حكم صيام العشر الاواخر من شعبان 2202

حكم صيام العشر الاواخر من شعبان 2022، مع اقتراب قدوم العشر الاواخر من شهر شعبان، الكثير من المواطنين يتساءلون عن الحكم الشرعي في صيام العشر الاواخر من شهر شعبان، والتي ياتي بعد شهر شعبان شهر رمضان المبارك، وهو شهر الغفران وصلة الرحم والتقارب بين كافة ابناء المسلمين في الوطن العربي والعالم، من شهر شعبان من الأشهر العظيمة والمباركة التي اختارها الله تعالى لكرم شهر شعبان وأجره ووفرة خيراته ونظامه الشرعي لصيام شعبان.

حكم صيام العشر الاواخر من شعبان 202

لا يجوز الصيام في العشر الأواخر من شهر شعبان ؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الصيام عند نصف شعبان ؛ لشيء إلهي عظيم، حكمة، يصوم للتعويض، أو صيام نذر، أو صيام للتكفير عن الذنب، أو كان يطبق سنة رسول الله بصيام معظم شهر شعبان أو كله، وفي هذه الأحوال يجوز للمسلم أن يصوم العشر الأواخر من شعبان، العشر الأواخر من الصوم فهذا لا يجوز، وهذا يشمل النفور والنهي ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم “إذا نصف شعبان فلا تصوم”، والمسلم يفعل ما أمر الله ورسوله، ويمتنع عما نهى عنه، والله أعلم.

حكم صيام النصف الثاني من شعبان

وقد قيل عن بعض أهل العلم أن صيام النصف الثاني من شهر شعبان المبارك لا يجوز لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك الصيام في النصف الثاني من شعبان، الصيام في النصف الأول مكروه، فمن صام النصف الثاني من شعبان صحيح صيامه، ولكنه مكروه، فيجب على المسلم أن يفطر فيه إلا إذا كان منه، يصوم النصف الأول من شعبان، أو يصوم الجبر أو النذر أو الإثنين والخميس ونحو ذلك، والله ورسوله أعلم.

حكم صيام شعبان كله

يستحب للمسلم أن يصوم أياماً كثيرة من شهر شعبان وهذه هي سنة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقد ورد عنه أنه اعتاد أن يصوم معظم أيامه، وقالت أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلى الله عليه وسلم، لم يصوم شهرين متتابعين، إلا أنه كان يصلي شعبان رمضان “، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شهر شعبان كله في في بعض السنين كان ذلك صحيحا لمن صامه أيضا، وفي بعض السنين صام معظم يومه دون أن يكمله، وهذا صحيح بما يقوله العلماء، والله أعلم.

فضائل الصيام والعمل الصالح في شعبان

شهر شعبان من أشهر الشهور التي جعل الله تبارك وتعالى أجرًا عظيمًا وعظيمًا، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم كثيرًا في هذا الشهر، وأسامة بن زيد بن حارثة، ماي، سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله! لم اراك صائما في اي شهر من الاشهر، ماذا تصوم في شعبان ! قال هذا شهر يغفله الناس بين رجب ورمضان، وهو شهر رفع الأعمال إلى رب العالمين، فأريد أن ترفع أعمالي وأنا صائم، في شهر شعبان ترفع الأعمال إلى الله تعالى وتعرض عليه الدرجات، وما أجمل أن تُعرض أعمال العبد على ربه وهو صائم ويفعل الكثير من الحسنات فيزداد أجره بإذن الله.

ما هو حكم صيام شهر شعبان 2022

صيام شهر شعبان مثل ممارسة وممارسة الصيام في شهر رمضان المبارك، فلا يشعر الإنسان بالتعب والضيق في صيام رمضان، بل دربها المسلم على الصيام وإرواء العطش والجوع، ويتدرب على تأديب نفسه ومحاربة نفسه، ويأمره بارتكاب المعاصي والشر، وكذلك الأجر الذي يستحق القيامة، والله أعلم.

مقالات ذات صلة