ماذا يقال عند نزول المطر ، فصل الشتاء من أجمل الفصول الاربعة ، حيث يعتبر نزول المطر من أجمل ما يميز هذا الفصل ، وتجد الكثيرين من الناس يعشقون هذا الفصل وطقوسه الرائعة ، فتجمع العائلة حول الموقد ، وطحو المشروبات الساخنة من أجمل ما يميز هذه الجلسات الشتوية الرائعة ، ويتبادلون الحديث الطويل ويحفهم الدفئ من كل مكان ، ويمتد فيه الليل الطويل ، الذي يحلو بهر السهر .

ماذا يقال عند نزول المطر

ويعتبر نزول المطر من أروع اللحظات ، فلصوت نزول المطر من السماء ، طابع خاص وشعور رائع  يدخل الراحة والسكينة والسعادة في قلوبنا ، وذكر في القرآن الكريم العديد من الآيات القرآنية التي ذكر بها المطر ، وانه من خير السماء  الذي ينزل على الارض بإذن الله سبحانه وتعالي ،  كما ذكر في الأثر ان من أفضل أوقات استجابة الدعاء هو وقت نزول المطر ، كما ذكر الرسول محمد صلّ الله عليه وسلم في عدد من الاحاديث النبوية ، بعض الادعية والاذكار عند نزول المطر .

دعاء نزول المطر مستجاب

فمن خلال هذا المقال ، الذي تحدثنا فيه عن المطر ، وذكره في القرآن ، الي جانب الطقوس الجميلة المصاحبة لنزول المطر ، نذكر لكم بعض الادعية التي وردت عن الرسول صل الله عليه وسلم وقت نزول المطر ومنها :

دعاء طلب الغيث

اللهم ربّ السموات السّبع، ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربّنا وربّ كل شيءٍ، فالق الحَبّ، والنّوى، ومنزّل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهمّ أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر

•      اللهم أغثنا , اللهم أغثنا اللهم أغثنا “.( متفق عليه)”

•      اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار ,عاجلاً غير آجل ” رواه أبو داود .

•      “اللهم اسق عبادك وبهائمك , وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت”. رواه أبو داود

دعاء طلب نزول المطر

لقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم دائماً عندما تنزل الأمطار كان يرفع يده للسماء ويدعو الله والتي قال أن وقت نزول المطر هي من أحب الأوقات عند الله والتي لابد أن يكثر فيها الدعاء وهو وقت مستحب فيه الدعاء من أجل الفرج والرزق وتبديل الأحوال للأفضل.

(مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ).

(اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا).

(اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ).

(سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه).

 (اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ).

(اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به).

(اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا).

أدعية نزول الغيث

اللهم إني عبدك وأنتظر منك فرحاً قريباً يريح قلبي ويدمع عيني فبشرني، وأسألك الشفاء فعافني، ورحمتك فارحمني، وراحة البال والعتق من النار، ربّ إني أسألك بعزتك وعظمتك وجلالك أن تجعل ساعتي تحين وأنا ساجد بين يديك وقلبي ينبض من خشيتك، اللهم طهرني من كل ذنوبي ثم اقبضني إليك.

اللهم إني أسألك بعزتك عظمتك وجلالك أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم، وأن لا تكسر لي ظهراً، ولا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً، ولا تحنِ لي قامة، ولا تجعل مصيبتي فى ديني ولاتجعل الدنيا أكبر همّي، ولا تكشف لي ستراً ولا سراً، فإن عصيتك جهراً فاغفرلي وإن عصيتك سراً فاسترني، ولاتجعل ابتلائي في جسدي.

 اللهم اجعل الآخرة أكبر همّي.

كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم إذا اشتد المطر قال : ( اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا ، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ ) رواه البخاري.

دعاء تاخر نزول المطر

دعاء يقال عند تأخر نزول الأمطار وبالأخص في المناطق الصحراوية الجافة التي يصعب وصول المطر اليها بشكل مستمر مما يؤدي الى هلاك الكثير من الكائنات الحية مثل الحيوانات أو الأشجار والنبات مما يشكل خطراً كبيراً على حياة الإنسان.

•      اللهم أغثنا , اللهم أغثنا اللهم أغثنا “.( متفق عليه)”

•      اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار ,عاجلاً غير آجل ” رواه أبو داود .

•      اللهم اسق عبادك وبهائمك , وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت”. رواه أبو داود

دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم في طلب نزول المطر: “اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء أنزل علينا الغيث واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين”.

التعليقات