نصائح لتحسين جودة البويضات بعد سن الأربعين مهمة

نصائح لتحسين جودة البويضات بعد سن الأربعين مهمة، تعتبر البويضات مهمة في عملية الاخصاب وحدوث الحمل، ولهذا يكون التبويض عامل هم، مما لا شك فيه أن جودة البويضة تنخفض بشكل ملحوظ خاصة عند بلوغك سن الأربعين بسبب زيادة الخلل الهرموني في الجسم وعدم قدرته على إنتاج الكمية الكافية من هرمون الاستروجين مما يساعد على الحفاظ على كفاءة هذه البويضات ومن ثم حدوث الحمل، وفيما يتعلق بهذا الموضوع ونوعية البويضات يهتم بإبراز النصائح لتحسين جودة البويضات بعد سن الأربعين بالتفصيل .

نصائح لتحسين جودة البويضات بعد سن الأربعين مهمة

نصائح لتحسين جودة البويضات بعد سن الأربعين مهمة
نصائح لتحسين جودة البويضات بعد سن الأربعين مهمة

هناك العديد من النصائح التي تساعد على تحسين جودة البويضات، خاصة بعد بلوغ المرأة سن الأربعين، حيث تقل قدرتها على الإنجاب، ويمكن رؤية كل هذه البويضات أدناه

الحفاظ على الوزن المثالي مهم لتنشيط التبويض

أكدت العديد من الأبحاث والدراسات العلمية أن السمنة تؤثر بشكل كبير على جودة وكفاءة البويضات، خاصة وأن الزيادة الكبيرة في الوزن تؤثر على هرمونات الجسم وبالتالي تضخم وتزيد من اختلال توازن هذه الهرمونات وخاصة تلك المسؤولة عن إنتاج البويضات، وهذا هو سبب تخمين العديد من المتخصصين على مجموعة من التمارين والرياضة واتباع نظام غذائي صحي على مدى فترة طويلة من الزمن لتحقيق الوزن المثالي الذي يمكن أن يحفز المبايض والرحم على إنتاج عدد كافٍ من البويضات النشطة التي تساعد في الحمل حتى بعد سن 40.

اهمية النظام الغذائي لتنشيط التبويض بعد الاربعين

هناك العديد من الأطعمة الصحية المهمة للمرأة وخاصة بعد بلوغها هذا العمر والتي تضعف قدرتها على الإنجاب ويتضح هذا النظام الغذائي فيما يلي

  • زيادة الأطعمة المغذية التي تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من حمض الفوليك والزنك، مما يقضي على الجذور الحرة التي تسبب مخاطر العديد من الأمراض.
  • الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف، خاصة أنها تساهم في ضبط التوازن الطبيعي لهرمونات الجسم، وبالتالي القضاء على مشكلة العقم أو نقص البويضات التي تؤخر الحمل لفترة طويلة.
  • تناول جميع أنواع الخضروات الطازجة، وتعد السبانخ والبروكلي من أهم هذه الخضروات لأنها تساعد في تنظيم هرمونات الجسم، والتي بدورها تحفز الجسم على إنتاج البيض.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية والابتعاد عن الأطعمة الأخرى الغنية بالدهون الضارة.

اضرار التدخين على انتاج البويضات

تحتاج النساء خاصة بعد سن الأربعين إلى الابتعاد عن الأماكن التي تحتوي على مستويات عالية من الدخان أو التبغ حيث أثبتت العديد من الدراسات أن التبغ وكذلك المواد الكيميائية الضارة يمكن أن تؤدي إلى منع الحمل، خاصة بعد بلوغ المرأة سن الشيخوخة، منذ أربعين عامًا، خاصة وأن هذه المواد يمكن أن تحتوي على العديد من المواد السامة التي يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على جودة وكفاءة البيض، مما يعيق عملية الحمل الطبيعية.

شرب المياه الكافية تنشط التبويض

يؤدي التقدم في السن إلى اضطراب جميع هرمونات الجسم ومن ثم عدم قدرة الجسم على إنتاج كمية كافية من البويضات، وهو ما يرجع إلى عدم إفراز الجسم لمخاط عنق الرحم الكافي حيث يمنع ذلك دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم وبالتالي استكمالها ينصح العديد من الأطباء النساء، شرب الكثير من الماء بكميات كافية، خاصة بعد سن الأربعين، حيث يحفز ذلك الجسم على إنتاج مخاط عنق الرحم، والذي يقوم بعد ذلك بحقن الحيوانات المنوية في الرحم وإكمال عملية الإخصاب في أسرع وقت ممكن.

البعد عن التوتر مهم لتنشيط التبويض

لم يعد مبيض المرأة قادرًا على إنتاج البويضات النشطة المطلوبة لعملية الحمل الطبيعية بسبب إفراز الجسم لكمية كبيرة من الكورتيزول الذي يؤثر على المبايض في حالة قلق مفرط.

نصائح لتحسين جودة البويضات بعد سن الأربعين

يؤدي الأرق أو اضطرابات النوم إلى العديد من المشاكل الخطيرة ومنها اضطراب هرمونات الجسم كافة، حيث يؤثر ذلك على عملية حرق الدهون وحتى عملية التمثيل الغذائي، وهو أحد الأسباب الرئيسية لضعف الإنتاج عند النساء بعد سن الأربعين، ولذلك ينصح العديد من المتخصصين بالتخلص من ضرورة إعطاء المرأة قسط كافٍ من النوم والراحة، حيث أن عدد ساعات النوم لا تقل عن 8 ساعات في المرة الواحدة، مما يحسن من جودة البويضات ويزيل العديد من مشاكل الحمل والإباضة الصعبة.

تناول الأعشاب الطبيعية

هناك العديد من الأعشاب التي تساعد النساء في الأربعينيات من العمر على تحفيز الجسم على إنتاج البويضات ومن ثم علاج العديد من مشاكل الرحم والمبيض.

  • عشبة القرفة تحتوي على العديد من العناصر التي تلعب دورًا مهمًا في زيادة الرغبة الجنسية لدى كثير من النساء ومن ثم زيادة درجة حرارة الجسم الداخلية نتيجة زيادة نسبة الأنسولين التي تعالج مشاكل تكيس المبايض المختلفة.
  • عشبة الهندباء تحتوي على مستويات عالية من فيتامين أ وفيتامين ب والعديد من المعادن المفيدة التي تزيد من الخصوبة وتنشط الجسم على الإنجاب.
  • جذور الماكا تنظم هذه الأعشاب مستويات هرمونات الجسم المسؤولة بشكل أساسي عن زيادة الخصوبة وفرص الحمل لدى النساء فوق سن الأربعين، وعلى الرغم من أهميتها، إلا أنها ممنوعة تمامًا على النساء المصابات بتكيس المبايض.
  • عشبة القراص يقوي ويحفز الجسم على إنتاج البيض، خاصة أنه يخفف من التوتر النفسي والجسم الذي يؤثر على الإباضة.
  • الشاي الأخضر يحتوي على مستويات عالية من فيتامين هـ وفيتامين أ، مما يزيد من فرص الحمل والخصوبة لدى جميع النساء فوق سن الأربعين.

تنشط الدورة الدموية في الجسم يسهم في تحفيز التبويض

تحتاج المرأة بعد سن الأربعين إلى زيادة تدفق الدم إلى أجزاء جسدها ويمكن تحقيق ذلك بسهولة من خلال سلسلة من الخطوات، والتي يمكن رؤيتها كلها أدناه

  • مارس التمارين الرياضية بانتظام، وخاصة المشي واليوجا.
  • الإفراط في تناول الماء.
  • استخدام الزيوت الطبيعية في تدليك الجسم يجعله مستمرا.

البعد عن تناول الدواء من دون استشارة طبيب

يجب على المرأة استشارة الطبيب بانتظام قبل الخضوع لأي علاج طبي، خاصة وأن هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تؤثر على الخصوبة وإنتاج البويضات، والنساء بعد سن الأربعين تؤثر بشكل واضح على خصوبة المرأة.

استخدام البلازما في تنشيط التبويض

تحفز البلازما المبيضين على إنتاج ما يكفي من البويضات، حيث تحتوي على العديد من المواد التي تزيد من فرص المرأة في الإنجاب، وتقوم بما يلي

  • يأخذ الطبيب المعالج عينة دم من ساعد المرأة.
  • استخراج البلازما الموجودة في الدم.
  • حقن هذه البلازما في المبايض لتحفيزها على إنتاج البويضات.

الوقت المناسب للتبويض

تحتاج المرأة التي تريد إنجاب جنين إلى اتباع كل هذه النصائح لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر متتالية للحصول على نتيجة فعالة ومميزة في تحفيز الجسم على إنتاج البويضات وتجدر الإشارة إلى أن هذا مطلوب اتباعه، اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام وباستمرار، حيث إن كل هذه الخطوات ستساعد في زيادة فرص الخصوبة وولادة الجنين في وقت قصير.

شاهد ايضا .. أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع من الحمل