مقدمة عن فضل شهر رمضان ومكانته

مقدمة عن فضل شهر رمضان ومكانته، يعتبر شهر رمضان احب الشهور الى الله تعالى، ويعتبرالاجر مضاعف به وهو شهر الخيرات، حيث يعتبر شهر رمضان من الأشهر التي يقترب فيها العبد من ربه بأداء العديد من العبادات والطاعة في الشهر الفضيل، فيجعل المعلمين يستعدون لأنفسهم، حفل الاستقبال اطلب من الطلاب تدوين موضوعات تتعلق بالراديو المدرسي يتحدثون فيها عن فوائد شهر رمضان المبارك.

مقدمة عن فضل شهر رمضان ومكانته

يعتبر شهر رمضان من الأشهر الإسلامية التي تحظى باهتمام كبير وترحيب كبير من المسلمين في جميع أنحاء العالم، حيث يفرحون ويفرحون بقدوم شهر الخير والبركات، حيث أن شهر رمضان هو أحد الأركان التي قام عليها الإسلاموهو الشهر الذي نزل فيه القرآن على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، في هذا الشهر الفضيل ليلة تساوي ألف شهر من الخير والبركات، فتجد المسلمين مبتهجين بوصولها، يزينون الشوارع والأسواق بالحبال المزخرفة والفوانيس المتوهجة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، التي تختلف عن بقية العام، تبعث الفرح والسعادة في القلب.

فضل شهر رمضان ومكانته

يتميز شهر رمضان عن باقي الأشهر القمرية بفضائله الكثيرة التي أنعم بها الله تعالى، ومن هذه الفضائل ما يلي

  • نزول القرآن الكريم في رمضان إن ما يميز هذا الشهر الكريم أن الله قد اختاره لنزول القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ودليل ذلك بيانه.
  • صوم رمضان حيث أن الصوم في رمضان هو رابع ركن يقوم عليه الإسلام، وقد فرضه الله على عباده المسلمين في هذا الشهر الكريم.
  • ليلة القدر وهذا ما يميز شهر رمضان عن غيره لأنه في العشر الأواخر من الشهر الكريم حيث تفتح أبواب الجنة في هذه الليلة وتستجاب الدعاء وهذا ما أكده لنا الرسول الكريم، الحديث قد تقدم من ذنبه، ومن صام رمضان إيمانًا وتوقعًا غفر له ما تقدم من ذنبه “.
  • تفتح أبواب الجنة من فضل شهر رمضان للمسلمين معلوم أنه في أيام الشهر تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار قدر المستطاع لربه وهو جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا جاء رمضان تفتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب الجنة، وتقييد النار والشياطين”.
  • الكفارة عن الذنوب والمعاصي في شهر رمضان يكفر الله عباده المسلمين من الذنوب والخطايا إلا الجاد والعظماء.

موضوع تعبيرعن فضل شهر رمضان

عند كتابة مقال عن فضائل شهر رمضان، يجب على الطالب تحقيق العناصر الأساسية الثلاثة للتعبير وهي كما يلي

مقدمة يتميز شهر رمضان بأنه يمثل إحدى أركان الإسلام الخمسة، أمر الله تعالى بالصوم على عباده المسلمين القادرين، وخلق في هذا الشهر العديد من الفضائل والصفات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو الشهر الذي نزل فيه القرآن على رسول الله محمد صيامه، الامتناع عن الأكل والشرب وغيرهما من الأشياء التي تفطر من شروق الشمس إلى غروبها.

الذبيحة لشهر رمضان فضائل كثيرة كرم الله بها عباده المخلصين، فجعل فيه ليلة خير من ألف شهر تفتح فيها أبواب الجنة حتى لا حجاب بين المنادين وربه، الشيطان أن يكون العبد قريبًا من ربه، بعيدًا عن الذنوب والخطايا، إذ جعله شهرًا للتوبة والمغفرة، بدءًا بالرحمة، والوسط بالمغفرة، وانتهاءً بالتحرر من النار، فضلاً عن وجود الله، صلاة التراويح في شهر رمضان، مما يقرب العبد من ربه، ويجعله زاهدًا في الدنيا لينال رضاه ويستغفر في الآخرة والتوفيق والبركات في الدنيا.

الخاتمة في ختام حديثنا أدعو الله أن يحل علينا شهر رمضان دون أن يفوتنا أو يفوتنا، وأن يجعل أعمالنا وأفعالنا لوجهه الكريم فقط.

عبادات شهر رمضان المبارك

هناك العديد من العبادات التي فرضها الله تعالى على عباده المسلمين، لكن يستحب القيام بالعديد من هذه العبادات في شهر رمضان المبارك لأن هناك العديد من الفضائل في الشهر الفضيل.

  • الصوم هو الواجب الأساسي الذي فرضه الله تعالى على المسلمين هذا الشهر، وهو ليس فقط في الإمساك عن الأكل والشرب، بل أيضاً في الإمساك بالنهي عن الشهوات، ووقف اللسان عن الكلام السيئ، ومعرفة ما هو الله، وقد نهى عنه تعالى.
  • قراءة القرآن الكريم يستحب كثيرا للعبد المؤمن أن يكثر من تلاوة القرآن في شهر رمضان، لأن الحسنات تكافأ بعشرة أضعاف، ولكل حرف من القرآن أجر، عمل جيد، لذلك يجب على المسلمين ألا يضيعوا الوقت في مشاهدة المسلسلات والبرامج التي تخرجنا عن رضا الله وطاعته.
  • الصلاة أوجب الله على المسلم أن يصلي خمس مرات في اليوم، كما يستحب أن يصلي خلال شهر رمضان العديد من الصلوات الإضافية وصلاة التراويح وصلاة الليل لأنها حلقة الوصل بين العبد وربه.
  • الصدقة وهي من أهم الأعمال التي تقرب العبد من ربه، وتتمثل الصدقات في إطعام المحتاج والفقير أو توزيع المال أو الثياب على من يستحقها، حيث يزيد ذلك من أجر ربنا الصائم، الله سبحانه وتعالى.
  • ليلة القدر من أعظم الليالي المباركة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

أدعية شهر رمضان

يجب على المسلم أن يصلي كثيراً في الشهر الفضيل، لأن أبواب الجنة مفتوحة واستجابة الدعاء، ومن أجمل الأدعية ما يلي

  • اللهم أعنا على الصيام، وقم، ونغض بصرنا، وألسنتنا، اللهم باركنا في رمضان، واجعل صيامنا مقبولاً، واستجابة دعواتنا يا كريم.
  • اللهم إنا بلغنا ليلة القدر، وأعطينا ملءها، وأرحني من كل شدة، وتقبل توبتي، واغفر لي ذنوبي، أيها الغفور، الرحيم.
  • ندعوكم يا الله في هذا الشهر الفضيل أن تشفي مرضى المسلمين وتحرر المنكوبين وتحرر أهل الأسرى وتعين كل الضعفاء والمحتاجين فأنت من لا يقدر على فعل شيء في الأرض.
  • أصلي لك يا الله في هذا الشهر الكريم اجعلني من الذين يثقون بك ومن الذين يتوبون عليك ومن الفائزين بك ويجعلني من المقربين منك يا أكثر من أكرم.

 فوائد شهر رمضان

في الختام أطلب من المسلمات والمسلمات ألا يضيعوا الوقت أمام شاشات التلفاز والبرامج الضعيفة في شهر رمضان المبارك، فهو من عمل الشيطان، بل أن يملأوا وقتهم بذكر الله وطاعته، ينال رضاه في الدنيا ويربح الجنة في الآخرة وأدعو الله أن نبلغ شهر رمضان ونكون في أحسن حال، وكل عام وانتم طيبين جزاها الله علينا في اليمن وبركاته.

شاهد ايضا .. اذاعة عن اسبوع الموهبة الخليجي بالفقرات جاهزة للطباعة

مقالات ذات صلة