كم عدد اجنحة ملكة النحل البالغة

كم عدد اجنحة ملكة النحل البالغة، م نالمعلوم ان خلايا النحل لا تقوم من دون الملكات، وتكون الملكة هي المنظمة والمسؤلة عن الخلية، فالنحل من أنواع الحشرات التي تعود بفائدة كبيرة على الإنسان، لا سيما أنها تنتج عسلاً مفيداً للإنسان، وللنحل العديد من الخصائص التي تميزه عن الحشرات الأخرى سواء أكان ذلك، تتعلق بالأجنحة أو العيون أو بنية الخلية، وسنتعلم من خلال الدورة التدريبية عن النحل، الهيكل التنظيمي للخلية، سنتحدث أيضًا عن بنية جسم النحل، سنتعرف على ملكة النحل، العدد من جناحيها، وسنتحدث عن عيني نحلة.

كم عدد اجنحة ملكة النحل البالغة

كم عدد اجنحة ملكة النحل البالغة
كم عدد اجنحة ملكة النحل البالغة

النحلة حشرة تنتمي إلى رتبة غشائيات الأجنحة ومفصليات الأرجل وتتميز بأنها حشرة مجتهدة ونشطة، نموذجية في العمل والعطاء، تعيش في نظام ملكي محدد تديره الملكة التي تعمل على إدارة شؤون مملكتهم وفقًا لـ نظام خاص، ومملكة النحل هي واحدة من أكثر الأنظمة شيوعًا، يوجد ما يقرب من 20000 نوع من النحل على سطح الأرض منتشرة في جميع أنحاء العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية.

كم عدد اجنحة ملكة النحل

عدد أجنحة ملكة النحل زوجان، زوج أمامي كبير وزوج خلفي صغير، والجناحان متصلان على كل جانب بخطافات أو خطافات على الجناح الخلفي مع طية على الحافة الخلفية للجناح الأمامي بحيث يكون الجناحان مساحة واحدة كبيرة وهذا يساعد النحلة على الارتفاع أكثر عند الطيران.

كيف تبنى خلية النحل

الهيكل التنظيمي للخلية هو كما يلي

  • ملكة النحل تتميز بحجمها وطولها ورقبتها ذات الشعر الكثيف وتؤدي ملكة النحل وظيفة تنظيم شؤون الخلية ووضع البيض وتنسيق عمل العمال.
  • النحل العامل هو النحل العامل، ويحسب من إناث النحل، ويشكل 90٪ من سكان الخلية، ويقوم النحل العامل بوظيفة حماية الخلية، وتنظيفها، والعناية بالبيض، وعليهم جمع الرحيق والعناية بالحشرات الصغيرة بعد أن تفقس وتنتج العسل.
  • ذكر النحل يمتاز بقصر جناحيه، يقوم بتلقيح ملكة النحل لوضع البيض والتكاثر، وعادة ما يحدث التزاوج بين ملكة و ذكر واحد فقط، بعد منافسة كبيرة بين ذكور الخلية، حيث تطير الملكة في السماء و يلحقها الذكر، وبمجرد أن يصل إليها يلقحها ثم يموت.

مكونات جسم النحلة

يتكون جسم النحلة على النحو التالي

  • يتكون جسم النحلة من ثلاثة أجزاء أساسية الرأس والصدر والبطن، وتتميز الملكة برقبها الطويل الذي يفصل رأسها عن جسدها، وهذا ما يميز الملكة عن العاملات.
  • النحلة لها زوجان من الأجنحة، الأول طويل من الأمام والآخر قصير من الخلف، والأجنحة الخلفية لا تستخدم للطيران ولكن لتبريد أجسامها عندما تطير لمسافات طويلة وتجمع الرحيق.
  • لدى النحل العامل خراطيم طويلة لامتصاص الرحيق، وجمع حبوب اللقاح في جيوب صغيرة على أرجله الخلفية، ونقل حبوب اللقاح إلى الخلية لتكوين الطعام وتخزينه في أيام الشتاء.
  • للنحلة خمس عيون وهوائيان تحدد من خلالها موقعها وأصواتها ووجود الخطر.

ما هي ملكة النحل

ملكة النحل هي أم الطائفة وهي أنثى كاملة ولا يوجد سوى ملكة واحدة في كل خلية وملكة النحل أطول من بقية النحل ولها بطن طويل وأجنحتها قصيرة ولكن أطول من أجنحة النحل الشغالة، ولها صدر عريض، ويميل لون ساقيها نحو اللون البرتقالي المائل للبني، وهو أفتح وأنعم من بقية أنواع النحل، والملكة تؤدي أن ملكة النحل هي الأطول- تعيش عضوًا في الخلية، حيث تبلغ من العمر من سنة إلى أربع سنوات.

كم عين للنحلة

يتكون رأس النحلة من المنطقة الحسية ومنطقة الفم، وهي جزء صلب يسمى الكبسولة، يحتوي على دماغ النحلة، في الجزء العلوي من منطقة الفم توجد منطقة الرأس، والتي تحتوي على العينين، وقرون الاستشعار، والغدد الإفرازية، والدماغ، والغدد الصماء، والغدد اللعابية، ولكل نحلة خمس عيون موزعة على رأسها، بما في ذلك العيون البسيطة، والعينان المركبة، والمركب، تشير العيون إلى العيون الموجودة على جانبي الرأس وتحتوي كل عين على 6900 عدسة بصرية مكونة من خلايا تمنع الحساسية للضوء.

شاهد ايضا.. جدول أئمة المسجد النبوي في صلاة التراويح 2022 الرسمية

مقالات ذات صلة