سبب اصفرار الاظافر وطرق علاجها

سبب اصفرار الاظافر وطرق علاجها ، يعد من اسباب اصفرار الاظافر ما يسمى بالعدوى الفطرية ، وعادة توجد في اظافر الرجلين اكثر من وجودها باليدين ، فيصبح لون الاظافر اصفر وهذا هو الاكثر شيوعا ، في حال مثلا ، ارتداء احذية ضيقة ولفترة طويلة ، حيث ترتبط هذه المشكلة بالقدم الرياضي ، في هذا المقال سنتناول اسباب اصفرار الاظافر وكيفية التخلص منها :

ما هو الاظفر

الاظفر هو مادة صلبة تغطي بنان الاصابع ، وتتكون بشكل اساسي من مادة الكيراتين ، ولابد من الاشارة الى انه يتيمز بلونه الشفاف الذي يظهر من تحته اللون الزهري الفاتح ، الا انه قد يعترضه مشاكل تجعله يفتقد لونه الشفاف الجميل الصحي فيصبح لونه اصفر مما يسبب الشعور بالقلق والانزعاج ، فيقوم الشخص بالبحث عن اسباب اصفرار الاظفر وطرق علاجه .

اسباب اصفرار الاظافر

اسباب صحية

اولا قد يكون سبب اصفرار الاظافر هو اسباب صحية ، يدل اصفرار الاظافر على وجود مشاكل صحية ، كأمراض الرئة ، أمراض الكبد ، الاصابة بأمراض الجلدية كمرض الاكزيما ، حيث يفقد الجسم الكثير من العناصر الغدائية اللازمة للمحافظة على سلامة وصحة الاظافر ، كالزنك والحديد ، فيصبح بحاجة لعمل تحاليل مختبر للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية تتسبب في هذه المشكلة ، ومحاولة الوصول لعلاجها .

العدوى الفطرية

الاصابة بالعدوى الفطرية يؤدي الى فقدان صحة الاظافر وتتغير في لون الاظافر الى اللون الاصفر او البني ، بسبب وجود الفطريات بين لحم الاصابع والاظافر ، لذلك يجب تشخيص الحالة واخد علاج مضاد للفطريات ، او استخدام علاجات موضعية مناسبة للقضاء على الفطريات .

التدخين

يعتبر التدخين من الاسباب التي تؤدي الى افقدان الاظافر صحتها ولونها الطبيعي ، فهو يقوم بامداد الجسم بكمية كبيرة من النيكوتين الذي يؤثر على صحة جسم الانسان بشكل عام ، فمن شأنه تغيير لون الاظافر من يتطلب الامتناع عن التدخين .

استخدام طلاء الاظافر بكثرة

يؤدي الاكثارمن استخدام طلاء الاظافر ، واستعماله بشكل خاطئ كوضعه بشكل مباشر على الاظفر دون استخدام الطلاء الشفاف ن وهذا ما يؤدي الى منع وصول الاكسجين الى الاظفر ، فالاكسجين ضروري للمحافظة على اللون الطبيعي للاظفر ، فيجب التقليل من استخدام طلاء الاظافر .

هناك اسباب عامة لاصفرار الاظافر

تعريض الاظافر للمواد الكيماوية القوية والمضرة بالصحة مثل المبيدات الحشرية .

التعرض المستمر لدرجات الحرارة العالية والجفاف المستمر .

نقص كمية المعادن والفيتامينات في الجسم عن معدلها الطبيعي .

تغطيس الاظافر في الماء لفترات طويلة .

ترطيب الاظافر اكثر من اللازم .

طرق علاج طبيعية لاصفرار الاظافر

استخدام الليمون :

ملء وعاء بكمية مناسبة من الماء الفاتر ، وتقطيع شرائح الليمون فيها ، ووضعها في الوعاءلمدة نصف ساعة ، ثم القيام بفرك الاظافر بلطف من خلال استخدام فرشاة اسنان ناعمة ، ثم غسلها بالماء الدافئ ، وتجفيفها جيدا .

استخدام صودا الخبز:

مزج نصف ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع اخرى من بيروكسيد الهيدروجين ، وكمية قليلة من الماء الفاتر للحصول على مزيج متجانس ، ثم تغميس قطعة قطن فيه ، ووضعها على الاظافر ، وتركها لمدة ثلاث دقائق ، ثم غسلها بالماء الدافئ .

استخدام خل التفاح :

عن طريق مزج كأس من خل التفاح مع كأس من الماء الدافئ ، ونقع الاظافر في هذا الخليط مدة ثلث ساعة ، ثم تجفيفها جيدا بالمنشفة ، مع الاستمرار في استخدام هذه الطريقة ثلاث مرات كل يوم ولمدة شهر تقريبا للحصول على النتائج المرضية .