بلاد كنعان اين تقع الأن

بلاد كنعان اين تقع الأن، تعد الحضارة الكنعانية من اعرق واقدم الحضارات على الاطلاق، ويقال بان الشعب الكنعاني هو شعب فلسطين على مر التاريخ، من أشهر الدول التاريخية حيث تضم حاليًا العديد من الدول، وكانت في العصور القديمة موضع نزاع لبعض الحضارات منها الحضارة الآشورية والإمبراطورية المصرية القديمة، سنتعرف على أرض كنعان ومن هم كنعان وسنذكر أرض كنعان التي هي فيها وسنتحدث عن أصول الكنعانيين وآلهة الكنعانيين كما سنناقش في حديثنا، لنعرف لغة الكنعانيين.

من هم  شعب كنعان

كنعان هي منطقة تاريخية سامية في الشرق الأدنى القديم وتضم اليوم دولة فلسطين والجمهورية اللبنانية والجزء الغربي من المملكة الأردنية الهاشمية وسوريا والآشوريين والإمبراطورية المصرية، ويشار إلى الكنعانيين كإثنية، مجموعة في الكتاب المقدس العبري.

بلاد كنعان اين تقع الأن

تقع كنعان في المناطق الساحلية الممتدة من المملكة المصرية جنوبا إلى مصب نهر العاصي شمالا، وتضم هذه المنطقة دولة فلسطين وكان سكانها معروفين بانتمائهم إلى مجموعة عرقية ورد ذكرها بالعبرية، الكتاب المقدس، وبعد سيطرة الإمبراطورية الرومانية على منطقة كنعان، تم استبدال اسمهم، وأسس الكنعانيون الكنعانيين بين القرنين السابع والرابع قبل الميلاد، قبل الميلاد المستعمرات الكنعانية الجديدة، وامتدت المستعمرات من حدود ساحل المحيط الأطلسي إلى غرب البحر الأبيض المتوسط.

لماذا سميت ارض كنعان بهذا الاسم

وتوجد أمثال كثيرة عن سبب تسمية أرض كنعان بهذه الطريقة، ومنها النظريات التالية

  • نظرية الاسم الأكادي يشير المؤرخون إلى الاسم الأكادي (كنجاي) المذكور في حروف تل العمارنة بجمهورية مصر العربية، وهذا الاسم يعني اللون الأحمر البنفسجي الذي أطلقه البابليون.
  • نظرية التسمية الكنعانية استخدم الكنعانيون الاسم كنعان للتعبير عن أنفسهم.
  • نظرية الاسم المصري أدخل المصريون كلمة (فنشو) في إشارة إلى أحد شعوب بلاد الشام منذ القدم، واستخدم الإغريق مصطلح كنعان، ثم أصبحت كلمة (فنشو) في (Phoifex) في الإشارة.
  • نظرية الاسم العربي يتطابق الاسم العربي لغويًا مع الاسم العبري حيث أن الكلمات العربية (قانا) و (خانه) و (كناعة) تعني السقوط والسقوط والتواضع.
  • نظرية الاسم العبري يعود الكنعانيون إلى أحفاد حام بن نوح ونسب اليهود جميع أعدائهم إلى حام بن نوح وجاء الاسم من كلمة (قنع) بمعنى منخفض وفي هذا إشارة إلى أن الكنعانيين هم سكان السهول.
  • نظرية الاسم الحوري كلمة كنعان مشتقة من (كاناجي) وتعني صبغة أرجوانية أو حورية قرمزية، وقد أخذ الرسل هذا الاسم من الأكاديين أو العكس.

ما هي الدولة الكنعانية

يعود أصل الانتماء الكنعاني إلى عائلة الشعوب السامية واستقروا وسيطروا بشكل كامل على جنوب سوريا وفلسطين وكانت هذه الأراضي تعرف بأرض كنعان وأرض كنعان فلسطين هي أقدم مدينة كنعانية ومدينة أريحا هي أقدم مدينة في التاريخ، وقد تتبع بعض المؤرخين أصول الكنعانيين إلى شواطئ الخليج العربي، حيث يوجد تشابه بين أسماء مناطق الخليج العربي مع أسماء مدن بلاد الشام، وأظهرت دراسات أخرى أن الكنعانيين هم أول شعوب سامية تسكن الشرق الأوسط بعد هجرتهم من إفريقيا ودخولهم مصر.

ما هي آلهة الكنعانيين

كان لدى الكنعانيين آلهة كثيرة يعبدونها، منها الآتي

  • الإله إيل هو أعظم الآلهة بين الكنعانيين، وكان الملك الخاص للشعب السامي، وكان يُعرف باسم ابن إيل، وكان الشعب يُعرف باسم شعب إيل.
  • يوم الآلهة يشبه أم الآلهة إذ اعتقدوا أن الماء هو الأم الأولى لهم وظهر الكون من خلالها.
  • الإله شميم أو الشام هو إله السماء الأولى ويسمى الوحي وهذا الاسم خاص بالكنعانيين عندما كانوا في بلاد ما بين النهرين.
  • آلهة إيدام هم آلهة الأرض ويطلق عليهم آدم أو آدم.

ما هي لغة الكنعانيين

كان الكنعانيون يتحدثون ثلاث لغات والسبب في ذلك هو الفتوحات التي كانوا يغزوونها باستمرار وكل من الفتوحات أضاف لهم تاريخًا وحضارة، والثالث اللغة العربية.

شاهد ايضا .. طريقة الاستعلام عن إيداع الحقيبة المدرسية 1443

مقالات ذات صلة