حكم الاستحمام في نهار رمضان ابن باز

حكم الاستحمام في نهار رمضان ابن باز، كثير ما يسال عن حكم الاستحمام في نهار رمضان وهل يفطر الصائم ام لا، واليكم الفتوى بالتفصيل، حكم الاستحمام في نهار رمضان وحكم السباحة والاغتسال في الصيام من الأحكام الشرعية الهامة التي يجب على كل مسلم معرفتها، ومبارك، ولأهمية هذه العبادة، فقد خصص الله له أجره، سبحانه وتعالى، وفي هذا بيان حكم غسل الصائم في يوم رمضان.

حكم الاستحمام في نهار رمضان ابن باز

وشرح أهل العلم أنه يجوز للصائم أن يغتسل، ولا حرج عليه ولا حرج عليه، ولا أثر في صيامه، قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم، وأعطيه السلام، وسكب الماء على رأسه وهو صائم، من العطش، أو من الحر، وفيه دلائل على جواز كسر القدر للصائم، بصب الماء على بعض أو كل هذا، على الجسد وجمهور العلماء أنه لا فرق بين الغسل الواجب والمبوح، والله ورسوله أعلم.

هل دخول الماء إلى العين أو الأذن أثناء الوضوء يبطل الصوم

قال جمهور العلماء في حكم أن الاستحمام في رمضان مباح شرعا ولا حرج فيه، أما الأذن إذا اغتسل المسلم في رمضان ودخل الماء أذنه بغير قصد أو بإفراط الصوم صحيح لا يفسد ولا يفسده الراجح، ويقول الشافعيون إنه أفطر فيفطر، وإذا حفظه ودخل الماء عمدًا حتى وصل إلى بطنه انهار بالإجماع صومه.

حكم السباحة في نهار رمضان

من قواعد صيام رمضان، إلى جانب حكم الاستحمام في نهار رمضان، يبحث المسلمون عن حكم السباحة في يوم رمضان، وذكر العلماء فيها قولين

  • يجوز للمسلم أن يسبح وهو صائم إذا كان يعتقد أن الماء لا يدخل بطنه من خلال فمه وأنفه وأنه كان يسبح جيداً للحفاظ على صيامه، فهذا لا يضره عنده، أن الوقت من السباحة وحكمها حكم الغسل للصائم، وذكر الشيخ ابن عثيمين لا بأس في السباحة مع الصائم، فيسبح كما يحلو له، ويغطس نفسه في الماء، ولكنه كذلك، مهتم جدا أن الماء لا يدخل معدته بقدر المستطاع، وهذه السباحة تنشط الصائم وتساعده على الصوم، وما يحفزه على طاعة الله لا يمنعه “.

حكم الاستحمام في نهار رمضان

  • لا يجوز للمسلم أن يسبح وهو صائم فإن ظن أن الماء يدخل إلى بطنه أثناء السباحة فلا يجوز له، ونهي عنه السباحة فيه في نهار رمضان، ونهى عنه على نفسه أن يفسد.

حكم الاغتسال مرات عديدة في نهار رمضان

يجوز للمسلم أن يغتسل كثيراً في نهار رمضان وهذا جائز ولا حرج فيه ولا حرج فيه ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم اعتاد أن يستحم، الماء على رأسه من سخونة أو عطش أثناء الصيام وكان ابن عمرو يبلل ثيابه أثناء الصيام لتقليل شدة الحرارة وعطش المعدة، ولكن يجب على المسلم أن يحرص على عدم دخول الماء إلى بطنه عند الاستحمام، و الله ورسوله أعلم.

شاهد ايضا .. إذا طهرت المرأة في نهار رمضان هل تمسك ابن عثمين

مقالات ذات صلة