من هي مادلين اولبرايت ويكيبيديا

من هي مادلين اولبرايت ويكيبيديا ، تم الإعلان في الساعات الماضية عن وفاة أول وزيرة للخارجية الأمريكية عن عمر ناهز الأربع وثمانين عامًا، وتصاعد البحث عن أولبرايت للتعرف على مشوارها السياسي في الولايات المتحدة الأمريكية والأعمال التي استطاعت في النجاح بها خلال مشوارها الدبلوماسي، وتفاصيل حياتها بعد الخروج من البيت الأبيض، فمن هي مادلين اولبرايت وما هي تفاصيل رحلتها وسبب وفاتها؟

من هي مادلين اولبرايت ويكيبيديا

برزت أولبرايت كأحد معاوني الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون، إذ عملت تحت إدارته في البداية كسفير للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ومن ثم تطورت في العمل الدبلوماسي فأصبحت أول وزيرة للخارجية الأمريكية في فترة ولايته الثانية وعملت على توجيه السياسة الخارجية الغربية بعد انتهاء الحرب الباردة.

تعود أصول أولبرايت إلى تشيكوسلوفاكيا وقد فرت منها وعائلتها خلال الحرب العالمية الثانية، كما يُعرف أن عدد من أجدادها وأقاربها قتلا خلال الهولوكوست.

فيما يُقال أنها ورثت الشخصية الدبلوماسية من والدها الذي  كان يعمل في السلك الدبلوماسي موظفًا في الحكومة التشيكية في براغ وبعد الحرب عمل سفيرًا ومن ثم أصبح مندوبًا للأمم المتحدة للمساعدة في المباحثات الجارية بين باكستان والهند حول كشمير.

منذ سنوات شبابها اهتمت أولبرايت بالحزب الديمقراطي وزاد اهتمامها به أثناء دراتها الجامعية في تخصص العلوم السياسية في جامعة ويليسلي النسائية الخاصة في ماساتشوستس، وبعد التخرج عملت في صحيفة دنفر بوست المحلية كمتدربة، وكانت في تلك الفترة قد تعرفت على جوزيف ميديل باترسون أولبرايت، وهو ابن أسرة أمريكية شهيرة في مجال النشر وارتبطت به بعلاقة تكللت بالزواج وتكوين أسرة وأنجبت ثلاثة من الأبناء هم التوأم أليس وآن وهما من مواليد عام 1960، وابنتهما الثالثة كاثرين من مواليد عام 1967.

من هي أول امرأة تتولى منصب وزيرة الخارجية الأمريكية؟

الحياة الاجتماعية وتكوين الأسرة لم تُنهي شغف أولبرايت بالعمل السياسي فهي مؤمنة بالحرية وحقوق الإنسان حيث عملت مستشارة للسياسة الخارجية في الحملات الرئاسية للمرشحين للرئاسة والتر مونديل ومايكل دوكاكيس.

أبقت على علاقتها بالحزب الديمقراطي في كل المراحل التي خاضتها في العمل السياسي بدءً من عملها مع سيناتور ولاية ماين اد موكي ووصولها إلى الحكومة الأمريكية بعدما عرض عليها أستاذها السابق في جامعة كولومبيا والمعروف بـ  زبيغنيو بريجنسكي العمل معه حين تم تعيينه مستشاراً للأمن القومي حيث عينها في وظيفة الاتصال بمجلس الشيوخ.

اتجهت أولبرايت إلى العمل الخيري وعملت أثناء ذلك أستاذة للعلاقات الدولية في جامعة جورج تاون وتمكنت من دعم طلابها في حياتهم السياسية بتمكينهم بالقيام بأدوار حيوية في مختلف القضايا في السياسة الخارجية.

وخلال فترة عملها أيضًا كانت مهتمة بتمكين النساء من الحصول على الفرص المناسبة في الوظائف التي كان يُسيطر عليها الذكور وعملت على إسماع صوتهن للآخرين.

استطاعت أولبرايت أن تُحقق اختراقًا بأن تكون المرأة الأولى التي تتولى منصب وزير الخارجية الأمريكية حيث تسلمت

منصبها في 23 يناير 1997 وكانت وزيرة خارجية الولايات المتحدة رقم 64، واستمر عملها في ذلك المنصب حتى 20 يناير 2001 ومن ثم غادرت البيت الأبيض لكنها لم تُغادر السياسة.

وفاة وزيرة الخارجية الأمريكية مادلين اولبرايت

أعلن في الساعات الماضية من يوم الأربعاء عن وفاة وزيرة الخارجية الأمريكية مادلين أولبرايت عن عمر ناهز الأربع وثمانين عامًا قضتها في الدفاع عن الحرية وحقوق الإنسان والعمل الخيري وتمكين النساء الأمريكيات في مناصب القرار ونعت عائلة اولبرايت فقيدتهم وقالت أنها توفيت بين أفراد عائلتها وأصدقائها فهي أم وأخت وصديقة وجدة رائعة ودائمًا ما كانت تُظهر الحب للجميع وعلى الرغم من ابتعادها عن العمل السياسي في السلك الدبلوماسي الرسمي إلا أنها لم تتخل عن الأعمال الخيرية ولم تكل ولم تمل من الدفاع عن حقوق الناس في الديمقراطية وحقوق الإنسان.

سبب وفاة مادلين اولبرايت

توفيت أول امرأة تولت منصب ويرز الخارجية في الولايات المتحدة الأمريكية عن عمر 84 عامًا وفي أسباب الوفاة التي أعلنتها العائلة أن اولبرايت عانت في السنوات الأخيرة من أمراض كثيرة كان آخرها معاناتها من مرض السرطان وهو الذي تسبب في وفاتها أمس الأربعاء وفق ما أعلنت عائلتها.