سبب ثقب الاوزون وكم وصل قطره في 2022

سبب ثقب الاوزون وكم وصل قطره في 2022، طبقة الأوزون موجودة في الستراتوسفير وتتكون من غاز نشط عديم اللون، فهي من الطبقات الأساسية في الغلاف الجوي والذي يمنع على دخول الإشاعة الفوق بنفسجية الأشعة التي تضر بالكائنات الحية ومن خلالها سنتعرف على كل المعلومات العلمية عن طبقة الأوزون وسببها.

ثقب الأوزون

طبقة الأوزون هي طبقة من الغلاف الجوي تحتوي على غاز الأوزون الذي يحتوي على ثلاث ذرات أكسجين، وتتواجد طبقة الأوزون في الغلاف الجوي العلوي وخاصة في طبقة الستراتوسفير، حيث تحتوي هذه الطبقة على 90٪ من الأوزون الموجود على الأرض وتعتبر من العناصر الضرورية للحياة على سطح الأرض حيث أنه لا يقل أهمية عن الأكسجين والماء حيث أنه يمتص معظم الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي نتلقاها من الشمس وبالتالي يحمي أشكال الحياة المعروفة على سطح الأرض.

سبب ثقب الاوزون

ثقب الأوزون يعني ترقق طبقة الأوزون في الستراتوسفير، ولا يعني أن هناك ثقبًا فعليًا يتغير موسمياً، ففي بعض المواسم يكون الثقب أكبر، وفي أحيان أخرى يكون العكس، وظاهرة ثقب الأوزون لها عوامل عديدة والأسباب المرتبطة به، بما في ذلك:

  • هناك مركبات كيميائية تستنفد طبقة الأوزون مثل ب الهالونات التي تستخدم بشكل أساسي في إطفاء الحرائق، كلوريد الميثيل الذي يستخدم كمذيب أو سائل تنظيف، رابع كلوريد الكربون الذي يستخدم على نطاق واسع في التنظيف الجاف والتعقيم بالبخار للحبوب، وبروميد الميثيل الذي يستخدم على نطاق واسع في صناعة المبيدات الحشرية ومركبات الكربون الكلورية فلورية، والتي تعد من بين المساهمين الرئيسيين في ثقب الأوزون.
  • الإطلاق العشوائي للصواريخ، حيث يؤدي ذلك إلى استنفاد كبير لطبقة الأوزون، يتوقع العلماء خسارة كبيرة جدًا لطبقة الأوزون بحلول عام 2050 إذا لم يتم إطلاق الصواريخ بشكل صحيح.
  • تعتبر مركبات النيتروجين من العوامل التي تساهم في استنفاد طبقة الأوزون مثل المنبعثة من الأسمدة الكيماوية النيتروجينية.
  • تساهم بعض العوامل التي تحدث بشكل طبيعي مثل الرياح الستراتوسفيرية والانفجارات البركانية في استنفاد طبقة الأوزون.

شاهد أيضا..كيف يتكون الاوزون ولماذا يعد مهما للارض

متى تم اكتشاف ثقب الأوزون

بدأ العلماء دراسات مستفيضة لطبقة الأوزون في عام 1957، بالنظر إلى أهمية هذه الطبقة في حماية الأرض من أي أشعة ضارة تصل إليها، وكانت الطبقة مستقرة بشكل معقول حتى كشفت الأبحاث في السبعينيات والثمانينيات عن مشاكل في مستوى الأوزون طبقة عندما لاحظوا انخفاضًا إنه واضح في مستوى الأوزون وفي البداية اعتقدت أنه طبيعي لأن مستوى الأوزون يختلف من موسم أو موسم إلى آخر وينخفض ​​بشكل خاص في الربيع وقد لاحظ العلماء بالفعل انخفاضًا بنسبة 10 ٪ في سماكة طبقة الأوزون خلال الربيع، ثم وجد أن الأمر يزداد سوءًا في كل ربيع عن السابق، وفي عام 1985 أدرك العالم أن ثقب الأوزون يمثل مشكلة كبيرة وأنه من صنع الإنسان.

ثقب الاوزون وكم وصل قطره في 2022

ثقب الأوزون يعني استنفاد طبقة الأوزون، وليس ثقبًا حقيقيًا، وهذا النضوب يتغير تدريجيًا، ويزداد أحيانًا ويتناقص مرات أخرى، في السنوات الأخيرة، كان ثقب الأوزون حوالي 9.4 مليون كيلومتر مربع، وقد اتسع ثقب الأوزون مؤخرًا زاد القطر حتى وصل إلى 16.4 مليون كيلومتر مربع إلى 10 ملايين كيلومتر مربع حسب توقعات العلماء.

أخطار ثقوب الأوزون

يؤدي ثقب الأوزون إلى العديد من المخاطر والأضرار التي تؤثر سلبًا على حياة الإنسان والطبيعة بشكل عام، ومنها:

  • يضر ثقب الأوزون بصحة الإنسان نتيجة زيادة الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب بعض أنواع السرطان لدى الإنسان.
  • يتسبب ثقب الأوزون في تلف النباتات عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية بسبب التغيرات في الشكل، وتوزيع الغذاء، وعمليات التمثيل الغذائي الثانوية، وأوقات النمو والتطور، وإصابة النباتات بأمراض مختلفة.
  • حدوث ما يسمى بالضباب الدخاني والذي يسبب الاختناق وصعوبات في التنفس ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة بسبب نقص الإمداد بالأكسجين.
  • يؤثر ثقب الأوزون وزيادة تعرض الكائنات البحرية للأشعة فوق البنفسجية على حياتها لأن هذه الأشعة تسبب أضرارًا في المراحل المبكرة من تطور حياة الأسماك.
  • يؤدي ثقب الأوزون إلى التصحر بسبب ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ وزيادة ظاهرة حرائق الغابات الطبيعية.
  • يؤدي ثقب الأوزون إلى زيادة الأمطار الحمضية.