فيتامينات تساعد الطفل على المشي والوقوف

فيتامينات تساعد الطفل على المشي والوقوف، تعرف التغذية السليمة بكونها الوسيلة الداعمة للجسم والتي من خلالها يمكن ان تكون صحة الانسان جيدة، تعتبر الفيتامينات من العلاجات الطبية الفعالة التي تلعب دورًا مهمًا في تحفيز الطفل على المشي، حيث تعاني الكثير من الأمهات من القلق النفسي الشديد، خاصة عندما يتأخر الطفل عن المشي لفترة من الوقت، وعلى الرغم من أهميتها من هذه الفيتامينات للأطفال لكن من الضروري استشارة الطبيب حتى لا يواجه الطفل مشاكل صحية ويهتم بإبراز الفيتامينات التي تساعد الطفل على المشي.

فيتامينات تساعد الطفل على المشي والوقوف

يبدأ الطفل في المشي في بداية العام وقد يتأخر شهر أو شهرين بسبب طبيعة الطفل، ولكن عندما يبلغ الطفل 18 شهرًا ولا يمشي فهناك بالتأكيد مشكلة وتحتاج إلى تناول الفيتامينات، وتظهر كل هذه الفيتامينات في الآتي

فيتامين أ

يلعب هذا الفيتامين دورًا مهمًا في إصلاح أي أنسجة تالفة في عظام أو مفاصل الطفل، بالإضافة إلى قدرته على دعم نمو الطفل بطريقة طبيعية وصحية، ويؤكد العديد من الأطباء المتخصصين أن فيتامين أ يساعد في تقوية جهاز المناعة و ثم يحارب العديد من الأمراض، وهذا الفيتامين بالذات موجود بكثرة في الخضار، وخاصة البرتقالية والصفراء، والبطاطا والجزر من أهم هذه الخضروات، ويمكن الحصول عليه أيضًا في الحليب والبيض.

فيتامين ب

يوفر هذا الفيتامين للطفل الطاقة اللازمة التي يحتاجها، كما يعمل على تقوية الجهاز العصبي وهو أمر ضروري، خاصة أنه يساعد الطفل على أداء جميع الحركات والخطوات بكل سهولة ويسر، ويؤكد العديد من الأطباء أن فيتامين ب يزيد من قوة وصحة الأنسجة الضامة وجميع عضلات الجسم، لذلك، يوجد هذا الفيتامين بسهولة في الأسماك، والمكسرات، والبيض، والفاصوليا، والعديد من الخضار والفواكه، بما في ذلك الكيوي، والطماطم، والبروكلي.

فيتامين د

يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات على الإطلاق، فبفضله يمكن تقوية وتقوية الطفل عند المشي كما أوصى به العديد من المتخصصين، خاصة إذا كان الطفل يعاني من مشاكل في المشي ويمكن للطفل الحصول عليه بسهولة شديدة في وقت قصير، التعرض لفترة قصيرة لأشعة الشمس وخاصة وأن الشمس تمد الجسم بكمية كبيرة وكافية من هذا الفيتامين الطبيعي، ولم تعد الشمس المصدر الوحيد لفيتامين د ولكن يمكن أن يكون من السهل الحصول عليه إذا تناولت كل أنواعه، من الأسماك ومنتجات الألبان وفول الصويا والعديد من الأطعمة الأخرى التي أوصى بها العديد من الأطباء.

فيتامينات تساعد الطفل على المشي والوقوف

الكالسيوم

يبدأ العديد من الأطباء بإعطاء الكالسيوم للأطفال منذ الصغر حيث أنه من المعادن المفيدة التي تلعب دورًا حاسمًا في بناء جميع العظام ومن ثم تحفيز الطفل على النمو بشكل طبيعي، ويتواجد هذا المعدن بكثرة في عصير البرتقال والجبن بأنواعه لبن ولبن.

حديد

يعتبر الحديد من تلك المعادن الثمينة التي لا يمكن الاستغناء عنها بأي شكل من الأشكال، خاصة أنه يساعد في تقوية خلايا الدم الحمراء مما يساهم في الحفاظ على جميع عظام ومفاصل الجسم ويحفز الطفل على الجري والعديد من الحركات في في سن مبكرة، تم العثور على الكثير في اللحوم الحمراء والسبانخ والفاصوليا.

الزنك

يقوي الزنك جهاز المناعة، وبالتالي يحمي الطفل من نزلات البرد والأنفلونزا التي يتعرض لها باستمرار، ويوجد الزنك في اللحوم الحمراء والدجاج واللحوم الكاملة، ولكن يمكن إعطاء الطفل مكملات تحتوي على نسبة عالية من الزنك، ولكن بعد استشر الطبيب المعالج، خاصة وأن الاستخدام المفرط قد يعرض الطفل للعديد من المضاعفات.

انواع الطعام التي تساعد الطفل على المشي

تعتبر التغذية السليمة والصحية من العوامل الأولى لتقوية عظام الطفل ومفاصله ومن ثم تحفيزه على المشي والحركة، والأطعمة التي تساعد الطفل على المشي هي كالتالي

زبادي

يحتوي الزبادي على العديد من العناصر الغذائية التي تلعب دورًا حاسمًا في بناء صحة الطفل، حيث يحتوي الزبادي على مستويات عالية من الكالسيوم، وهو أحد المعادن الضرورية لتحفيز الطفل على المشي، لذلك يجب إعطاء الزبادي العادي للطفل كل يوم.

صفار البيض

يحتوي صفار البيض على مستويات عالية من فيتامين د لاحتوائه على كميات كافية من الكوليسترول الذي يحفز الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور مما يؤدي إلى ترسب هذه المعادن الضرورية في جميع عظام ومفاصل وحتى عضلات الطفل ويقوي هذه العظام وقت قصير.

فاكهة طازجة

تعتبر الفاكهة الطازجة من أفضل الأنواع التي يجب أن نعطيها للطفل ولكن من المهم أن تكون نظيفة تمامًا حيث تساعد هذه الفاكهة في بناء عظام وعضلات الجسم وتلعب دورًا مهمًا في تقوية الأسنان عند الأطفال، وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن.

الحليب

ينصح العديد من الأطباء بإعطاء الطفل الحليب قبل بلوغه عامه الأول، حيث يحتوي الحليب على العديد من العناصر التي يمكن أن تقوي عظام الطفل ومفاصله، ولكن يجب ألا يكون مفرطًا حتى لا يضر بصحة الطفل.

فيتامينات تساعد الطفل على المشي

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تلجأ إليها العديد من الأمهات لتشجيع أطفالهن على الجري، وكل هذه الطرق موضحة أدناه

طفل بعمر 4-6 أشهر

تلعب الأم مع طفلها باستمرار بإعطائه كرة صغيرة حتى يحبه ويصل إليه، فهذا يساعد على تقوية جميع عضلات ومفاصل الجسم، وعندما تلاحظ الأم أن الطفل جالس بمفرده فهذا واضح، علامة ذهابه لاحقًا.

طفل بعمر 7-10 أشهر

الأم من خلال اللعب معه ودعمه تشجع شبلها على الزحف بشكل أفضل وأسرع من ذي قبل، حيث يساعد ذلك على تنشيط جميع عضلات جسم الطفل، وتحتاج الأم إلى مراقبة طفلها جيدًا في هذا العمر، خاصة وأن يجوز له القيام بأي عمل يضر به ويؤثر عليه.

الطفل في الشهر الثامن

الأم في هذا العمر تحتاج إلى دعم كفيلها حتى يتمكن من الوقوف والاستيلاء على أشياء مختلفة، خاصة وأن حركة الطفل في هذا الشهر تصبح أسرع وأقوى، وفي هذا العمر يجلس الطفل بمفرده مما يحفز عملية الوقوف والمشي أسرع.

الطفل من تسعة أشهر إلى سنة

تبدأ الأم في تحفيز طفلها على المشي من خلال تشجيعه على الجلوس على الأرض ثم السماح له بالوقوف بمفرده والبدء في العد حتى تحفزه وعندما يسقط تقوم بمساعدته على القيام بذلك مرة أخرى والبدء في العد مرة أخرى.

الطفل بعد سن سنة

في هذا العمر، يستطيع الطفل الوقوف والمشي بمفرده، وعلى الرغم من أنه قد يسقط عدة مرات، يجب على الأم تشجيعه على الاستمرار في المشي حتى يصل إلى لعبته المفضلة.

نصائح لزيادة الفيتامينات عند الاطفال

هناك عدد من النصائح التي يجب على الأم اتباعها بالتأكيد عند إعطاء طفلها الفيتامينات.

  • احفظ الفيتامينات بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • اختر أنواع الفيتامينات التي يسهل على الطفل مضغها.
  • استشر الطبيب المعالج، خاصة إذا كان الطفل يتناول علاجات طبية أو أدوية.

شاهد ايضا .. ما هي فوائد بخور العود الاصلي الملكي والأسود الاصلي