كم يستغرق الشحن من الصين إلى السعودية

كم يستغرق الشحن من الصين إلى السعودية، تعد الصين أول الدول في التصدير الى العالم ولذلك لأنها لديه أدية عماله كثيرة، وهذا الشيء يشجع الكثير من دول العالم الاستيراد، واحد من هذه الدول هي المملكة العربية السعودية، تقريبًا بعد أن تحدثنا عن الشحن من الصين إلى المملكة العربية السعودية بالتفصيل، حيث من المعروف أن علاقات التعاون بين المملكة العربية السعودية والصين لديها في الآونة الأخيرة التعاون التجاري على وجه الخصوص ؛ لذلك فإن هذا المقال مخصص لموضوع الشحن من الصين إلى السعودية ومعرفة وقت الشحن الذي ستستغرقه البضائع بين البلدين.

الشحن من الصين إلى السعودية

المملكة العربية السعودية هي الدولة ذات الاقتصاد الأكبر في الشرق الأوسط، وأغنى دولة عربية، والصين من أكبر المصدرين في العالم، والمملكة العربية السعودية هي أكبر شريك لجمهورية الصين في المنطقة العربية، و يتميز استيراد البضائع من جمهورية الصين إلى المملكة العربية السعودية بنشاط كبير؛ ويرجع ذلك إلى العلاقات القوية بين البلدين على مختلف المستويات، وعند الحديث عن الشحن البحري بين الصين والسعودية لابد أن تكون هناك بعض المعلومات التي يجب على المهتمين بالأمر معرفتها، مثل ب طرق الشحن وأسعاره ومواعيد وصوله سنراجعها في الفقرات التالية.

كم يستغرق الشحن من الصين إلى السعودية

إجابة هذا السؤال مقسمة إلى جزأين، حيث أن الشحن من جمهورية الصين إلى المملكة العربية السعودية يتم عبر طريقتين هما الشحن البحري والشحن الجوي، ولا شك أن وقت الشحن من الصين إلى السعودية سيكون مختلفاً حسب الطريقة والمسافة بين البلدين يزيد وقت الشحن مما لو كان الشحن من دولة يكون فيها الآخرون أقرب إلى المملكة في الأقسام التالية، سنتعرف أكثر على طريقتين للشحن من الصين إلى السعودية بالإضافة إلى الوقت الذي يستغرقه كل طريقة.

الشحن البحري من الصين الى السعودية

المملكة العربية السعودية هي واحدة من أكبر 20 دولة مصدرة للسلع في العالم وواحدة من أكبر 32 سوقًا للواردات العالمية تمثل التجارة الخارجية للمملكة 67٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وفقًا لتقديرات عام 2022 تعد جمهورية الصين واحدة من العملاء الرئيسيين للمملكة، وإجراءات الاستيراد والتصدير البحرية للمملكة منظمة بشكل جيد، حيث يمثل الشحن البحري 59.5٪ من إجمالي الواردات للمملكة التي تقودها جمهورية الصين.

كم يستغرق الشحن البحري من الصين الى السعودية

يعتمد الوقت الذي يستغرقه شحن البضائع عن طريق البحر من الصين إلى المملكة العربية السعودية على عدة عوامل بما في ذلك الموقع الدقيق، وحجم البضائع، ونوع حاوية الشحن، سواء كانت موحدة أو كاملة، وما إذا كانت تتطلب التخليص الجمركي أم لا، و ما إذا كانت الشحنة بدون توقف أم أن هناك محطات لإيقاف الحاويات، ولا شك أن وجود هذه العوامل يجعل من الصعب التنبؤ بوقت الوصول، إلا أن الجدول أدناه يوضح وقت النقل البحري للبعض، مدن صينية مأخوذة في بعض مدن السعودية:

لإليوقت الوصولنوع الحاوية
تشينغداوالجدة36 يومًاFCL
كانتونسد20 يومFCL
كانتونسد42 يومًاLCL
شنغهايسد30 يوماFCL
شنغهايسد35 يومًاLCL

اسعار الشحن البحري من الصين الى السعودية

من مميزات الشحن البحري من جمهورية الصين إلى المملكة العربية السعودية أن المستوردين يمكنهم شحن كميات كبيرة من البضائع مقابل دفع رسوم معقولة، بالإضافة إلى وقت وصول معقول ومتوسط ​​سعر الشحن من الصين إلى السعودية، 1500 دولار في موسم الذروة للحاويات الممتلئة والحاويات العادية متوسط ​​سعر الشحن هو 100 دولار.

موانئ الشحن في المملكة العربية السعودية

تمتلك المملكة العربية السعودية عدة موانئ رئيسية يمكنها استقبال الشحنات من الصين ونتعرف على أشهر هذه الموانئ في النقاط التالية:

  • ميناء جدة يعتبر ميناء جدة من أهم موانئ العالم وأهم ميناء في المملكة العربية السعودية، ويستقبل هذا الميناء 75٪ من البضائع القادمة إلى المملكة العربية السعودية ويقع على ساحل البحر الأحمر.
  • ميناء جازان يقع ميناء جيزان على ساحل البحر الأحمر في منطقة قريبة من طرق التجارة الشرقية والغربية التي تربط أوروبا والشرق الأوسط ومنطقة الخليج العربي وشرق إفريقيا، ويستوعب هذا الميناء القاطرات والسفن الخدمية.
  • ميناء رأس الخير وهو من أشهر الموانئ على ساحل الخليج العربي، ويبعد 80 كيلو متراً عن مدينة الجبيل الصناعية، ويعتبر هذا الميناء من ركائز الاقتصاد السعودي.
  • ميناء الملك فهد يقع في مدينة الجبيل على ساحل الخليج العربي، على بعد 90 كم من الدمام، ويضم هذا الميناء 34 رصيفًا.
  • ميناء ينبع أحد الموانئ القديمة على ساحل البحر الأحمر، ينقل التجارة والبضائع عبر المملكة ويربط بين مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

الشحن الجوي من الصين الى السعودية

بما أنه من المعروف أن الشحن الجوي هو أسرع وسيلة في الوقت الحاضر وهو بلا شك أكثر تكلفة من الشحن البحري، فهناك عدة أسباب تجعل الأفراد يختارون شحن بضائعهم عبر الشحن الجوي، وأهم هذه الأسباب هو وجود ميزانية كافية التي تسمح باستخدام النقل الجوي يسمح أهم ما يميز الشحن الجوي هو سرعة التسليم بالإضافة إلى الشحن الذي توفره شركات الطيران والمطارات سواء كانت الصين أو المملكة المتحدة، كما أن أسعار الشحن الجوي تزيد كلما زاد حجم الشحنة.

ما هي المدة التي يستغرقها الشحن الجوي من الصين الى السعودية

على عكس الشحن البحري، يستغرق الشحن الجوي ساعات قليلة فقط للوصول من الصين إلى المملكة العربية السعودية، وبالتالي فإن الشحن الجوي هو الخيار الأفضل عندما تعتمد الشحنات على الشحن السريع ويجب الإشارة في هذا الصدد إلى أن الشحن الجوي مثل الشحن البحري في خاضع للتخليص الجمركي مما يجعل الشحن الجوي يستغرق عدة أيام للوصول إلى مكان التسليم، والجدول التالي يوضح الوقت الذي يستغرقه الشحن الجوي من بعض المدن الصينية إلى بعض المدن السعودية

لإليوقت الوصول
شنغهايسد5 ايام
شنغهايرياض5 ايام
شنغهايالجدة8 أيام
كانتونرياض8 أيام
كانتونسد8 أيام

أسعار الشحن الجوي من الصين الى السعودية

عادة ما يتم اختيار الشحن الجوي عندما تكون الشحنات صغيرة وتتطلب نقل سريع، وتختلف أسعار الشحن الجوي من الصين إلى السعودية حسب وزن وحجم الشحنات، وهناك خاصية الشحن السريع التي ينتج عنها تغيير في الأسعار وعمومًا، يبلغ متوسط ​​سعر الشحن الجوي من الصين إلى السعودية 500 دولار، ويبلغ متوسط ​​سعر الشحن الجوي السريع 600 دولار.

مطارات الشحن الجوي في السعودية

يوجد في المملكة العربية السعودية بعض المطارات الرئيسية التي يمكنها استقبال الشحنات من الصين ونتعرف على أشهر هذه المطارات في النقاط التالية

  • مطار الملك خالد الدولي تم إنشاء هذا المطار لخدمة احتياجات الشحن الجوي الدولي والمحلي لمنطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية، تقدر مساحة المطار بحوالي 225 كيلومتر مربع.
  • مطار الملك عبد العزيز الدولي يقع هذا المطار على بعد 19 كيلومترًا شمال مدينة جدة السعودية، وهو ثالث أكثر المطارات ازدحامًا في المملكة العربية السعودية مع العديد من المرافق، لا سيما تلك التابعة للقوات الجوية الملكية للمملكة العربية السعودية.
  • ومطار الملك فهد الدولي يقع على بعد 25 كيلومترًا شمال غرب الدمام، ويعتبر هذا المطار الأكبر في العالم بمساحة حوالي 780 كيلومترًا مربعًا، ومساحة هذا المطار أكبر من مساحة البحرين، التي تحد المملكة العربية السعودية.
  • مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي يقع في المدينة المنورة في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية، ويعتبر من أكثر المطارات ازدحامًا في المملكة لأنها تستقبل أكثر من مليون مسافر سنوياً.

شروط الشحن والاستيراد من الصين الى السعودية

عند استيراد البضائع من جمهورية الصين إلى المملكة العربية السعودية، يجب استيفاء بعض الشروط البسيطة وهذه الشروط هي كما يلي:

  • حيازة سجل تجاري ساري المفعول.
  • الحصول على الرمز الجمركي الذي يسهل الحصول عليه عند تسجيل الأعمال التجارية لدى الجمارك.
  • أصل مستند أصل البضاعة مصدق من غرفة التجارة في البلد المصدر.
  • فاتورة استيراد معتمدة من وزارة التجارة بالدولة المصدرة.
  • توثيق مطابقة البضاعة للمواصفات السعودية أو العالمية.
  • يجب أن تحمل البضائع ملصقات دائمة تشير إلى بلد المنشأ.
  • أدخل تاريخ انتهاء صلاحية البضاعة.
  • إذا كانت البضاعة طبية، يجب أن تكون مسجلة في وزارة الصحة.
  • يتم إرسال الإصدارات السمعية والبصرية إلى وزارة الإعلام للتحقق من أنها لا تنتهك أي حقوق ملكية.
  • يجب فحص الحيوانات والنباتات من قبل وزارة الزراعة.

الأوراق المطلوبة للشحن من الصين الى السعودية

يتطلب شحن البضائع من الصين الى السعودية اعداد بعض الوثائق المهمة بحيث تستغرق الاجراءات وقتا اقل وهذه المستندات كالتالي

  • شهادة منشأ مصدق عليها من الغرفة التجارية ومترجمة للغة العربية.
  • تقديم ثلاث نسخ من فاتورة الجمارك السعودية وهذه النسخ مطلوبة لمعظم الواردات إلى المملكة.
  • ثلاث نسخ من سند الشحن بشرط ذكر بلد المنشأ واسم الناقل ونوع وعدد البضائع وتفاصيل أخرى.
  • الفاتورة التجارية فاتورة وصفية تحتوي على أوصاف لجميع البضائع أو البضائع التي يتم شحنها إلى المملكة العربية السعودية.
  • قائمة التعبئة هذه قائمة توضح بالتفصيل رموز النظام المنسق للبضائع الجاري نقلها.
  • وثائق التأمين يجب أن تكون مصحوبة بترجمة إلى العربية لواردات التحويل.
  • شهادة المطابقة SASO صادرة عن صديق معتمد في بلد المنشأ.

شركات الشحن الدولية في السعودية

من السهل الوصول إلى شركات الشحن في المملكة العربية السعودية تضم المملكة العديد من الشركات التي تقدم خدمات النقل الدولي داخل المملكة في النقاط التالية نتعرف على أهم شركات الشحن في المملكة العربية السعودية:

  • الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري يقع مقرها الرئيسي في العاصمة السعودية الرياض، تأسست هذه الشركة بموجب مرسوم ملكي سعودي عام 1978 م وتعمل على تقديم خدمات شحن عالية الجودة في جميع أنحاء المنطقة العربية وخارجها.
  • شركة ارابكو للشحن تعتبر من اكبر شركات الشحن في المملكة العربية السعودية لديها حلول شاملة لجميع احتياجات الشحن والتخزين وهي معترف بها حاليًا كواحدة من أكبر الشركات الرائدة في خدمات النقل داخل المملكة العربية السعودية.
  • شركة الشحن التجاري الشرقي وهي واحدة من أكبر شركات الشحن في المملكة العربية السعودية وتقدم خدمات شحن عالية الجودة والنقل من وجهات مختلفة في آسيا وأوروبا وأمريكا.
  • شركة شحن الحاويات الدولية شركة عالمية رائدة في شحن الحاويات متخصصة في الشحن الجاف والبضائع المبردة والتجارة والتخليص الجمركي وحلول التخزين المختلفة.