مبطلات الصيام في شهر رمضان بين الزوجين ابن باز

مبطلات الصيام في شهر رمضان بين الزوجين ابن باز، لشهر رمضان الكثير من الحرمات والحدود التي لا يجب تجاوزها او تخطيها والا يكون فساد للصوم وعقوبات، تعليق الصيام في رمضان بين الزوجين ابن باز من الموضوعات التي تهم كل مسلم ومسلمة، خاصة مع حلول شهر رمضان المبارك، حيث من الضروري أن يتعرف المسلمون على أحكام الصيام، الوقوف فيه والصلاة، ومن خلاله يتم تحديد مبطلات ومبطلات صيام الزوجين في رمضان، وهل فكر الجماع يبطل الصوم والعديد من الأحكام الشرعية الهامة.

مبطلات الصيام في شهر رمضان بين الزوجين ابن باز

ووقف الصيام في رمضان بين أزواج ابن باز هو كل ما يؤدي إلى القذف من غير جماع، والجماع، وما يحل محله من أمور الشهوة، أن يخاطبها ويجلس معها ويعلمها ونحو ذلك مما لا يسبب شهوة ولا يؤدي إلى الجماع وليس مقدمة له القذف ولا يجوز لمس المهبل بالـ والله أعلم.

مفسدات الصوم لابن عثيمين

وبعد أن أوضح ابن باز بطلان صيام رمضان، كان لابد من بيان بطلان صيام رمضان لابن عثيمين، الذي أوضح أن مفسدات الصيام هي نفس المفطرات، أي الجماع، الأكل والشرب وإنزال السائل المنوي بشهوة، وماذا يأكل ويشرب، والقيء المتعمد والدم الذي يخرج من الحجامة، والدم الذي يخرج من الحيض والنفخ.

حكم التقبيل في نهار رمضان

في بيان بطلان صيام رمضان بين الزوجين ابن باز، اختلف العلماء في حكم التقبيل في رمضان، بين النهي عنه ومن أباحه، فإذا قبل الرجل زوجته في رمضان نهارا فرحب بها، فإنه ينزل، يفسد صومه بإجماع أهل العلم، وعليه أن يتوب ويستغفر ويحكم، وإذا بول يختلف في حكم صيامه.

هل مداعبة الازواج يبطل الصوم

اختلف العلماء في رأيهم في الجماع الذي يؤدي إلى الإنزال أثناء الصيام، لذلك قال أصحاب المذهب المالكي إنه يفسد الصيام، وقال جمهور العلماء إن الصيام لا يكون بمجرد التفكير، وهذا أصح للمسلم، لا شهوة له، فلا يمكن إبعاد الفكر عند دخوله إلى عقله، ولكن إذا فكر المسلم عن قصد، وشرع في نية الإنزال، فإنه يفسد الصوم، وجاء في الموسوعة الكويتية واتفق الشافعيون على أن إنزال المني أو المذي لا يفسد الصيام، والنظر إلى الأسفل يبطل الصيام.

هل خروج المذي يفسد الصيام

المذي هو الماء الرقيق الأبيض اللزج الذي يخرج في المداعبة، أو عند التفكير في الجماع، أو النظر، ونحو ذلك، عند الحديث عن بطلان صيام رمضان بين الزوجين ابن باز، فإن نزول المذي من ما يتحدث عنه العلماء، واختلفوا في قراره، وقرار الصيام به، ويرى الحنابلة أن المذي يفطر المسلم عندما يكون سبب إنزاله مباشرًا، وأما الحنفية والشافعية فقالوا إنه لا يفطر مطلقا مهما كان السبب، ولا يفسد الصوم إلا بإنزال المني، والله أعلم.

هل يجوز للرجل أن يجامع زوجته نهار رمضان

الجماع الجنسي مع النساء في رمضان يكون إما ليلاً أو نهاراً، وقال الساعدي “كان الجماع الليلي في رمضان مباح من أول غروب حتى الفجر”، ومنهم من واجه صعوبات، حتى أن الله تعالى خلصهم منه، وأباح الأكل والشرب والجماع في جميع الصوم، سواء نام أو لم ينام، لأنهم يختنون أنفسهم، تاركين شيئا مما يأمرون به، الجماع في نهار رمضان يحرم عليه إجماع العلماء، ومن الرجل أن يجامع زوجته في نهار رمضان إطلاقا.

هل الاحتلام يبطل الصيام

وأما فسخ صيام رمضان بين الزوجين، فقد سئل ابن باز عن حكم احتلام الحلم وهل يفسد الصيام، فكان رده (الحلم لا يفسد الصيام)، لأنه ليس اختيار العبد، بل عليه أن يغسل النجاسة إذا خرجت مني ؛ فلما سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك أجاب أن المبللة يجب أن تغتسل إذا وجد الماء أي البذور. وكونك صليت بدون اغتسل خطأ منك ومنكر عظيم، وعليك إعادة الصلاة بعد الغسل مع التوبة إلى الله تعالى. لا يفسد الصوم بذلك.

شاهد ايضا .. هل يجوز الصيام بدون نية لابن باز والعلماء