كم عدد الدول العربية المؤسسة لجامعة الدول العربية الرئيسية

كم عدد الدول العربية المؤسسة لجامعة الدول العربية الرئيسية، فكرة انشاء جامعة الدول العربية بحد ذاتها رائعة للغاية لكونها توحد العرب في كيان، كم دولة عربية تشكل جامعة الدول العربية لذلك، تعتبر هذه المنظمة الإقليمية التي تضم عددًا كبيرًا من الدول العربية، من أهم المنظمات في العالم، وانضمت هذه الدول واحدة تلو الأخرى ولم تنضم على الفور.

جامعة الدول العربية ويكيبيديا

جامعة الدول العربية ويكيبيديا
جامعة الدول العربية ويكيبيديا

منظمة هي من بين المنظمات الإقليمية التي تضم عددًا كبيرًا من الدول العربية الواقعة في كل من القارتين الآسيوية والأفريقية، والميثاق الأساسي لهذه المنظمة هو التنسيق والتعاون بين الدول الأعضاء في الأمور الاقتصادية مثل العلاقات الثقافية والتجارية والجنسيات وكل ما يتعلق بكل من تصاريح السفر والوثائق والمقر الدائم لهذه المنظمة في محافظة القاهرة بجمهورية مصر العربية وكان بين عامي 1979-1990، داخل تونس، والسكرتير الحالي لهذه المنظمة هو أحمد أبو الغيط، وتبلغ المساحة الإجمالية للدول الأعضاء في المنظمة حوالي 13953.041 كيلومتر مربع، ويسكن في هذه المنطقة حوالي 339.510.535 نسمة حسب الإحصائيات المجمعة في 2007 م.

كم عدد الدول العربية المؤسسة لجامعة الدول العربية الرئيسية

بلغ عدد الدول المؤسسة لجامعة الدول العربية سبع دول، وهذه الدول هي التي اجتمعت أولاً ووافقت على تنظيم وإعلان تأسيس هذه المنظمة وهذه الدول هي جمهورية مصر العربية – دولة العراق – جمهورية مصر العربية، دولة لبنان – المملكة العربية السعودية – دولة سوريا – الدولة الأردنية – دولة اليمن ”وانعقد الاجتماع الأول لهذه المنظمة عام 1946 م في جمهورية مصر العربية بمحافظة القاهرة، وكان الاجتماع الثاني، عقد المؤتمر في بيروت عام 1956 م عندما انضمت دولة ليبيا إلى المنظمة، ثم انضمت الدول العربية تدريجياً.

كم عدد الدول العربية المؤسسة لجامعة الدول العربية

تضم جامعة الدول العربية 22 دولة، وكانت آخر دولة انضمت إلى المنظمة هي دولة جزر القمر في عام 1993 م وهناك العديد من المصادر التي تشير إلى العديد من الدول الناطقة باللغة العربية على الرغم من أنها لا تنتمي إلى المنظمة التي انضمت إليها، مثل جنوب السودان، التي أصبحت مستقلة ومنفصلة تمامًا عن دولة السودان في 2022 وعندما تقدمت للانضمام، تم رفضها.

عدد دول الجامعة العربية

يبلغ عدد الدول التي تتكون منها الجامعة العربية كما ذكرنا أعلاه 22 دولة، وفي الأسطر التالية سنناقش تقسيم هذه الدول حسب المناطق الجغرافية

  • تتألف منطقة دول شمال إفريقيا من جمهورية مصر العربية – دولة السودان – الجمهورية الجزائرية – دولة ليبيا – الجمهورية التونسية – المملكة المغربية – الجمهورية الإسلامية الموريتانية.
  • منطقة الهلال الخصيب والشام وتشمل المملكة الأردنية الهاشمية – دولة فلسطين – الجمهورية العربية السورية – الجمهورية اللبنانية – جمهورية العراق.

عدد الدول العربية المؤسسة لجامعة الدول العربية

  • منطقة شبه الجزيرة العربية وتشمل مملكة البحرين – دولة الكويت – دولة قطر – المملكة العربية السعودية – الإمارات العربية المتحدة – سلطنة عمان – الجمهورية اليمنية.
  • منطقة دول شرق إفريقيا وتضم جمهورية القمر المتحدة – جمهورية جيبوتي – جمهورية الصومال الديمقراطية.

مبادئ جامعة الدول العربية

هناك العديد من الأهداف التي من أجلها تأسست جامعة الدول العربية، من أهمها ما يلي

  • تقوية الروابط القائمة بين الدول العربية وتوثيق الصلة بينها.
  • الحفاظ على استقلال جميع الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية.
  • تنسيق العديد من الخطط الاقتصادية والسياسية بين الدول الأعضاء في المنظمة.
  • التعاون المستمر بين الدول في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والصحية وغيرها الكثير.
  • التعاون الدائم والمستمر بين هذه المنظمة والمنظمات الدولية الأخرى لتنظيم العلاقات الاجتماعية والاقتصادية وغيرها الكثير.

شاهد ايضا .. مطوية عن المادة وقياسها جاهزة للطباعة 2022