شعر عن عيد الام 2023

شعر عن عيد الام 2023، يحتفل العالم بعيد الأم في 21 مارس من كل عام، ويُحاول الجميع أن يُظهر اهتمامه بالأم في هذا اليوم فتجد الفتيات الصغيرات يلجأن إلى ابتياع الهدايا الرمزية لأمهاتهن فيما الأطفال يخطون بأناملهم الصغيرة عبارات المحبة الودودة والصادقة والتي تُعبر عن براءة مشاعرهم ويلجأ فريق آخر إلى كتابة الأشعار والقصائد الغنائية للأمهات ويعمدون إلى تبادلها ونشرها على مختلف المنصات الإعلامية ومنصات التواصل الاجتماعي، فما أهم الأشعار التي خرجت في عيد الأم 2023..

أغاني يوم الأم 2023

مع بزوغ فجر 21 مارس تبدأ المحال التجارية بإعلان الاحتفال بيوم الأم فتصدح مكبرات الصوت بأغاني الأم سواء القديمة أو الحديثة ولكن تبقى أغنية ست الحبايب التي غنتها الراحلة فايزة أحمد من أبرز الأغاني التي تُعبر عن يوم الأم.

ويوجد في الأرشيف الغنائي للفنانين في مصر والعالم العربي الكثير من الأغنيات عن الأم منها أغنية محمد فؤاد ” يما يا نور عنيا” وأغنية حسين الجسمي ” أمي جنة” وأغنية لنانسي عجرم بعنوان امي وقد قدمتها هدية لها في يومها وتقول فيها :” فكرت جبلك ورد بالأول .. تذكرت انو الورد رح يدبل.. امي الحكي بيطول عن قلبك الدافي.. الخ) وأغنية أخرى لسعد رمضان وسوزان غطاس بعنوان الدنيا ام، وأغنية بنت وصبي وغيرها.

ويُحاول كتاب الأغاني أن يُترجموا المشاعر الفياضة بالحب لأمهاتهم ويتم التفاعل معها بشكل كبير خاصة وأنها تحمل موسيقى بسيطة وتعتمد على معاني الكلمات اكثر من أي شيء آخر ولذلك تجدها تخترق القلوب قبل الأذان.

شعر عن عيد الام 2023

يُعد يوم الأم من المناسبات الخاصة والتي يحتفل بها العالم أجمع وإن اختلف تاريخ الاحتفال من بلد لأخرى وفي هذا الوم تتفجر المشاعر لدى الكثير من الشعراء والأدباء ليعبروا عن امتنانهم لأمهاتهم ويُقدموا جزيل الشكر والعرفان لهم بكلمات تفيض ودًا وحنانًا ومن بين الأشعار التي قيلت في الأم شعر “أحن إلى خبز أمي” التي كتبها الشاعر الفلسطيني محمود درويش وهو أسيرًا لدى الاحتلال الإسرائيلي في سجن الرملة، بعد أول زيارة لأمه إذ جاءته حاملة بين يديها القهوة والخبز لكن الجندي الإسرائيلي رفض ادخالهما له وأراقهما على الأرض فكتب قصيدته الشهيرة أحن إلى خبز أمي وقهوة أمي ولمسة أمي وتكبر في الطفولة وأعشق عمري لأني إذا ما مت أخجل من دعم أمي” وقد قام الفنان اللبناني مرسيل خليفة بتلحينها وغنائها.

خواطر عن الأم تويتر

لم يترك الشعراء والأدباء في مختلف العصور موضوع الأم يمر مرور الكرام في كتاباتهم فلكل منهم قصة مع أمه حاول أن يُترجمها كلمات ذات معانٍ جزلة ونظم مميز بقافية ووزن ومن أبرز الشعراء الذين كان لهم حكايا مع أمهاتهم وضمنوها سطور قصائدهم الشاعر المصري حافظ ابراهيم فقال في أمه (الأم مدرسةٌ إذا أعــددتــهــا أعـددت شـعباً طـيب الأعـراق الأم روض إن تــعـهـده الـحـيـا بــالــريّ أورق أيــمــا إيـــراق)، وكذلك الشاعر أبو القاسم الشابي الذي قال عن الأم : ( الام تلتم طفلها وتضمه .. حرم سماوي الجمال مقدس) وهو يُعبر عن دور الأم ومكانتها الكبيرة في الحياة إذ شبهها بالحرم المقدس.

ومن الشعراء المحدثين الذين كتبوا أشعارًا عن الأم الشاعر كريم معتوق فقال في إحدى قصائده : (أوصى بك اللهُ ما أوصت بك الصُحفُ والشعر يدنـو بخـوفٍ ثم ينـصرفُ،  مــا قــلتُ والله يـا أمـي بـقـافــيـةٍ إلّا وكـان مــقـامـاً فــوقَ مـا أصـفُ) وكذلك الشاعر صالح محمد جرار والذي قال في إحدى قصائده الشعرية : (نَسِيْمٌ مِنْ جِنَانِ الأُمِّ هَبَّا فَألْقَى فِيْ الرُبُوْعِ شَذَاً وَحُبَّا فَصَفَّقَتِ الضُّلُوْعُ لَهُ بِشَوْقٍ وَضَمَّتْهُ كَضَمِّ المَرْءِ حَبَّا).