اول قبيله يهوديه نقضت عهدها مع رسول

اول قبيله يهوديه نقضت عهدها مع رسول، تاريخ اليهود في الإسلام لهمة صفحة سوداء بعهد النبي صلى الله عليه، وكانوا اليهود بزمن النبي لها العديد من الصفات السيئة وأبرزها هي الكذب،، فهذه القبيلة من القبائل التي نصحهم بها رسول الله ودعوتهم إلى الإسلام كما قبل أن يحذرهم مما حدث للمشركين في بدر لكنهم لم يهتموا وقرروا إيذاء المسلمين ومن هذه الحقائق ومن خلال الأسطر التالية سنقدم لكم الإجابة الصحيحة عن القبيلة التي كسرتهم العهد مع رسول الله.

اول قبيله يهوديه نقضت عهدها مع رسول

أول قبيلة قطعت عهدها مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – هي قبيلة بني قينقاع، حيث قطع العهد بين رسول الله وهذه القبيلة في غزوة بني قينوقة أي في السنة الثانية للهجرة كانت إحدى الغزوات التي حاربها المسلمون ضد يهود المدينة المنورة. عمل اليهود على تحدي المسلمين وأظهروا العداء لهم بعد انتصار المسلمين في بدر حيث علمت قبيلة بني قينوقة أنهم من أكثر القبائل شراسة.

اليهود بعهد الرسول

عقد الرسول صلى الله عليه وسلم عهودا كثيرة مع اليهود، فعند وصول رسول الله صلى الله عليه وسلم عهود مع اليهود فور نزوحهم، معربا عن أهمية تنظيم حياة أهلها المدينة المنورة للمهاجرين والأنصار وتنظيم علاقتهم باليهود تحتوي نصوص الوثيقة على جميع الالتزامات التي تنشأ.

  • المسلمون ينفقون عليها واليهود ينفقون عليها.
  • أن ينفق اليهود مع المسلمين ما داموا في حالة حرب معهم.
  • بين اليهود والمسلمين هناك مشورة ونصح وعدالة بلا خطيئة.
  • أن اليهود والمسلمين حاربوا على انتصار أولئك الذين حاربوا المقالات في هذه الجريدة.
  • وأن لا يهب المشرك مالاً ولا روح قريش ولا يمنعه من مؤمن.
  • اليهود أمة واحدة مع المسلمين، لذلك للمسلمين دينهم واليهود لهم ولاءهم وأنفسهم.

أهم معاهدات الرسول عليه السلام

هناك العديد من المعاهدات والاتفاقيات التي أبرمها رسول الله صلى الله عليه وسلم مع يهود المدينة المنورة، مع رسول المعاهدة التي ركزت على التكاتف المتبادل بين الطرفين، وسيكون ما يلي أشهر هذه العقود ونصها كالتالي:

  • معاهدة يهود بني عوف تعتبر من أولى المعاهدات في الإسلام حيث كانت موجهة تحديداً إلى يهود بني عوف وأحكام المعاهدة مستمدة من أصول وأصول المعاهدات في الإسلام عقدت معاهدة مع اليهود أغلقت في المدينة المنورة بعد هجرة المسلمين وشملت جميع يهود بني النجار ويهود بني حارثة ويهود بني سعيدة.
  • معاهدة الحديبية تعتبر من أشهر اتفاقيات الرسول صلى الله عليه وسلم مع قريش حيث تضمنت وقف الحرب بين المسلمين وقريش لمدة 10 سنوات و كان هناك التزام من الرسول – صلى الله عليه وسلم – بإعادة أي شخص من قريش أراد اعتناق الإسلام دون علم أهله وأهله، مع وجوب عدم الغدر أو السرقة بينهما حفلات.