الصيام

ذكر علماء المسلمين أن تأجيل الصيام إلى ما بعد رمضان القادم لا يجوز إلا إذا كان هناك عذر شرعي مثل الاستمرار في السفر أو المرض المستمر الذي لا يشفى منه المرض ويجب دفع الفدية التي يفترض أن تطعم الفقراء. ومحتاج كل يوم يفطر، وإن أجله بعذر غير مشروع، فعليه القضاء ودفع الفدية معًا، والله أعلم.

شاهد ايضا .. جدول صلاة التراويح والتهجد في المسجد الحرام خلال رمضان 2022 pdf