ما هي السنة الاستقلالية

ما هي السنة الاستقلالية ، تعد السنة النبوية المصدر الثاني من مصادر التشريع الاسلامي عند المسلمين، وتعتبر السنة من الاشياء التي تناقلناها عن النبي عليه السلام،  لسنة المستقلة معرفة وبيان في هذا المقال، والسنة في اللغة العربية مشتقة من فعل السنة، فتحا للمهملة، وتأكيدا على الراهبة، أو من فعل سنن، وهي مكررة لها تصبح قاعدة والسنة، في الاصطلاح ما يميز العلماء في تعريفهم، في علم الحديث والأصول والفقه المضاف إلى النبي صلى الله عليه وسلم بيانًا أو فعلًا أو حكمًا يمكن أن يكون دليلًا على حكم المحكمة.

ما هي السنة الاستقلالية

يعتبر استقلال السنة عن التشريع من أهم النقاط التي يجب ذكرها والتأكيد عليها باعتبارها المصدر الثاني للتشريع الإسلامي، ويمكن تعريف السنة المستقلة على النحو التالي

  • على السنة أن تخرج بأحكام غير ما في القرآن الكريم، سواء بآيات غير القرآن أو اجتهاد معصوم فيه، ولا يمكن استنباطها من القرآن الكريم.

شاهد ايضا .. ما هو الحرث والنسل في القرآن

علاقة السنة بالقرآن

ولتوضيح معنى السنة النبوية المستقلة، قسمت السنة المتعلقة بالقرآن الكريم إلى أقسام ذكرها الإمام الشافعي وهي

  • ولكي تتفق السنة النبوية مع القرآن من جميع الوجوه، فإن المعاملة بالمثل في القرآن والسنة تستند إلى نفس قاعدة تنوع الأدلة والجمع بينها.
  • أن أكون بيانا لما أريد في القرآن وشرح له.
  • أن يشترط في الحكم أن يسكت القرآن عن الفريضة، أو نهى عنه حكم سكت عن تحريمه للقرآن.

موقف العلماء من السنة النبوية المستقلة

ذهب أهل العلم برأيهم من السنة المستقلة في التشريع، وكان لهم قولين فيه وهما

  • قول استقلال السنة بالتشريع استنتج أصحاب هذا القول أنه لو لم يطيع النبي صلى الله عليه وسلم فيما أضيف إلى سنته من القرآن الكريم لما كانت طاعته بلا شيء، والنتيجة والطاعة له التي تخصه تقضي. وعليه، لم تكن له طاعة خاصة به، واتفق المسلمون على السنة في كثير من الأحكام غير الواردة في القرآن.
  • – القول بأن السنة ليست مستقلة بالتشريع في هذا البيان مجموعتان، الأولى لا تراعي قواعد السنة المستقلة، فيوجد بينهما فرق حقيقي، والثانية جماعة تفعل ذلك، تقبل هذه الأحكام ولا تؤمن باستقلال السنة فيها.

شاهد ايضا .. تحميل اغانى عيد الام mp3

مقالات ذات صلة