سبب الدوخة المفاجئة وطرق التخلص منها

سبب الدوخة المفاجئة وطرق التخلص منها ، الدوخة هي الشعور بالاغماء وعدم التوازن والوهن ، وسميت بالدوخة لانها تجعل كل ما يوجد من حولك كأنه يلف و ويتحرك ، وهي اكثر الاسباب لزيارة البالغين لاطبائهم ، هناك اعراض للدوخة يتم الشعور بها ، واسباب لها وطرق للقضاء عليها .

أسباب الدوخة وطرق علاجها

من الضروري معرفة اسباب الدوخة وما هي مصادرها للحصول على العلاج المناسب لها ، ومن هذه الاسباب :

السبب الرئيسي لوجود الدوخة خلل في منظومة الجسم ، فمن هذه المنظومة يوجد ما يسمى بالدماغ ، وهو الذي يستقبل المعلومات اللازمة لتوازن الجسم من عدة مصادر .

من اهم هذه المصادر

ـ أعضاء منظومة التوازن الموجودة في الاذن الباطنة ، والتي تقوم بتوصيل المعلومات عن مكان وجود الرأس في الحيز وخط الافق .

ـ العينان اللتان تريان وضع الرأس في لبحيز وخط الافق .

ـ مجموعة المستقبلات الموجودة على طول العمود الفقري والتي تنقل الاحاسيس من الاطراف .

ففي حالة وجود اي ضرر قد يلحق بواحدة من هذه الاجهزة فيولد الشعور بالدوخة وعدم التوازن ، مع العلم انه يوجد 40 ـ 60 % من الحلات تعود الى منظومة التوازن في الاذن .

اسباب الدوخة

ـ الجلطة الدماغية و الشقيقة ، وتصلب الانسجة العصبية .

ـ ممكن ان يكون اضطرابات مستوى السكر في الدم ، او اضطراب نظم القلب ، وايضا اسباب نفسية واجتماعية للاصابة بما يسمى بالدوخة .

انواع الدوخة

الدوخة يمكن تقسيمها الى عدة انواع والتي يعود عدم التوازن فيها الى اضطرابات في الاذن الباطنة ، اهمها :

1 ـ الدوار الناتج عن ضرر اساسي في عضو التوازن ، مثل مرض شائع يدعى فيرتيجو ، هذا المرض ينتج عن عدوى فيروسية تصيب عضو او عصب التوازن ، ويؤدي ذلك الى حالة دوار قد تستمر عدة ايام من ثم يبدأ الجسم بالشعور بالتحسن حتى يبقى بالنهاية شعور بسيط بالدوار ، هذا المرض شائعا بين الصغار والكبار.

2 ـ الدوار الناتج عن اطلاق جسيمات صغيرة من منظومة توازن الجسم .

3 ـ الدوار الناتج عن امراض اخرى مثل منيير وهو دوار سمعي المنشأ ، والذي يمتاز بنوبات دوار دائرية تستغرق ما بين نصف ساعة الى عدة ساعات ، يرافقها ضعف السمع في الاذن وضجيج .

تشخيص الاصابة بالدوار

امكانية تشخيص الدوخة ومعرفة اسبابها ليس من الامور السهلة ، ويتطلب معرفة منظومة التوازن وتنوع الشكاوى والتشخيصات المختلفة فيها ، ففي بداية التشخيص ، يتم معرفة الشكاوى الاساسية ، مثل :

ـ سمات الدوخة .

ـ الفترة الزمنية التي تستغرقها .

ـ متى تزداد الدوخة .

ـ ما الذي يخفف من وقوعها .

ـ كم مرة تتكرر .

ـ كيفية ابتدائها وسلوكها .

كيفية وطرق علاج الدوخة

يختلف علاج الدوخة بين مجموعة من الامراض المختلفة ومنها :

لعلاج الدوخة الناتجة عن انطلاق الجسيمات في عضو التوازن ، يمكن ممارسة نشاط علاجي حركي بسيط وذلك بعد فترة علاج وجيزة تستغرق 10 دقائق .

لعلاج الدوخة الناتجة عن اختلال في التزامن بين اعضاء التوازن في الاذن الباطنة يمكن ممارسة العلاج الطبيعي .

هناك اسباب اخرى للدوار

منها ، التعب ، القلق ، الجهد ، التوتر ، ففي مثل هذه الحالات تقتضي الحاجة للجوء لطلعلاج النفسي ، اسباب الدوخة ليست واضحة دائما بالنسبة للمريض الذي يعاني منها ، ولا حتى للطبيب الذي يشخص الحالة ، فعدم توفر وسائل تشخيصية موضوعية يزيد من صعوبة عملية تحديد مصدر المعاناة ، ويزيد من اهمية التشخيص الاولي الذي يقوم به الطبيب .

طرق علاج الدوخة في المنزل

الاكثار من شرب الماء والحفاظ على رطوبة الجسم ، تجنب التدخين والكحول التي من شأنها زيادة التوتر عند الشخص ، الحصول على كمية كافية من النوم ، ممارسة بعض التمارين الخاصة بوضعية الرأس والجسم وذلك للتخيف من اعراض الدوخة.