دعاء للميت في اخر جمعه من شعبان 2022 مكتوب وقصير

دعاء للميت في اخر جمعه من شعبان 2022 مكتوب وقصير، يستعد المسلمون في نهاية شهر شعبان الدعاء لجميع الموتى المسلمين في أخر جمعة من الشهر الفضيل شعبان، والذي يوجد له فضائل عديدة عن الدعاء فيه، وشهر رمضان المبارك الذي يعتبر من شهر رمضان المبارك، أفضل شهور رمضان وأعظم أجرها وبركاتها إلى الآخرة، وفيها الدعاء للميت في آخر جمعة من شعبان 1443.

فضل الدعاء على الميت أخر شعبان

الدعاء للميت في يوم الجمعة الأخير من شعبان المبارك من أفضل الصلوات التي يصليها المسلم، فالصلاة من أعظم العبادات وأحبها، بل هي أساس عبادة الله، الميت من الأشياء القليلة التي يصل أجرها وأجرها إلى الموتى، وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين بالدعاء والاستغفار للميت والصلاة على الميت بطلب الصدقة الله يغفر ذنوبه ويكفر عن ذنوبه، لذلك من واجب المسلم أن يصلي على موتى المسلمين.

دعاء للميت في اخر جمعه من شعبان

على المسلم في كل الأيام المباركة أن يحرص على أن يكثر من الدعاء لنفسه وللميت بين المسلمين، وفيما يلي أجمل دعاء للميت في الجمعة الأخيرة من شعبان مكتوب:

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وإبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت إبراهيم وعلى آل إبراهيم اللهم في آخر جمعة من شهر الشعراء المبارك اللهم آمين، اسألك كل الخير عاجلا و آجلا اللهم اكتب لنا و لنتموت بخير و رحمة و مغفرة اللهم اكتب له كل الخير الذي نعرفه عنه و ما لا نعرفه يا الله أعوذ به في عظمة وجهك من كل شر ما عرفناه عنه وما لم نعرفه يا الله في آخر جمعة من شهر شعبان نسأل خير ذلك ما عبدك، وسألكم النبي محمد صلى الله عليه وسلم منكم قريبًا منه في الأجر أو العمل اللهم اغفر لموتنا ذنوبه وجهل وإسراف في أمره، فإنه لا يغفر لك ذنوب إلا أنت اللهم اغفر له م فكاهته وجده خطئه ونواياه اللهم ارحمه برحمة تغنيه برحمة غيرك لا اله الا انت فسبحان لك نحن من الظالمين.

شاهد أيضا..خطبة اخر جمعة في شعبان مكتوبة وقصيرة

دعاء للميت في آخر جمعة من شعبان 1443 مستجاب

المسلم لا يكتفي بالدعاء للميت في آخر جمعة من شهر شعبان، فإليك أجمل دعاء ليوم الجمعة الأخيرة من شعبان يستجيب بإذن الله:

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أكمل المرسلين أجمعين، اللهم اني في يوم الجمعة الاخير من شهر شعبان المبارك نسألك الحمدلله أنت رزق السماوات والأرض اللهم امرتنا بالصلاة ووعدتنا بالاجابة اللهم الرحمن الرحيم ارحم موتانا هذا اليوم المبارك اللهم أنقذه من عذاب القبر، وسع قبره، وارحمه في ظلام القبر وظلام الليل اللهم أره مكانه الجنة اللهم إهنا افتح له بابًا إلى الجنة غير المسدودة، فسبحانه لك أنت قادر على فعل كل شيء، يا ربنا، كافئه على لطفه في هذا العالم بأفضل أجر، وأنت خير خير اللهم اغفر له سيئاته واجعل قبره مكانا من الجنة يا أرحم أرحم.

ادعية للموتى في اخر جمعة من شعبان

بعد أجمل دعاء للميت في يوم الجمعة الأخير من شعبان، تمر أجمل الأدعية التي يسألها المسلم عن موتى المسلمين في شهر شعبان المبارك:

  • اللهم اني يوم الجمعة الاخير من شهر شعبان المبارك من هو هذا العبد الذي تحت الارض الا انت اللهم ضعيف و فقير لك و انت القوي و المحتاج لذلك ارحمه يا الهي ولا تعذبه.
  • اللهم اغفر لكل قتلى المسلمين يوم الجمعة الأخير من شهر شعبان المبارك.
  • يا رب إنها آخر جمعة قبل دخول شهر رمضان أسألك أن لا يأتي علينا رمضان إلا أن تغفر لنا كل ذنوبنا وتغفر ذنوبنا وأموات المسلمين ورحمتهم وتجعلهم من أهل الجنة يا رب العالمين.

دعاء للميت في شهر شعبان قصير

نذكر دعاء الميت في شهر شعبان لأن الدعاء مس سنة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ويستحق المسلم اتباع السنة، وذلك يقرأ الدعاء:

  • يا رب العالمين، أيها الكريم، يا رب، ارحم الراحل، واغفر له واغفر له، وأنقذه من عذاب القبر وعذاب الآخرة، يا رب العالمين، يا رب العالمين، يا رب العالمين يا قبره حضانة من جنات الجنة ولا تجعلها حفرة من نار واغفر زلاته يا رب العالمين يا رب اجعله سرير من فراش الجنة، كبره في قبره، بقدر ما تراه العين، آمين والحمد لله رب العالمين.

أدعية للميت في شهر رمضان

نقدم أدناه بعض أفضل الأدعية للميت في شهر رمضان المبارك التي يمكن للمسلم أن يصليها في ليالي وأيام رمضان:

  • اللهم ارحم في الدنيا و رحيم في الآخرة اغفر لموتانا و اموات المسلمين و ادخلهم جنات عدن يوم القيامة يا رب العالمين.
  • اللهم ارحم الكرملين اللهم اجعل الراحل في أعلى المراتب واجمعه يوم القيامة مع الشهداء والصالحين وادخله دون سابق حساب ولا عذاب آمين.
  • اللهم اغفر للميت، ارحمه، قوّيه عند سؤاله، أنقذه من فتنة وعذاب القبر، وحفظه من عذاب الآخرة، فأنت جبار على كل شيء، والحمد لله. رب العالمين.

أدعية للميت في اخر جمعة من شعبان

في السنة النبوية المباركة أحاديث كثيرة نادى فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم الموتى، نذكر منها ما يلي:

  • “اللهم فلان ابن فلان في رعايتك والحبل بجانبك فاحفظه من فتن القبر وعذاب النار وأنت الناس من الإخلاص والحق اللهم اغفر له وارحمه لانك انت الغفور الرحيم.
  • اللهم اغفر له وارحمه واغفر له واغفر له واحترم مسكنه واتسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد وطهره من الذنوب كما يُطهر رداء ابيض من التراب ويحل له بيت أفضل من بيته وعائلة أفضل من عائلته وزوج صالح ومعذب للنار.
  • “اللهم اغفر لأرواحنا وأمواتنا، شبابنا وكبارنا، ذكورنا وإناثنا، الحاضرين والغائبين.
  • “اللهم إنك عبدك، ابن عبدك وابن أمتك، كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمدا عبدك ورسولك وأنت أعلم به.