حكم صيام آخر يوم من شعبان قضاء هل يجوز

حكم صيام آخر يوم من شعبان قضاء هل يجوز، عندما يجهل الانسان احكام الدين فان اول ما يلجأ اليه هم اهل الفقه ليسألهم عن احكام الشريعة، يعتبر قرار صيام اليوم الأخير من شعبان من الأحكام الشرعية الهامة التي يتساءل عنها الكثير من المسلمين مع اقتراب نهاية شهر شعبان وبداية شهر رمضان، حيث يكون آخر يوم من شهر شعبان، يسمى النهي يوم الصورة وفي هذا المقال سنتحدث عن يوم الشك والحكم على الصوم، ويهدف هذا اليوم إلى قضاء صيام اليوم السابق، مع الحديث عن حكم قضاء النصف الثاني من شعبان، وصيام منتصف شعبان في الإسلام.

ما هو يوم الشك بين رمضان وشعبان

يُعرّف يوم الشك بأنه اليوم الثلاثين من شهر شعبان ويسمى يوم الشك لأن الناس يشكون في أنه آخر يوم من شعبان أو أول يوم من رمضان، يكون في اليوم التالي وهو آخر يوم من شهر شعبان، وهنا قد يظهر الخطأ لغموض المنجل بالغيوم أو غيره من الأسباب، لذلك يمكن أن يكون اليوم الثلاثين من شهر شعبان، أول أيام رمضان ؛ لأن الهلال كان خاطئ البصر، ولذلك سمي ذلك اليوم بيوم الشك.

حكم صيام آخر يوم من شعبان قضاء هل يجوز

لقد فهم أكثر العلماء أن صيام آخر يوم من شهر شعبان جائز، ولا حرج على الصائم إذا كان صيامه لقضاء ذلك وحده، فالقضاء واجب على المسلم، “كنت أضطر إلى صيام رمضان، لذا كان بإمكاني أن أقضيه في شعبان فقط، قال يحيى العمل للنبي أو للنبي صلى الله عليه وسلم، والله تعالى أعلم.

حكم صيام يوم الشك

جمهور العلماء يحرم على المسلم صيام يوم الشك إلا لقضاءه، كإجراء احترازي خشية أن يكون يوم الشك هو أول أيام شهر رمضان المبارك حزم، وقد اشتق هذا القول وابن عبد البر وابن عثيمين والعلماء بالنصوص الشرعية الآتية

  • وعلى لسان أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “لا تقدموا الشهر بصوم يوم أو يومين إلا إذا وافق ذلك صياماً، معا كان احدكم صائما من قبل.
  • عن سيلة بن ظفر قال كنا مع عمار يوم شك فيه، فأتى به شاة فابتعد قوم، قال عمار من صام ذلك اليوم عصى أبا القاسم، صلى الله عليه وسلم “.

حُكم قضاء الصيام في النصف الثاني من شهر شعبان

ذهب أهل العلم إلى حكم القضاء في النصف الثاني من شعبان بجواز صيام المسلم له في النصف الثاني من شعبان ؛ لأن ذلك من الاستثناء الوارد في الحديث الشريف، نهى عن الصيام في النصف الثاني من شعبان، فقال للصلاة والسلام لا تقدموا شهرًا يومًا أو يومين إلا إذا وافق ذلك على صيام أحدكم شعبان صيام النصف الأول من شعبان شهر وأراد أن يجمع النصف الثاني من الصوم مع النصف الأول والله تعالى أعلم.

شاهد ايضا .. حكم الافطار في صيام القضاء

مقالات ذات صلة